كيف نضمن تغذية صحية في عيد الأضحى..الطيب حمضي يجيب عبر سفيركم

الطيب حمضي

حذر الطيب حمضي، طبيب وباحث في النظم والسياسات الصحية، من أن استهلاك اللحوم بكثرة في عيد الأضحى، قد يؤدي إلى مشاكل صحية جمة.

وأبرز الطيب حمضي، في تصريح لموقع “سفيركم”، أن للحوم الحمراء فوائد كثيرة لجسم الإنسان، إلا أن استهلاكها بكثرة قد يتسبب في مشاكل صحية عديدة.

وأوضح حمضي أن اللحوم تعد المصدر الرئيسي للبروتين، وتحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والفيتامينات، مثل الزنك، والسيلينيوم، والحديد، وفيتامين ب12، وأوميغا 3 وغيرها، كما تساهم في تقوية العضلات والعظام وتقي من فقر الدم.

لكن الإفراط في استهلاكها،  تابع الطبيب، خصوصا تلك الغنية بالدهون مثل لحم الخروف، قد يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية مثل الكولسترول، وزيادة الوزن، وارتفاع الضغط الدموي، وأمراض القلب والشرايين، ومشاكل في الجهاز الهضمي وداء النقرس.

وأكد الطبيب أنه يمكن قضاء عيد صحي، في حالة الالتزام بشرطين أساسين، الأول يتجلى في اتباع نظام غذائي صحي والثاني يتمثل في تحضير الوجبات التي تحتوي على اللحم بطرق سليمة.

وفي ما يتعلق بالنظام الغذائي الصحي، أوضح الخبير أنه يجب بداية تناول وجبة فطور مهمة وغنية، لتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الغذاء، داعيا إلى تناول ​وجبة تقديمية  صغيرة قبل الوجبات الرئيسية، مثل السلطة، لتجنب التهام كميات كبيرة من اللحوم.

وأكد المتحدث ذاته، أن تناول وجبات كبيرة قد يتسبّب في مشاكل بالجهاز الهضمي، خصوصا أن لحم الخروف غني بالدهون المضرة بالصحة، وحث على عدم الإفراط في الأكل والاكتفاء بكميات معقولة.

كما نصح الطبيب بتناول الطعام ببطء، وأشار في هذا الصدد، إلى أن الجسم يحتاج لحوالي 20 دقيقة حتى تصل إشارة الشبع من الجهاز الهضمي إلى الدماغ، مؤكدا أنه كلما كانت عملية الأكل بطيئة كلما كانت عملية الهضم أسهل.

وحث حمضي على تناول الخضروات لأنها مصدر مهم للألياف ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أنها تعطي إحساسا بالشبع وتساعد على تسهيل عملية الهضم، واستهلاك الفواكه والعصائر الطبيعية بدل المشروبات الغازية والحلويات، التي قد تتسبب في ارتفاع السعرات الحرارية وتعسير الهضم.

ودعا المختص إلى استعمال التوابل المختلفة لإعطاء مذاق للأكل وتجنب الإفراط في استعمال الملح، وشرب الماء طيلة اليوم قبل الإحساس بالعطش، من أجل تخليص الجسم من السموم، وتسهيل الهضم والوقاية من الاجتفاف.

كما نصح بعدم الجلوس على المائدة لمدة طويلة،  لتجنب الاستمرار في الأكل رغم انتفاء الإحساس بالجوع، مع ضرورة القيام بالتمارين الرياضية والحركة والمشي لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية.

أما عن الطرق السليمة لتحضير وجبات صحية، فقد أوصى الطبيب بالحد من استهلاك اللحوم المطهوة بشكل مفرط أو على حرارة عالية، واختيار قطع قليلة الدهون أو إزالة الأخيرة عند الطبخ.

وقال حمضي، إن أفضل طريقة لطبخ اللحم هي السلق أو البخار أو الفرن أو بعض هذه الطرق معا، حيث يمكن مثلا سلق اللحم قليلا قبل إدخاله إلى الفرن حتى لا يأخذ فترة طويلة في حرارة عالية، ناصحا بتجنب القلي واستعمال زيت الزيتون للطبخ مع الخضر.

وبخصوص الشواء، نصح  الطيب حمضي، باستعمال نار معتدلة وإبعاد اللحم عن اللهب، مشيرا إلى أن وصول الأخير إليه يؤدي  إلى احتراق البروتين وإنتاج مواد غير صحية ومسرطنة.

مقالات ذات صلة

هل المشاعر المختلطة حقيقية؟.. علماء أعصاب يتوصلون للجواب

دراسة حديثة تربط بين اللحوم النباتية وبين أمراض القلب وخطر الوفاة المبكرة

دراسة تكشف سبب ميل بعض الأشخاص الاستماع إلى الموسيقى الحزينة

نقص فيتامين “د” والحماية من أشعة الشمس الزائدة.. توازن معقد

دراسة تكشف أن شخصا من بين كل أربعة يستغني عن النوم لتصفح الشاشات

دراسة: كيف يؤثر التوتر والاكتئاب على قلب النساء؟

تناول المكسرات له فوائد أكثر من تناول اللحوم

دراسة تكشف أن النحل بإمكانه تشخيص الإصابة بسرطان الرئة

دراسة حديثة تكشف قدرة الطبيعة على تعزيز الصحة النفسية

أخصائية تغذية لـ”سفيركم”: الالتزام بهذه النصائح يقي من الاضطرابات الصحية أيام العيد

أوروبا

أوروبا تعاني من وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا بسبب الكحول والأطعمة المعالجة

دراسة تكشف أن جيل “إكس” هو الأكثر إصابة بالسرطان

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)