مطار مراكش المنارة الدولي يصنف ضمن أحسن المطارات في العالم

صنف مطار مراكش المنارة الدولي، في المركز الرابع على المستوى العالمي، كواحد من أفضل خمسة مطارات تميزا في العالم على مستوى التصميم.

وأوضح التصنيف الصادر عن موقع “AeroXplorer”، الأمريكي، وهو موقع متخصص في أخبار وصناعة الطيران، أن بناء معظم المطارات، لا يتم اعتمادا على معايير جمالية فقط، بل تشكل معظمها التميز من خلال تصميمها المنفرد، الذي يستأثر باهتمام وسائل الإعلام، ويزيد من حركة مرورها.

وأكد التصنيف ذاته، أن “غالبية المطارات في العالم تبنى على أساس معايير جمالية غير أن بعضها متميز من حيث التصميم، وهو ما من شأنه جذب اهتمام وسائل الإعلام لهذه المطارات، وبالتالي زيادة حركة المرور عبرها”.

وتابع المصدر ذاته، أن سر احتلال هذا المطار مركز الصدارة بين مطارات العالم، يكمن في تصميمه المستوحى من الثقافة المغربية، حيث أورد الموقع أن مطار مراكش المنارة الدولي، “يتميز بتصميم فريد من نوعه، حيث يضم عناصر مستمدة أساسا من الثقافة العربية والمغربية، بشكل مبتكر، على غرار القطع التي تزين سقف المطار، إضافة إلى نوافذه المثلثة المبتكرة بتصاميم مستمدة من الثقافة المحلية للمملكة”.

وجاء مطار “شانغي” بسنغافورة، في المرتبة الأولى من القائمة، وتلاه مطار “بكين داشينغ الدولي” الصيني، في المرتبة الثانية، أما مطار “كاراسكو مونتيفيديو” في الأوروغواي، فقد ظفر بالمركز الثالث، بينما حصل مطار “دنفر الدولي”، المتواجد في ولاية كولورادو الأمريكية، على الرتبة الخامسة الأخيرة في نفس القائمة.

وتجدر الإشارة إلى أن مطار المنارة الدولي، كان تأسس سنة 1971، وشهد خلال الفترة الممتدة من سنتي 2005 و2008، إصلاحات طالت توسيع وتجديد محطاته، وفي سنة 2016، حظي المطار بشرف تدشين محطته الجديدة، من طرف العاهل المغربي، والتي بلغت الميزانية المرصودة لها، أكثر من 1,2 مليار درهم.

وجدير بالذكر، أن شركة “سكاي تراكس”، كانت قد أدرجت مطارين مغربيين، ضمن قائمة أفضل المطارات بأفريقيا خلال سنة 2023، وذلك ضمن تصنيفها السنوي لأفضل المطارات في العالم، حيث حصل مطار الدار البيضاء محمد الخامس الدولي، على المركز الرابع، فيما جاء مطار مراكش المنارة الدول، في المركز السادس بنفس القائمة.

وكانت صدارة القائمة من نصيب مطارات جنوب إفريقيا، ويتعلق الأمر بمطار كيب تاون، ومطار ديربان، ومطار جوهانسبورغ.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

دراسة تكشف أن دوران النواة الداخلية للأرض تباطأ وعكس اتجاهه

دراسة: النساء المفلسات يملن إلى الرجال ذوي الملامح الأنثوية

تأشيرة شينغن.. 7 أخطاء تؤدي لرفض الـ”فيزا” يجب الانتباه لها

مؤثرة مغربية تنفجر غضبا بسبب انتشار صورة طفلتها

مؤثرة جزائرية تقفز من القطار بعد سقوط هاتفها مخلفة ردودا متباينة