مؤسسات مغربية ضمن أقوى 100 شركة عائلية عربية لسنة 2023

صنفت مؤسسات مغربية ضمن أحدث قائمة سنوية لمجلة “فوربس الشرق الأوسط”، التي ضمت أقوى 100 شركة عائلية عربية لسنة 2023.

وحسب القائمة التي نشرتها “فوربس الشرق الأوسط” على موقعها الرسمي، حجزت 3 مؤسسات مغربية مراتب مختلفة ضمن هذا التصنيف السنوي.

ويتعلق الأمر بمجموعة “أو كابيتال غروب”، التي حلت في المرتبة 21، وهي شركات تنشط في مجالات متعددة كالقطاع المصرفي، والطاقة المتجددة، والزراعة، والخدمات اللوجستية، والنقل، والاتصالات، والعقارات، والتأمين وتكنولوجيا المعلومات.

أما الشركة المغربية الثانية، فهي مجموعة “هولماركوم”، التي جاءت في المركز 78 ضمن التصنيف، والتي تنتشر أعمالها حاليا في 6 دول أفريقية، من بينها المغرب، والسنغال، وساحل العاج، وبنين، وبوركينا فاسو وكينيا. فيما تغطي أعمالها القطاعات المالية، والصناعات الزراعية ،واللوجستيات والعقارات.

بينما حلت مجموعة “ديانا القابضة”، في المركز 92 من بين 100 أقوى شركة عائلية عربية، وهي شركة زراعية صناعية، تدير حاليا 8,300 هكتار من الأراضي، ويعمل لديها أكثر من 7,200 موظف.

وسجلت المجلة، أن فريق الأبحاث في “فوربس الشرق الأوسط” قيم كل شركة عائلية، وفقا لمجموعة من المعايير شملت حجم الأصول، والشركات التابعة، وأداء الأعمال التجارية خلال العام الماضي، والتاريخ والإرث الذي تمثله الشركة، بالإضافة إلى تنوع الأنشطة من حيث القطاعات والتوسع الجغرافي.

وذكرت “فوربس الشرق الأوسط” أن أكثر من 60 في المائة من الشركات العائلية المصنفة في القائمة، من المساهمين الرئيسيين في شركات مدرجة في أسواق المال العربية، التي أسست العديد منها.

وأشارت “فوربس الشرق الأوسط” في تصنيفها، إلى أن “النساء يشغلن اليوم مقاعد في مجالس إدارة معظم الشركات العائلية في الشرق الأوسط، إلا أن غالبية رؤساء هذه الشركات لا يزالون رجالا”, وأبرزت في هذا الصدد، أنهن تقدن 4 شركات فقط من بين أقوى 100 شركة عائلية عربية.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الـONHYM يكشف عن إحراز “تقدم” في مشروع أنبوب الغاز المغربي – النيجيري

كونفدرالية الشغل تراسل أخنوش بخصوص “لاسامير” وتطالب بتشغيلها

المغرب يتجه لزيادة فرص العمل في قطاع الطيران إلى الضعف بحلول عام 2030

محمد الصديقي

صديقي: المغرب منفتح على السوق الدولية لاستيراد مواد غير منتجة محليا

تراجع خطير في مخزون السدود بالمغرب وخبراء يحذرون من أزمة مائية جسيمة