مديرة معرض كتاب الطفل لـ’’سفيركم’’: التظاهرة تعزز مكانة الكتاب الورقي وتواكب التكنولوجيا

مديرة المعرض الدولي، مفتقر لطيفة

انطلقت فعاليات الدورة الأولى من المعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب، بمدينة الدار البيضاء، يوم أمس الأربعاء 15 نونبر الجاري، بفضاء أنفا-بارك، بحضور وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، ومفتقر لطيفة، مديرة المعرض، وعدد من الشخصيات السياسية والثقافية بالمدينة.

وقالت لطيفة مفتقر، مديرة المعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب إن ’’الهدف الأول للنسخة الأولى من المعرض المتخصص في كتاب الطفل والشباب بمدينة الدار البيضاء، هو التحسيس بأهمية الكتاب والقراءة لفائدة الشباب والأطفال، بالإضافة إلى تنشيط سوق الكتاب الخاص بالفئة ذاتها”.

وأكدت مفتقر في تصريحها لموقع ’’سفيركم’’، في سياق حديثها عن تحديات التكنلوجيا والرقمنة التي تواجه الكتاب الورقية: ’’إننا واعون بمشكل التكنولوجيا والرقمنة، وما يشكله ذلك من تهديد على الكتاب الورقي’’.

وأضافت: ’’نحن ماضون في تعزيز حضور معارض الكتاب بالساحة الوطنية، سواء من خلال المعرض الدولي للكتاب أو من خلال المعرض الدولي الخاص بالطفل والشباب، أو المعارض التي تنظم بمختلف جهات المملكة”.

وأوضحت مديرة المعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب بالدار البيضاء، أن ’’التكنولجيا لا تشكل إشكالا بالنسبة لمنظمي المعرض، لأنه تم في ذات الإطار مواكبة التكنولوجية الرقمية، من خلال توفير فضاء خاص بالكتاب الورقي والمرئي والمسموع بأجنحة المعرض’’.

وأكدت المتحدثة ذاتها على أن ’’الجناح الخاص بوزارة الثقافة، يتوفر على خدمة خاصة بالولوج إلى المكتبات الرقمية، ويمكن ولوجها من قبل زوار المعرض”.

وفي سياق متصل، أشارت لطيفة مفتقر، إلى أن ’’المعرض يحاول بكل الإمكانيات وضع الكتاب الورقي في مكانته الخاصة، بالإضافة إلى مواكبة التحول التكنولوجي”، مبرزة أن ’’الهدف الأول هو التوعية بأهمية القراءة والكتاب، بجميع أصنافه، سواء من خلال الكتاب الرقمي أو الورقي أو المسموع”.

وفي جوابها عن إمكانية تعويض المعرض، للمعرض الدولي للكتاب الذي كان ينظم بمدينة الدار البيضاء، قالت مفتقر إن ’’هذا المعرض لم يأت لتعويض المعرض الدولي للكتاب، وميزته أنه معرض متخصص، ويعزز من خريطة المعارض الدولية بالمغرب”.

وانطلقت فعاليات المعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب، يوم أمس الأربعاء 15 نونبر 2023، ويمتد إلى غاية 22 من الشهر ذاته، بفضاء بفضاء أنفا-بارك، بمدينة الدار البيضاء، وهو معرض من تنظيم وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية الملكية.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة

المناطق المتضررة بالزلزال.. بركة يعلن انطلاق أشغال تأهيل طريق وطنية بالحوز

أسعار اللحوم الحمراء.. خبير يتوقع ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر القادمة