المغرب يسجل 116 حالة إصابة جديدة بـ’’كوفيد19’’

كوفيد19 وزارة الصحة

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن معطيات جديدة تخص الوضعية الوبائية في بلادنا، المتعلقة بانتشار فيروس كوفيد19.

وحسب أرقام رسمية، أوردتها وزارة الصحة، فقد تم تسجيل ما مجموعه 116 إصابة جديدة بـ “كوفيد-19″، وحالة وفاة واحدة خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت الوزارة، في النشرة الأسبوعية لحصيلة “كوفيد19”، للفترة الممتدة بين 25 نونبر وفاتح دجنبر 2023، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و388 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليون و426 ألف و311 شخصا، وتلقى 6 ملايين و887 ألفا و377 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، بينما تلقى 61 ألفا و252 شخصا الجرعة الرابعة.

وأوضح المصدر ذاته، أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس، رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و277 ألف و862 حالة، منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، مشيرة إلى أن معدل “الإيجابية” الأسبوعي بلغ 6.9 في المائة.

وأشارت معطيات وزارة الصحة، إلى أنه تم تسجيل 60 حالة إصابة جديدة في جهات الرباط-سلا-القنيطرة، فيما سجلت جهة الدار البيضاء-سطات 21 إصابة، وجهة سوس-ماسة بـ9 إصابات، وجهة الشرق 8 إصابات، وفاس-مكناس 5 إصابات.

وأكدت الوزارة، على أن جهة الداخلة-وادي الذهب سجلت 4 إصابات، و3 إصابات بكلميم واد نون، وإصابتين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ونفس العدد بجهة بني ملال-خنيفرة، كما سجلت جهتي العيون الساقية الحمراء ومراكش آسفي، إصابة واحدة في كل جهة.

من جهة أخرى، بلغ العدد التراكمي للوفيات 16 ألفا و298 (مع مؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة)، مع تسجيل حالة وفاة جديدة بجهة الرباط سلا القنيطرة، في حين بلغ مجموع الحالات النشطة 125 حالة.

وفي سياق متصل، أفادت منظمة الصحة العالمية، أن “خطر جائحة كوفيد19 قد يتراجع العام الجاري إلى مستوى شبيه بخطر الإنفلونزا الموسمية”.

وتتوقع المنظمة إعلان انتهاء حالة الطوارئ العالمية “في وقت ما من 2023″، على أمل اقتراب انتهاء الجائحة، بعدما سجل تراجع ملحوظ للفيروس خلال السنة الجارية.

ونشر حساب المنظمة على “تويتر”، عددا من التصريحات للأمين العام، تيدروس أدهانوم غبراسيوس، من بينها قوله: “بالتأكيد نحن في وضع أفضل بكثير، مما كنا عليه في أي وقت سابق، خلال الوباء”.

وأضاف المسؤول قائلا: “أنا واثق أننا في مرحلة ما خلال هذا العام، سنكون قادرين على القول إن كوفيد 19 انتهى باعتباره حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا”.

مقالات ذات صلة

دراسة: انخفاض مستوى التستوستيرون عند الرجال يزيد من خطر الوفاة المبكرة

دراسة جديدة تدحض المتداول وتكشف أن النوم الجيد لا يخلص الدماغ من السموم

بعد أن زرع الأمل لدى مرضى الكلي.. وفاة أول رجل يزرع كلية خنزير

إنزال وطني بالرباط يشل قطاع الصحة

دراسة حديثة: سرطان القولون تضاعف بأكثر من ثلاث مرات لدى الأطفال والشباب

حالة جديدة لكورونا

المغرب يسجل 26 حالة إصابة جديدة بكوفيد19

باحثون يطورون تكنولوجيا تكشف السرطانات المقاومة للعلاج الكيميائي

تقنية “كريسبر”.. تجربة جديدة لعلاج العمى الوراثي

في يومهن العالمي.. إكراهات القابلات بالمغرب وأهم مطالبهن

آيت الطالب: “أمو تضامن” يضمن الاستشفاء مجانا من الأمراض المزمنة

دراسة: الرياضة في منتصف العمر تصلح ما أُفسد في الصحة

دراسة ألمانية تربط بين الوضع المادي وعيش حياة أطول

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)