مغاربة ألمانيا يقترحون نقل خبراتهم إلى أرض الوطن

مغاربة ألمانيا

تطرقت النخبة المغربية بألمانيا إلى ضرورة نقل الخبرات إلى بلدهم الأم وتعزيز علاقات الرباط وبرلين، خلال “المنتدى الاقتصادي المغربي- الألماني الأول بفرانكفورت”، الأسبوع المنصرم.

وشارك في اللقاء، مجموعة من الكفاءات المغربية التي تتولى مناصب مسؤولية بعد من الشركات الألمانية المهمة، المتخصصة في صناعة الأدوية، والسيارات، وقطاع الاتصال، وإنشاء المشاريع والبرمجيات.

وفي هذا السياق، قال القنصل العام المغربي بمدينة فرانكفورت، خليفة آيت الشيب، إن ’’المغرب يشهد تطورات كبيرة على كافة المستويات تحت القيادة الملكية”، منوها بالكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، ودورها في التنمية الاقتصادية لبلدها الأم.

من جهة أخرى، أوضح المسؤول المغربي، في كلمته بالمناسبة، أن القانون الإطار للاستثمار يفتح آفاق واعدة للاستثمارات الوطنية والدولية، من خلال كونه ميثاقا جديدا يحفز على ضخ رؤوس الأموال.

وأبرز في ذات السياق، أن ’’القانون يهدف إلى تسريع وتعزيز التنمية المستدامة وتوجيه الاستثمار نحو القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية، إضافة إلى تقوية مركز المقاولة الوطنية من أجل تنافسية دولية وتحقيق التنمية المجالية المتوازنة بين الجهات وكذا تعويض الواردات بالانتاج المحلي”.

وأشار القنصل العام المغربي، إلى أن هناك ارتباطا روحيا وتاريخيا وثيقا بين مغاربة العالم ووطنهم الأم، خاصة في فيما يتعلق بالثوابت الوطنية الراسخة، مما يدفعهم إلى الانخراط بشكل كبير في التنمية التي يشهدها المغرب بفضل المشاريع الكبرى المفتوحة، بتوجيهات الملك محمد السادس.

وأكد آيت الشيب، على أن ’’مصداقية المغرب ودوره الفعال والنشيط على المستوى الإقليمي والقاري والدولي، والمساهمة في حفظ الأمن والسلم، تحفز رؤوس الأموال الأجنبية والمستثمرين على اتخاذ المغرب وجهتهم”.

وفي سياق متصل، تطرق كريم زيدان، المهندس المغربي المشرف على تنظيم المنتدى، إلى ’’مدى جاهزية مغاربة العالم للمساهمة في التنمية الشاملة التي يشهدها المغرب”، مؤكدا على ’’ضرورة تعزيز الروابط بين المغرب وألمانيا، في ظل المؤشرات الإيجابية لألمانيا تجاه مغربية الصحراء”.

وذكر المتحدث عددا من ’’التجارب والقصص لرجال أعمال مغاربة وألمان، استثمروا في المغرب، الذين أشادوا بعاملي أمن ومناخ الاستثمار، وكذا الانفتاح على السوق الدولية الحرة، بأزيد من ملياري مستهلك، بفضل اتفاقيات التبادل الحر التي وقعتها المملكة مع عدد من البلدان”.

مقالات ذات صلة

إيفاد 274 جامعيا وواعظا ومقرئا للمواكبة الدينية لمغاربة العالم خلال شهر رمضان

الأمازيغية القنصلية

سابقة.. قنصلية المملكة في باستيا تصدر بلاغا باللغة الأمازيغية

204 مليار درهم قيمة ودائع وأموال مغاربة العالم في البنوك الوطنية

مباحثات مغربية كندية

مباحثات دبلوماسية تجمع سفيرة المملكة بأوتاوا ومسؤوليين حكوميين واقتصاديين

مغربي الضمان الاجتماعي الاسباني

أزيد من 318 ألف مغربي يتصدرون قائمة الأجانب المسجلين في الضمان الاجتماعي الإسباني

اليزمي: تحويلات المهاجرين المغاربة أصبحت موردا اقتصاديا مهما للمملكة

رياضة البولو مغاربة العالم

فريق مغاربة العالم لرياضة ’’البولو’’ يجري مباراة ودية مع فريق غنتوت بولو

الخارجية المغربية فلسطين غزة

الخارجية المغربية تؤكد إجلاء 289 مواطناً من قطاع غزة

شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وزارة

مطالب للحكومة بتحصين أبناء الجالية النشيطين في مدارس كرة القدم بأوربا

شنغن تأشيرات شنغن

زيادات تنتظر المغاربة للحصول على تأشيرة شنغن

القنصليات المغربية في فرنسا تقدم خدمات مباشرة لأفراد الجالية

المغرب يحقق عودة ناجحة في النسخة الثامنة من معرض العقار “سماب إكسبو” في بروكسيل

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)