مؤشر السعادة لسنة 2023..المغاربة أقل الشعوب سعادة

صنف المغرب في المرتبة الـ100 عالميا، في مؤشر السعادة العالمي لسنة 2023، محافظا على الترتيب نفسه مقارنة بالسنة الماضية.

ووفق تقرير “السعادة العالمي”، الذي تصدره شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، بمناسبة اليوم العالمي للسعادة، الذي يصادف 20 مارس من كل سنة، فقد أحرز المغرب هذه المرتبة بمعدل 4.903 درجات من إجمالي 10 درجات في التصنيف العام.

وعربيا، احتلت الإمارات الرتبة الأولى، متبوعة بالسعودية في المركز الثاني، تليها البحرين، والجزائر، والعراق، وفلسطين، ثم المغرب في الرتبة السابعة.

وعلى المستوى الإفريقي، أحرز المغرب المرتبة الثامنة، بعد الجزائر، وجنوب إفريقيا، وغينيا، والغابون، ونيجيريا، والكاميرون والموزمبيق، فيما احتل المركز الثاني إقليميا بعد الجزائر، وموريتانيا في المركز الثالث.

وحسب المؤشر العالمي، احتفظت فنلندا على رتبتها الأولى كأسعد بلد في العالم، للمرة السادسة على التوالي، متبوعة بالدنمارك في المركز الثاني، ثم إيسلندا في المركز الثالث، تليها إسرائيل في المركز الثالث، وهولندا في المركز الرابع والسويد في الرتبة الخامسة.

ويعتمد تقرير السعادة العالمي، على نتائج لاستطلاعات الرأي وإحصائيات من بينها تلك التي أجرتها مؤسسة “غالوب” العالمية، تستند على أجوبة السكان عن أسئلة حول سعادتهم، على مستوى عدة جوانب الحياة، مثل الأمان، وظروف العيش، والحرية الفردية، والدعم الاجتماعي، والأوضاع السياسية والاقتصادية وغيرها.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة

المناطق المتضررة بالزلزال.. بركة يعلن انطلاق أشغال تأهيل طريق وطنية بالحوز

أسعار اللحوم الحمراء.. خبير يتوقع ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر القادمة