فنانون ولجوا ردهات المحاكم

ليلى غفران

أدينت الفنانة المغربية ليلى غفران، في الدعوى القضائية التي رفعها ضدها، محاميها السابق حسن أبو العينين، وقضت المحكمة الاقتصادية بمصر، بتغريمها مبلغ 20 ألف جنيه مع أداء 10 آلاف جنيه كتعويض.

وترجع تفاصيل القضية إلى الشكوى التي تقدم بها المحامي حسن أبو العينين، لدى النيابة العامة لمكافحة تكنولوجيا المعلومات، يتهم فيها ليلى غفران، بالسب، والقذف والتشهير، بعدما اتهمته بسرقة “خاتم ألماس” يعود لملكيتها.

وعادت واقعة “خاتم ألماس” إلى الواجهة قبل سنتين، عندما قرر المحامي حسن أبو العينين متابعة ليلة غفران قانونيا، بسبب اتهامه بسرقته.

وقبل أزيد من 11 سنة، تقدمت ليلى غفران بشكاية إلى السلطات المصرية، بلغت من خلالها عن سرقة خاتمها الماسي، الذي قال أبو العينين، في تصريحات إعلامية مصرية، إنه سرق من طرف خادمتها.

إلغارندي طوطو

أدين مغني الراب طه فحصي المشهور فنيا بلقب “إلغراندي طوطو”، بالسجن موقوف التنفيذ والغرامة، على خلفية اتهامات تتعلق بالسب، والقذف، والتشهير، والإخلال العلني بالحياء واستهلاك المخدرات.

وقضت المحكمة الزجرية بالدار بالبيضاء، بإدانة “طوطو”، ب8 أشهر سجنا موقوف التنفيذ، وغرامة قيمتها 10 آلاف درهم، مع سداد تعويض مدني بقيمة 50 ألف درهم.

وكان الرابور الشاب متابعا من طرف النيابة العامة في حالة سراح، من أجل تهم “السب والقذف والتشهير والتهديد والإخلال العلني بالحياء واستهلاك المخدرات والتحريض على ذلك وإفساد الشباب وإعطاء قدوة سيئة له والقيام بأفعال وأقوال مخلة بالحياء مخالفة للقانون بصفة علانية عن طريق منصات التواصل الاجتماعي موثقة بتسجيلات سمعية بصرية ونشرها عبر نفس المنصات”.

وتعود أطوار القضية لشكايات تقدم بها صحافي مغربي، ومصورون صحافيون من مؤسسات إعلامية مختلفة وفنانون، تلت ضجة تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها “طوطو” خلال ندوة صحفية خاصة بإحدى الحفلات الفنية في الرباط، حين تفاخر بتعاطيه لمخدر الحشيش وتلفظ بكلام ناب أمام الجمهور.

دنيا بطمة

دخلت دنيا بطمة ردهات المحاكم، بسبب القضية المثيرة للجدل المعروفة بحساب “حمزة مون بيبي”، على خلفية اتهامها في قضايا تتعلق بالاحتيال والابتزاز والتشهير.

وتوبعت بطمة في حالة سراح بجنح “المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبث وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص قصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك، والتهديد”.

وعلى إثر ذلك، منعت دنيا بطمة من السفر خارج أرض الوطن، فيما أدينت شقيقتها ابتسام بالسجن النافذ لسنة مع تغريمها 10 آلاف درهم.

وسبق لدفاع دنيا بطمة، النقيب الراحل عبد اللطيف بوعشرين، أن كشف في ندوة صحفية، عن وثائق الحكم الابتدائي وحكم الاستئناف على الشقيقتين بطمة، التي تؤكد براءتهما من الجنح السالفة الذكر، باعتبار أنه “لا يوجد دليل على دخولهما للحساب المعروف باسم ‘حمزة مون بيبي’، لكونهما لا تتوفران على القن السري”.

سعد لمجرد

لا تزال خيوط قضية نجم البوب المغربي سعد لمجرد لدى القضاء الفرنسي، لم تنفك بعد، بعدما اتهمته فتاة فرنسية بضربها والاعتداء عليها جنسيا.

وواجه لمجرد شبح السجن في فرنسا، وتم إطلاق سراحه بكفالة، وفي انتظار المحاكمة، تم الإبقاء على سوار إلكتروني يلف ساقه.

بعدها عاد لمجرد لساحة المحكمة، في قضية أخرى تتعلق باغتصاب فتاة على شواطئ الريفيرا، وهكذا تمت مصادرة جواز سفره ومنع من مغادرة التراب الفرنسي، إلى حين البث في هذه القضايا.

ورغم أن “لمعلم” تمكن أخيرا من السفر خارج فرنسا، حيث زار بلده المغرب لمرات عديدة، كما أحيا حفلات فنية بعدة دول عربية، بعد الحصول على تصريح قضائي، إلا أنه لم يودع بعد ردهات المحاكم الفرنسية، في انتظار الإعلان عن براءته أو نقيضها.

مقالات ذات صلة

هشام الوالي: الانتخابات المقبلة ستكون كارثية والشعب واعٍ بالفساد

فوضيل.. مسيرة فنان جزائري جر عليه حب ملك المغرب وابلا من المشاكل

فوضيل..فنان جزائري أحب ملك المغرب رغم الانتقادات

أزولاي لـ”سفيركم”: المغرب يمثل لي الهوية وانعكاس التراث والثقافة

إدمون عمران المالح

إدمون عمران المالح..من هي الشخصية التي يحتفي بها أرشيف المغرب؟

نزهة الركراكي..ممثلة امتلكت ناصية التشخيص واستهوتها الخشبة

الطاهر بن جلون

الطاهر بن جلون.. كاتب يروض الكلمات لتخدم ما يخالجه

يوسف العمراني.. سفير من العيار الثقيل

سميرة سيطايل

تعيين سميرة سيطايل سفيرة الملك لدى الجمهورية الفرنسية

الأمير هشام العلوي

الأمير هشام العلوي: مواجهة جيش الاحتلال حق مشروع

إيلون ماسك

إيلون ماسك يصعد التوتر بين ألمانيا وإيطاليا بسبب المهاجرين

"الأسطورة" روبرت دينيرو

“الأسطورة” روبرت دينيرو يستصغر مسيرته

فنانات بدأن التمثيل منذ أزيد من 20 سنة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)