ماذا نفعل إذا ضاعت الأمتعة في المطار؟

الأمتعة في المطار

يعتبر فقدان الأمتعة في المطار، من أكبر المخاوف التي تواجه المسافرين أثناء تنقلهم، والتي تسبب حالة من التوتر والقلق والحيرة، في الطريقة الصائبة للتصرف في مثل هذا الموقف، والخطوات الواجب اتباعها لاستعادة الأمتعة المفقودة، خاصة في فترة كثرت فيها شكايات عدد من المسافرين، في مجموعة من المطارات من حول العالم.

في البداية، من المهم أن تحافظ على هدوئك وتكون صبورا، لأن إجراءات التبليغ عن فقدان الأمتعة، تكون معقدة للغاية، فمن المرجح أن تنتظر لأزيد من 30 دقيقة، كما يمكن ألا تأتي الأمتعة دفعة واحدة، بل على دفعات، خاصة إن كانت أمتعتك موزعة بين عدد من الحقائب.

ويمكنك أيضا، إذا لم تخرج الحقيبة من الرف الدائري المخصص لها، أن تقوم بعملية بحث في الدورات الأخرى، للتأكد من عدم وجودها في مكتب الأمتعة، التابع لشركات الطيران أو في منطقة احتجاز أخرى، لأنه في حالات مشابهة، يتم تفريغ الأمتعة في مناطق أخرى.

ويحبذ دائما، أن تكون الرحلة على متن شركة طيران واحدة، كي يسهل عليك البحث عن الحقيبة، وتحديد مكان مكتب الأمتعة، الخاص بشركة الطيران، من أجل تقديم مطالبة، وفي حال كانت رحلتك مع أزيد من شركة طيران، يحبذ التوجه إلى مكتب الأمتعة الخاص، بشركة الطيران للرحلة الأخيرة، لأنها هي الجهة المسؤولة في الأخير، عن تسليم الحقائب.

وفي هذا الصدد، تؤكد شركة الخطوط الملكية المغربية، في بيان على موقعها الرسمي، أنه “في حالة تلف الأمتعة أثناء الرحلة، يرجى الاتصال بخدمة ‘مكتب الأمتعة’، في مطار الوصول لإثبات وجود تلف في الأمتعة”.

وتضيف الشركة: “إذا وجدت أن أمتعتك قد تعرضت للتلف بعد مغادرة المطار، لديك مدة 7 أيام، من تاريخ وصولك/تاريخ استلام الأمتعة في حالة التأخير، للإعلان عن الوصول إلى المطار مع الأمتعة التالفة”.

وتشدد “لارام” على أنه ضرورة إرسال التقرير المقدم، إلى المطار والمستندات المطلوبة على العنوان serviceclient@royalairmaroc.com، بما في ذلك تقرير المخالفات المثبتة في المطار عند وصولك (DPR)، وكعب تعريف الأمتعة (TAG)، بالإضافة إلى فاتورة الأمتعة التالفة أو فاتورة تقديرية أو إصلاحية، وكذا صور الأمتعة التالفة مع علامة الأمتعة (TAG) الخاصة.

ومن المهم أيضا، إخبار الوكيل عن الأمتعة المفقودة أو التالفة، لأنه يمكنه البحث عنها في التطبيق الخاص بشركة الطيران، وإذا لم يستطع إيجادها أو تحديد مكانها، يفضل تقديم تقرير عن أمتعتك من خلال ذكر جميع المعلومات المتعلقة بها، وكذا وصف دقيق يتعلق بالحجم، واللون، ومادة الحقيبة أو الحقائب المفقودة، ناهيك عن بطاقة التعريف، ومعلومات الاتصال الخاصة بك بما فيها عنوانك.

وتأكد كذلك، من أن تحتفظ برقم هاتف مكتب الأمتعة المفقودة، لكي تتصل فيما بعد، وتتفقد ما إن كانت أمتعتك قد وجدت، ولا تنسى أن تستفسر عن سياسة التعويضات الخاصة بشركة الطيران، وإذا شعرت بأن شركة الطيران الخاصة برحلتك، تتباطئ في البحث عن حقيبتك أو في مسألة التعويضات، يمكنك التقدم بشكوى إلى وزارة النقل في أي دولة كنت بها.

وفي تقرير مصور، نشره موقع “سي إن إن“، سلط الضوء على قصة فاليري سزيبالا، وهي باحثة في مجال المعلومات المُضللّة، من العاصمة الأمريكيّة واشنطن، والتي ضاعت حقيبتها في مطار ريغان، وبقيت تنتظر مدة 6 أيام، حتى يوم استلام حقيبتها، وخلال هذه المدة بقيت شركة الطيران توهمها، بأنها تعرف مكانها وستعيدها لها.

ونقلا عن نفس المصدر، قالت فاليري: “كانوا يطمئنوني بأنّ الحقيبة قادمة، وهي مُدرجة في نظامنا، وهي آمنة في مركز الخدمة لدينا، وسيتم تسليمها الليلة. ولكن لم يكن ذلك صحيحا أبدا”.

ولحسن الحظ، أن سزيبالا وضعت جهاز تعقب في الحقيبة قبل رحلتها، واستمرت في مراقبة الحقيبة، التي كانت كل مرة تتّجه إلى مطعم “ماكدونالدز”، وبعد ذلك إلى مركز تسوّق قريب في الضواحي، وفي كل مرّة، كانت الحقيبة تعود إلى مجمّع سكني، لتقرر بعدها الذهاب إليه، فوجدتها مفرغة بجانب حاوية قمامة، مع حقيبتين ثانيتين.

وعقب نشر قصتها، تلقت فالري سزيبالا، اتصالا هاتفيا من أحد الأشخاص، أخبرها بأن حقيبتها بحوزته، فالتقت به وأعاد لها، لتجد أن كل أغراضها سليمة.

مقالات ذات صلة

السياحة

السياحة الوطنية تسجل مداخيل تقدر بـ105 مليار درهم

جنوب

جنوب-جنوب.. اتفاقيات لاستقطاب آلاف السياح الأفارقة استعدادا لكأس إفريقيا

العربية

من العاصمة الرباط..العربية للطيران تطلق رحلات جديدة نحو خمس مدن أوروبية

عمور توقع على خارطة طريق السياحة بجهة بني ملال-خنيفرة

البرلمان الألماني يسهل إجراءات الحصول على الجنسية لسد خصاص العمالة النشطة

الرباط تحتضن الدورة الأولى من ”جوائز المغرب للسياحة”

مطار محمد الخامس يستقبل في سنة 2023 ما يناهز 9,8 مليون مسافر

مطار محمد الخامس يستقبل سنة 2023 أزيد من 9 مليون مسافر

مجلة برتغالية تخصص تتغزل بالمؤهلات السياحية المغربية

السياحة بلومبرغ

“بلومبرغ” تدرج المغرب ضمن قائمة محدودة للوجهات الأساسية التي يجب زيارتها خلال 2024

“سي إن إن” تتغزل بالمغرب وتصنفه ضمن أفضل الوجهات العالمية

الكوت ديفوار.. شروط السفر وأسعار الرحلات والفنادق لحضور كأس إفريقيا للأمم

السياحة بلومبرغ

عائدات السياحة الوطنية تسجل ارتفاعا ملحوظا

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)