كاسبرسكي الأمنية: تهديدات إلكترونية وهجمات ممنهجة على هواتف العرب

كاسبرسكي

كشفت شركة “كاسبرسكي” للحلول الأمنية الرقمية، عن ارتفاع نسبة استهداف هواتف العرب، وتضاعف التهديدات الإلكترونية والهجمات الممنهجة ضدهم، خلال الربع الثاني من سنة 2023، بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأكدت شركة “كاسبرسكي” للحلول الأمنية، في تقريرها المتعلق بارتفاع الهجمات الإلكترونية على هواتف المستخدمين في الشرق الأوسط، أنه مع تضاعف استخدام ساكنة المنطقة للأجهزة المحمولة، ومشاركة معلوماتهم الشخصية على المنصات الاجتماعية، ارتفعت التهديدات والهجمات الإلكترونية التي تستهدفهم.

وتابعت الشركة الأمنية، أن هذه الهجمات قد ارتفعت بنسبة 5 في المئة، خلال الربع الثاني من هذه السنة، وأنها كانت قوية جدا في دول الشرق الأوسط وتركيا وكذلك إفريقيا.

وقامت “كاسبرسكي” بجمع البيانات من أجهزة تشتغل بنظام “أندرويد”، نظرا لكونه السائد جدا في هذه المناطق، وذلك على الرغم من كون أجهزة “أي أو إس” غير محصنة تماما ضد الهجمات، وصعبة جدا في المراقبة.

وتشكل البرامج الإعلانية والتهديدات المصرفية أكثر الهجمات الرقمية انتشارا، التي تهدد الهواتف المحمولة في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد أنطون كيفا، من شركة “كاسبرسكي”، أنه مع تزايد الاعتماد على الأجهزة الإلكترونية في ولوج الخدمات المصرفية، من المحتمل أن ترتفع بشكل كبير الأنشطة الإجرامية التي تستهدف هذه الأجهزة، مشددا على الضرورة القصوى لتعزيز الأمن الإلكتروني.

ووجهت “كاسبرسكي” مجموعة من النصائح، الكفيلة بحماية البيانات الشخصية والأجهزة المحمولة من التهديدات، شملت التأكد من تحميل التطبيقات من مصادر موثوقة، واستخدام برامج مخصصة لمكافحة الفيروسات والحفاظ على التحديثات.

وتجدر الإشارة إلى أنه في تقرير سابق لشركة “مايكروسوفت”، حول “الإشارات السيبرانية” في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، كشفت أن المغرب تعرض، خلال الفترة الممتدة من يناير 2020 إلى فبراير 2021، إلى أزيد من 71 مليون تهديدا سيبيرانيا، وذلك حسب بيانات شرطة “الإنتربول” الدولية.

وجدير بالذكر أيضا، أنه حسب تقرير للخارجية الأميركية، في سنة 2020، تشكل إيران تهديدا رئيسيا في الفضاء السيبراني على المستوى العالمي، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أجرت مجموعة من الهجمات السيبرانية، التي استهدفت فيها حكومات وكيانات تجارية، وكذلك مؤسسات المجتمع المدني، في كل من الولايات المتحدة، وإسرائيل والسعودية وقطر وغيرها من الدول.

مقالات ذات صلة

المغرب ينجح في تجاوز المعدل الدولي في استغلال الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء

السعودية تستعد لاعتماد “الطاكسي الطائر” في موسم الحج لهذا العام

المغرب ضمن الـ16 دولة المختارة من قبل برنامج “إكسبو لايف” الإماراتي للابتكار

هل وضع هاتفك في الأرز بعد سقوطه في الماء تصرف ناجع؟.. آبل وسامسونغ تجيبان

تزامنا مع قرعة الهجرة.. أمريكا توظف الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللجوء والهجرة

بعد تعليق الصفقة لعدة سنوات.. المغرب يقترب من الحصول على 4 مسيّرات أمريكية

الجريمة الإلكترونية بالمغرب: ما مدى نجاعة القانون في ردعها؟

آبل تحذف من متجرها تطبيقات ذكاء اصطناعي تولد صورا خادشة للحياء

واتساب يختبر خاصية ثورية لنقل الملفات دون الحاجة للأنترنت

منظمة العفو الدولية تحذر من تهديد “الذكاء الاصطناعي” لحقوق الإنسان

دراسة جديدة: الذكاء الاصطناعي أكثر إنسانية من البشر

“تيك توك لايت”.. مخاوف من تحفيز السلوك الإدماني لدى الشباب

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)