فيلم مغربي يتنافس على جائزة الأوسكار لسنة 2024

تقرر اختيار فيلم مغربي، بعنوان “كذب أبيض”، أخرجته أسماء المدير، ليمثل المغرب، في جائزة الأوسكار لسنة 2024.

وسيتنافس الفيلم المغربي، ضمن فئة “أفضل فيلم أجنبي”، حسب ما أعلن عنه، المركز السينمائي المغربي، في بلاغ له.

فيلم "كذب أبيض"

وفي هذا الصدد، كشف المصدر ذاته، أن اختيار “كذب أبيض”، تم بالإجماع، خلال اجتماع لجنة الاختيار، برئاسة مديرة الخزانة السينمائية المغربية، نرجس نجار.

وتضم اللجنة في عضويتها، يتابع البلاغ، كلا من لطيفة أحرار، ممثلة ومخرجة، ومديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، ومحمد عهد بنسودة وحكيم بلعباس، مخرجين ومنتجيين، ومحمد خونا، موزع سينمائي، وخليل الدمون وعلي حسن، ناقدين سينمائيين، وحسن بلقاضي، مستغل قاعات سينمائية.

في نفس السياق، وإضافة إلى “كذب أبيض”، ستشارك ثلاث أفلام، في هذه المسابقة، ويتعلق الأمر بكل من فيلم “أنيماليا”، لمخرجته صوفيا العلوي، و”ملكات” للمخرجة ياسمين بنكيران.

هذا، وحصد “كذب أبيض”، جائزة “أحسن إخراج”، ضمن فئة “نظرة ما”، متفوقا على 20 فيلما طويلا، شاركوا في الدورة الـ76، من مهرجان الكان السينمائي.

علاوة على ذلك، نال الفيلم، جائزة “أفضل فيلم وثائقي”، ضمن مسابقة الدورة الـ44، من مهرجان ديربان السينمائي، التي أقيمت ما بين 20 و30 يوليوز الماضي.

وللتذكير، فإن “كذب أبيض”، هو ثاني فيلم مغربي وثائقي طويل، في رصيد أسماء المدير، بعد فيلم “في زاوية أمي”، ويحكي جزء من ماضي أسرتها الصغيرة، تحديدا عودتها إلى منزل والديها، في مدينة الدار البيضاء.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

سعد موفق: “ماعنديش مشكل نصور فيديو كليب والتمثيل ديال كولشي”

المهيب.. جولة فنية جديدة تجمع الكوميدي يسار المغاري بمغاربة العالم

الصديق مكوار: لا يمكننا أن نصادر إنسانا لديه موهبة

عبد الغني الصناك: شركات الإنتاج تغيب فنانين وتنادي أصحاب الإنستغرام

كذّب ما يروج.. سعد المجرد: “أنا لم أمثل في فيلم6/9”