لجنة نداء طاطا تنظم “أمشاور” بمشاركة منيب وغالي

شرعت لجنة”نداء طاطا” وكما سبق وأعلنت في بلاغاتها ابتداءً من يوم أمس السبت في الاستماع للساكنة المتضررة من الفيضانات الأخيرة بإقليم طاطا، وذلك بحضور عدد من الفاعلين المدنيين والسياسيين، أبرزهم النائبة البرلمانية نبيلة منيب، ورئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عزيز غالي، وتنظم هذه اللقاءات تحت اسم “أمشاور”.

ويستمر اللقاء بساكنة “طاطا” لمدة يومين متتاليين، تنقسم لجلسات، من بينها جلسة خاصة بشهادات الضحايا المتضررين لعرض تجاربهم الشخصية، التحديات التي واجههوها والمساعدات التي تلقوها، بالإضافة إلى جلسة تهدف إلى طرح حلول مستدامة للمجتمعات في مواجهة الكوارث الطبيعية كبناء بيوت مضاذة للكوارث، والحديث عن السياسات العمومية كجواب على الكوارث الطبيعية.

ومن المرتقب أن يناقش لقاء “أمشاور” اليوم الأحد، كيفية استغلال الموارد المحلية لتحسين الاقتصاد المحلي وتقوية المجتمعات، بالإضافة إلى تقييم استجابة فرق الإنقاذ والمساعدات الإنسانية.

وتضع لجنة “نداء طاطا”، في قائمة الأهداف المفترض تحقيقها عبر لقاءات “أمشاور”، “تحديد أولويات التدخل المتبقية لمساعدة الضحايا، إعداد خارطة طريق لإعادة الحياة للإقليم تشمل جميع القطاعات بما فيها البنية التحتية، الإسكان والصحة، توصيات موجهة للإصلاحات التشريعية والسياسات التنموية طويلة الأمد لتفادي خسرئر مشابهة في المستقبل، وخلق آليات فعالة للتنسيق بين المجتمع المدني والمنتخبين والمؤسسات العمومية والجهات الداعمة لتنفيذ خطة الإعمار.

هذا وسبق أن وضعت لجنة “نداء طاطا” يوم الثلاثاء المنصرم، شكاية ضد الدولة المغربية في شخص رئيس حكومتها عزيز أخنوش، أمام أنظار المحكمة الإدارية بالرباط وهو إجراء يدخل في إطار ما يسمى ب “التقاضي الاستراتيجي”، وذلك بهدف إعلان “طاطا” منطقة منكوبة ليتسنى للمتضررين من الفيضانات الاستفادة من نظام التغطية على العواقب الكوارث الطبيعية.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)