فنلندا.. وجهة مميزة للدراسة والعمل

فنلندا

تعد فنلندا واحدة من أكثر الخيارات المحببة لدى الطلاب الدوليين، الراغبين في العمل أو استكمال تعليمهم العالي في الخارج، بفضل جودة وتنوع نظامها التعليمي، وكذا توفيرها لظروف عيش أفضل.

ويقصد فنلندا آلاف الطلاب والباحثين عن عمل سنويا، ومن دول مختلفة سواء من إفريقيا، وآسيا وأمريكا اللاتينية، ما يجعلها وجهة مميزة للطلبة المغاربة أيضا.

وتتصدر فنلندا المرتبة الـ15 في مؤشر التعليم، حسب تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الصادر سنة 2019، حيث تصنف جامعاتها، ضمن أفضل 3 بالمائة من الجامعات في العالم.

لغة الدراسة والبيئة التعليمية

وتعد اللغة الإنجليزية، لغة التدريس في الجامعات الفنلندية، حيث يتم تقديم أزيد من 400 برنامج دراسي، باللغة الانجليزية، سواء في الباكالوريوس، أو الماجستير أو الدكتوراه، وهو الأمر الذي يجعل جودة تعليمها مرتفعة، وتنال رضى الطلاب الدوليين، خاصة وأنها حققت درجة “الامتياز”، في التقرير الصادر عن منصة “StudyPortal“، الذي يقيس مدى رضى الطلبة عن النظام التعليمي في هذا البلد.

وفيما يخص المرافق التعليمية، تتميز المؤسسات التعليمية في فنلندا، بتجهيزاتها الحديثة، من قبيل المكتبات، والمباني الذكية والعصرية، ثم المعامل الحديثة ومنصات التعليم الإلكترونية، ناهيك عن جودة حياة مناسبة، حيث حصلت فنلندا سنة 2017، على الرتبة الثانية في مؤشر التقدم الاجتماعي، الذي يشمل الاحتياجات الأساسية والصحة.

رسوم الدراسة والعيش

أما رسوم دراسة البكالوريوس، فتتراوح بين 4000 و10000 يورو، أي بين 43,309.81 و108,264.81 درهم مغربي، بينما تبلغ تكلفة الماجستير حوالي 10000 يورو، إن كانت لغة دراستك بالإنجليزية.

وبخصوص الإيجار، فهو يكلف ما بين 700 و900 يورو شهريا، في هلسنكي، وتكون التكلفة قليلة نسبيا في مدن أخرى، ويحتاج الطالب هناك إلى ما بين 700 و900 يورو للمعيشة، وذلك حسب المدينة التي يقطن بها ونمط حياته.

المنح الدراسية

تقدم الحكومة والجامعات الفنلندية، مجموعة من المنح الدراسية الممولة كليا أو جزئيا، للطلبة الراغبين في إتمام دراستهم في فنلندا، وتشمل هذه المنح:
*منح جامعة هلسنكي لدراسة الماجستير بقيمة 10000 يورو في العام ولمدة عامين.
*منح جامعة “أولو” في الماجستير بالتنازل عن نسبة 75 بالمائة من الرسوم الدراسية.
*منح الحكومة الفنلندية التي تبلغ قيمتها 1500 يورو شهريا، لمدة تترواح بين 3 إلى 9 شهور.
*منح الوكالة الوطنية الفنلندية للتعليم التي تقدم 1500 يورو بشكل شهري، لمدة تتراوح بين 3 شهور إلى 12 شهرا.

معايير التقدم للدراسة في فنلندا

تشترط الجامعات الفنلندية على الطلبة، الراغبين في التقدم بطلب للدراسة في أحد برامجها، تقديم آخر شهادة دراسية محصل عليها، فمثلا إن كان الطالب ينوي دراسة الماجستير، يجب عليه أن يقدم شهادة الباكالوريوس، إضافة إلى شهادة تثبت إجادته للغة الإنجليزية، وفي حال كانت هي لغة التدريس، يحبذ الحصول على معدل 5.5، كحد أدنى في اختبار “IELTS” و79 في اختبار “TOEFL”.

وبالموازاة مع ذلك، يمكن للطالب التقدم عبر السفارة أو القنصلية الفنلندية في المغرب، مع شرط التوفر على كشف بنكي، بما لا يقل عن 560 يورو لكل شهر، ناهيك عن التأمين الصحي وكذا خطاب القبول في الجامعة، ورسالتي تزكية ثم باقي الأوراق الأساسية، مثل جواز السفر والصورة الشخصية.

العمل في فنلندا للطلاب الدوليين

يعد عمل الطلاب الدوليين في فنلندا أمرا قانوني، حيث يمكن لأي طالب من أي جنسية كانت، أن يعمل دون أي قيود، في حال كان عمله مرتبطا بتخصصه، لكن إن كان العكس، فتشترط الحكومة الكندية أن يكون الحد الأقصى للعمل 25 ساعة، بشكل أسبوعي، حيث يصل الحد الأدنى للأجور هناك، بخصوص العمل في التنظيف 11,24 يورو للساعة، وفي مجال بناء البيوت 11,26 يورو للساعة.

مقالات ذات صلة

تقرير وزاري: أزيد من 90% من الشواطئ المغربية صالحة للسباحة هذا الصيف

بمعدل 11 وحدة كل شهر.. المغرب يكشف عدد الوحدات السياحية المفتتحة خلال 2023

لوفيغارو: هذه 5 مناطق للاستمتاع بالتنزه فيها في المغرب قبل حلول فصل الصيف

السياحة بالمغرب.. ارتفاع في عائدات الأسفار بالعملة الصعبة بـ10,6%

نيودلهي تتوج المغرب بجائزة الوجهة الأكثر ديناميكية بالعالم

مكتب السياحة يروج لمدينة أكادير في حملة موجهة للبلدان الاسكندنافية

راجمات الصواريخ الأمريكية “هيمارس” تختتم تمارين الأسد الإفريقي بالمغرب

هجرة عكسية.. المغرب من بين الوجهات المفضلة للفرنسيين للاستمتاع بالتقاعد

ارتفاع عدد الجالية المغربية الوافدة على المملكة خلال أبريل بـ9,8 بالمائة

مؤشر التنمية

المغرب يتفوق على الدول المغاربية في “تصنيف تنمية السياحة والسفر”

للسياح المغاربة.. رحلة من إيطاليا عبر سلوفينيا وكرواتيا بـ8 يورو فقط

لمضاعفة ليالي المبيت السياحية.. المغرب يوقع اتفاق شراكة مع “تريب أدفايزر”

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)