قرعة كندا.. طريقك للحصول على الإقامة القانونية

شكلت “قرعة كندا” لسنة 2023، موضوع الساعة في هذه الفترة، بين المغاربة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، ويتسائل العديد من الذين يحلمون بالعيش في الديار الكندية، عن مختلف الوسائل والطرق الكفيلة لتحقيق هذا الحلم بطرق شرعية، بعيدا عن قوارب الموت والهجرة غير قانونية.

وفي هذا المقال يرصد لكم موقع “سفيركم” مختلف الطرق وحالات الإقامة القانونية، التي يمكن أن يسلكها الأفراد لتحقيق حلم العيش، أو العمل أو الدراسة في كندا.

في البداية، من المهم جدا معرفة أن الموقع الوحيد الموثوق به لتقديم الترشيحات لقرعة كندا هو الموقع الحكومي الكندي Canada.ca، الذي يمكن من خلاله قراءة جميع المعلومات المتعلقة بالهجرة إلى هذا البلد دون الحاجة لأي وسيط، كما أن هذه المعلومات تكون متاحة باللغتين الفرنسية والإنجليزية.

العمال المهرة

تُشكل فئة العمال المهرة، من أكثر الفئات التي تحظى بحظوظ عالية فيما يتعلق بالحصول على الإقامة الكندية، ويمكن لمن يتوفرون على خبرة مهنية مدتها 12 سنة في المجال الحرفي أو الإداري وغيرها، أن يتقدموا لـ”قرعة كندا”، حيث سيجري بعدها دراسة الطلبات وتحديد المقبولة منها أو المرفوضة بناء على السن، والمستوى الدراسي أو الأكاديمي، وعدد سنين الخبرة وغيرها من المعايير التي تأخذها الحكومة بعين الاعتبار.

تأشيرة كيبيك

وتعد التأشيرة الخاصة بإقليم “كيبك Quebec” واحدة من الطرق القانونية لدخول كندا والاستقرار الدائم في هذا الإقليم، وهي موجهة إلى الطلاب والعمال الدوليين ذوي الخبرة، كما تقدم الفرصة حتى لرجال الأعمال أو المستثمرين والشخصيات المهمة والمعروفة، بالإضافة إلى العائلات واللاجئين الراغبين فقط في الهجرة والاستقرار في الإقليم.

المرشح الإقليمي أو مرشح المقاطعة

ويسمح برنامج المرشح الإقليمي أو مرشح المقاطعة لكافة المقاطعات الكندية بانتقاء الأفراد الذين يحلمون بالهجرة إلى كندا، مع شرط إظهار الأفراد بأنهم مهتمون بالاستقرار في مقاطعة أو إقليم معين.

ضمانة العائلة

ويمكن رفع حظوظ الحصول على قرعة كندا من خلال الحصول على ضمانة أحد أفراد الأسرة المقيمين في كندا، حيث يقوم هذا الشخص بالموافقة على انتقال المعني بالأمر إلى كندا.

اللجوء

ويتيح حق اللجوء إلى كندا إمكانية الظفر بالقرعة، حيث يمكن للأشخاص الذين أصبحوا يشعرون بأنهم في خطر ببلدانهم، أن يقوموا بالتقديم لطلب اللجوء، واستكمال كافة الوثائق المطلوبة مع تبرير سبب التقدم بطلب اللجوء، وتستفيد هذه الفئة من بعض المزايا، خاصة تكفل الحكومة الكندية بمصاريف اللجوء والتنقل.

برنامج الهجرة الاقتصادية

وبالنسبة للطلبة الذين يتوفرون على شهادة جامعية، فلديهم فرص كبيرة ليكونوا من بين الأشخاص المختارين من أجل قرعة كندا، خاصة وأن هذا البلد يولي اهتماما كبيرا بقطاع التعليم، حيث أنه يحظى بمكانة أولوية في العديد من برامج الهجرة، كما يسهل التعليم أمر الحصول على الحق في المشاركة في برنامج الهجرة الاقتصادية.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

نادية الشلاوي تمثل المغرب في لجنة تحكيم “جائزة عمار 2024” العربية

ميزة جديدة.. “واتساب” يحول الصوت إلى نص مكتوب

إسبانيا.. الحزب المعادي للمغرب ينسحب من ائتلافات حكومية بسبب سياسة الهجرة

المغرب والجزائر يواصلان ترقب المشهد الانتخابي الفرنسي بعد “سلبية النتائج”

“آبل” تحذر مستخدميها من هجمات تجسس