المغرب يدعو إلى تعزيز أساليب عمل مجلس السلم التابع للاتحاد الإفريقي

دعت المملكة المغربية، يوم أمس الإثنين، بالعاصمة التونسية، إلى تعزيز أساليب عمل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، لتمكين هذه الهيئة من الاضطلاع بمهمتها في تعزيز السلام والأمن والاستقرار في إفريقيا.

وفي هذا السياق، أكد الوفد المغربي، بقيادة الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الأفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، محمد العروشي، باللجنة الخلوية الـ15 لمجلس السلم والأمن الأفريقي، على ضرورة الامتثال الصارم لقرارات مجلس السلم والأمن والقواعد والإجراءات المعمول بها، ولا سيما تلك المتعلقة بالإنذار المبكر والوساطة والدبلوماسية الوقائية للحد من مخاطر الصراع والعنف في القارة.

وشدد الوفد ذاته، خلال حفل افتتاح هذه الخلوة السنوية، على أولوية دور مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والمقاربة المتعددة الأبعاد.

وأشار الوفد المغربي إلى أولوية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، باعتباره الهيئة الرئيسية المكلفة بالقضايا المتعلقة بالأمن الدولي، وهو المبدأ الذي تم التأكيد عليه بالإجماع في مشروع القرار المتعلق بتمويل عمليات حفظ السلام، الذي تمت مناقشته خلال هذه الخلوة، والذي سيتم بحثه في مجلس الأمن الدولي، الأسبوع المقبل في نيويورك.

وأبرز الوفد المغربي أهمية اعتماد مقاربات عالمية ومتعددة الأبعاد، تدمج وتعزز التماسك بين الأنشطة السياسية والأمنية والتنموية في إدارة الأزمات وحالات الصراع في القارة، من أجل معالجة الأسباب الجذرية لانعدام الأمن وعدم الاستقرار بشكل فعال، بما في ذلك الوضع الاجتماعي، والتحديات الاقتصادية والاحتياجات الحيوية لسكان إفريقيا.

كما سجل الوفد المغربي، ضرورة مراجعة أساليب عمل مجلس السلام والأمن، والوثائق المرجعية التي ستساهم في تحسين عمل المجلس، لا سيما فيما يتعلق بنظام عقوبات الاتحاد الأفريقي ضد التغييرات غير الدستورية للحكومة، وآلية مشاركة مجلس السلم والأمن مع الأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة،  ولجنة الاتحاد الأفريقي لمكافحة الإرهاب.

من جانبه، أكد بانغول أديو، مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن، على أهمية هذه الدورة في صياغة توصيات هادفة لأجل تطوير طرق عمل وآليات تدخل مجلس الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي في القارة.

وعقدت الخلوة الـ15 لمجلس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ولجنة الاتحاد الأفريقي لمكافحة الإرهاب، خلال الفترة الممتدة بين 25 و27 نونبر الجاري، بالضاحية الشمالية للعاصمة تونس.

مقالات ذات صلة

فرنسا

فيديو حصري من باريس.. الصديقي ونظيره الفرنسي في زيارة لجناح المملكة بمعرض الفلاحة

نيروبي.. اختتام أشغال الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة برئاسة المغرب

فرنسا

المغرب وفرنسا يوقعان اتفاقات في مجالات التكوين التقني والمهني الفلاحي

المجلس

فيديو.. رئيسة المجلس الأعلى للعدالة البلجيكي في ضيافة رئيس المحكمة الدستورية

سانشيز

زيارة سانشيز للرباط.. تأكيد لعمق العلاقات وتعزيز للتعاون السياسي والاقتصادي

سيطايل تقدم رسميا أوراق اعتمادها للرئيس الفرنسي

الحكومة

بايتاس: تم تفعيل القنوات الدبلوماسية لحماية الشاحنات المغربية في أوروبا

الحكومة

الحكومة تصادق على تنفيذ تصفية قانون مالية 2022

الحكومة تتفاعل مع احتجاجات طلبة الطب

السفارة

السفارة المغربية في موريتانيا تنفي تشديد إجراءات منح التأشيرات للموريتانيين

إشادة تشادية بالمبادرة الملكية لولوج بلدان الساحل إلى الأطلسي

السجن

استئنافية فاس تقضي بالسجن النافذ في حق البرلماني ’’البوصيري’’

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)