كاسبرسكي الأمنية: تهديدات إلكترونية وهجمات ممنهجة على هواتف العرب

كاسبرسكي

كشفت شركة “كاسبرسكي” للحلول الأمنية الرقمية، عن ارتفاع نسبة استهداف هواتف العرب، وتضاعف التهديدات الإلكترونية والهجمات الممنهجة ضدهم، خلال الربع الثاني من سنة 2023، بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأكدت شركة “كاسبرسكي” للحلول الأمنية، في تقريرها المتعلق بارتفاع الهجمات الإلكترونية على هواتف المستخدمين في الشرق الأوسط، أنه مع تضاعف استخدام ساكنة المنطقة للأجهزة المحمولة، ومشاركة معلوماتهم الشخصية على المنصات الاجتماعية، ارتفعت التهديدات والهجمات الإلكترونية التي تستهدفهم.

وتابعت الشركة الأمنية، أن هذه الهجمات قد ارتفعت بنسبة 5 في المئة، خلال الربع الثاني من هذه السنة، وأنها كانت قوية جدا في دول الشرق الأوسط وتركيا وكذلك إفريقيا.

وقامت “كاسبرسكي” بجمع البيانات من أجهزة تشتغل بنظام “أندرويد”، نظرا لكونه السائد جدا في هذه المناطق، وذلك على الرغم من كون أجهزة “أي أو إس” غير محصنة تماما ضد الهجمات، وصعبة جدا في المراقبة.

وتشكل البرامج الإعلانية والتهديدات المصرفية أكثر الهجمات الرقمية انتشارا، التي تهدد الهواتف المحمولة في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد أنطون كيفا، من شركة “كاسبرسكي”، أنه مع تزايد الاعتماد على الأجهزة الإلكترونية في ولوج الخدمات المصرفية، من المحتمل أن ترتفع بشكل كبير الأنشطة الإجرامية التي تستهدف هذه الأجهزة، مشددا على الضرورة القصوى لتعزيز الأمن الإلكتروني.

ووجهت “كاسبرسكي” مجموعة من النصائح، الكفيلة بحماية البيانات الشخصية والأجهزة المحمولة من التهديدات، شملت التأكد من تحميل التطبيقات من مصادر موثوقة، واستخدام برامج مخصصة لمكافحة الفيروسات والحفاظ على التحديثات.

وتجدر الإشارة إلى أنه في تقرير سابق لشركة “مايكروسوفت”، حول “الإشارات السيبرانية” في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، كشفت أن المغرب تعرض، خلال الفترة الممتدة من يناير 2020 إلى فبراير 2021، إلى أزيد من 71 مليون تهديدا سيبيرانيا، وذلك حسب بيانات شرطة “الإنتربول” الدولية.

وجدير بالذكر أيضا، أنه حسب تقرير للخارجية الأميركية، في سنة 2020، تشكل إيران تهديدا رئيسيا في الفضاء السيبراني على المستوى العالمي، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أجرت مجموعة من الهجمات السيبرانية، التي استهدفت فيها حكومات وكيانات تجارية، وكذلك مؤسسات المجتمع المدني، في كل من الولايات المتحدة، وإسرائيل والسعودية وقطر وغيرها من الدول.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

‎على عكس المتداول.. دراسة: الذكاء الاصطناعي لا يُسهل العمل ويُرهق أكثر

كابوس يرعب العالم.. ماذا لو انقطع الأنترنيت للأبد؟

“الطاكسي الطائر”.. وسيلة نقل جديدة ستربط إسبانيا بالمغرب في 2030

المغرب يشارك في مفاوضات عربية لمحاربة المحتوى غير الهادف والأخبار الزائفة

انقطاع عالمي للأنترنت يربك أنظمة الدفع والبنوك والمطارات ووسائل الإعلام