معرض فرانكفورت يلغي حفل تكريم كاتبة فلسطينية

كاتبة فلسطينية في معرض فرانكفورت

أعلن معرض فرانكفورت للكتاب، عن إلغاء حفل تكريم الكاتبة الفلسطينية، عدنية شبلي، الذي كان من المقرر إقامته، يوم الجمعة 20 أكتوبر الجاري، على خلفية دعم المعرض الكامل للاحتلال الإسرائيلي وحربه على غزة.

وكان من المتوقع، أن تحتضن النسخة الثانية والأربعون لـ”معرض فرانكفورت الدولي للكتاب”، حفل تكريم الكاتبة عدنية شلبي، الذي سيتم فيه تسليمها جائزة ليبراتور (LiBeraturpreis)، عن روايتها “تفصيل ثانوي”، التي حظيت بإشادة كبيرة من طرف عدد من النقاد.

وبفضل تميز هذه الرواية، ترجمت إلى مجموعة من اللغات العالمية، مثل الألمانية والإنجليزية، بالإضافة إلى أنها رشحت لجائزة البوكر الدولية، في سنة 2021، وكذا القائمة القصيرة لجائزة الأدب الدولية، التي تشرف على منحها دار ثقافات العالم في برلين، خلال سنة 2022.

ويأتي قرار إلغاء تكريم هذه الكاتبة الفلسطينية، بسبب موقفها المعارض للاحتلال الإسرائيلي وعدوانه على غزة، وزعم البعض أنها تتضمن عبارات “معادية للسامية”.

وأعرب مدير المعرض، يورغن بوس، في تصريح إعلامي، عن مساندة الأخير للعدوان الإسرائيلي، وقال إنه “في ضوء الهجوم الإرهابي على إسرائيل، ستبحث جمعية ليتبروم التي تمنح الجائزة، عن مكان مناسب لتلك الفعالية في وقت ما بعد معرض الكتاب”.

وواصل بوس أنهم يعتزمون “جعل الأصوات اليهودية والإسرائيلية مرئية، بشكل خاص في معرض فرانكفورت للكتاب”.

بدورهم، أعلن كل من اتحاد الناشرين العرب، وهيئة الشارقة للكتاب، والملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، بالإضافة إلى جمعية الناشرين الإماراتيين، يوم أمس السبت، عن انسحابهم من فعاليات الدورة الـ42، لـ”معرض فرانكفورت الدولي للكتاب”، بعد إقدام إدارة المعرض على إلغاء حفل تكريم الكاتبة الفلسطينية، بسبب مواقفها المساندة لبلدها.

من جانبهم، دعا عدد من المثقفين “هيئة الشارقة”، بتخصيص ندوة خاصة لتكريم الكاتبة الفلسطينية، عدنية شبلي، في معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومنحها جائزته كتعويض لها، عن موقف معرض فرانكفورت وإلغاء تكريمها.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة من المثقفين والناشطين، قد أشادوا بموقف المؤسسات الثقافية، التي قررت الانسحاب من معرض فرانكفورت، باعتباره موقفا “أخلاقياً”، نابعا من الإحساس بالمسؤولية تجاه القضية الفلسطينية، و”الكفاح” ضد الاحتلال.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

سعد موفق: “ماعنديش مشكل نصور فيديو كليب والتمثيل ديال كولشي”

المهيب.. جولة فنية جديدة تجمع الكوميدي يسار المغاري بمغاربة العالم

الصديق مكوار: لا يمكننا أن نصادر إنسانا لديه موهبة

عبد الغني الصناك: شركات الإنتاج تغيب فنانين وتنادي أصحاب الإنستغرام

كذّب ما يروج.. سعد المجرد: “أنا لم أمثل في فيلم6/9”