كليلة بونعيلات لوزير الصحة: سيارات الإسعاف “مقبرة متنقلة”

ساءلت الممثلة والنائبة البرلمانية كليلة بونعيلات، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، حول “تجهيز سيارات الإسعاف في القطاع العمومي”، ووصفتها بـ”مقبرة متنقلة”.

وقالت كليلة بونعيلات، خلال مداخلتها، اليوم الاثنين، بمجلس النواب في الرباط، إن لسيارات الإسعاف دورا مهما في منظومة الصحة، لكنها “أصبحت سيارات للنقل فقط وليست للإسعاف”.

وتابعت النائبة البرلمانية عن فريق التجمع الوطني للأحرار قائلة: “لأنها لا تتوفر على أبسط المعدات ولا يصاحبها لا طبيب ولا مسعفين”، في إشارة لإقليم طاطا، مستطردة بالقول: ” وإذا حضر المسعف غابت الخبرة”.

وأضافت بونعيلات أن تنقل مريض على متن سيارة إسعاف من مستشفى إقليمي إلى جهوي، مثل التنقل من طاطا إلى أكادير، يشوبه عدد من العراقيل حتى لو كانت حالته حرجة، في مقدمتها غياب السائق، وعدم توفر البنزين وتأخر الإجراءات الإدارية.

وفي هذا الصدد، أشارت النائبة البرلمانية إلى مشكل عدم الرد على اتصالات المواطنين، الذي اعتبرته “استهتارا بحياتهم”

وسجلت المتحدثة ذاتها، أن عدد سيارات الإسعاف في القطاع العمومي “قليل جدا ومعدوم ولا يلبي طلبات المواطنين”، مبرزة أن بعض الأسر لا تتوفر على الإمكانيات لأداء خدمة “يفترض أن تكون عمومية”، حسب تعبيرها.

وبعد أن وصفتها بـ”مقبرة متنقلة”، تساءلت كليلة بونعيلات عن الإجراءات التي تعتزم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اتخاذها، في سبيل الاستجابة السريعة لاحتياجات وطلبات المواطنين في هذا الجانب.

من جانب آخر، أشادت برلمانية حزب “الحمامة”. بالمبادرة التي قام بها وزير الصحة، حين زار أحد المستشفيات بإقليم الدريوش، داعية إلى زيارات مماثلة لمستشفيات مختلق الأقاليم المغربية، مؤكدة بقولها: “لأن الخروقات التي وجدتموها هناك توجد في جل مستشفيات المغرب”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

تأثير الأنترنت على الشباب والأطفال.. حماية المستهلك توضح لـ”سفيركم”

طقس حار نسبيا مع توقع زخات مطرية بمناطق متفرقة بالمملكة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة