مغاربة يتصدرون قائمة رجال الأعمال الأجانب في إيطاليا

كشفت بيانات حديثة أن الجالية المغربية المقيمة في إيطاليا، تحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة رجال الأعمال الأجانب المتواجدين في الديار الإيطالية.

وأوضحت البيانات التي نشرها مرصد “إنفوكامير” الإيطالي، الصادر عن المؤسسة المكلفة بإعداد الإحصاءات القطاعية للصناعة والتجارة نيابة عن الغرفة التجارية الإيطالية، يوم الخميس، أن الشركات التي أسسها رجال أعمال أجانب في إيطاليا تعود إلى المغاربة بنسبة 12.1 بالمئة، تليهم رومانيا والصين، بالإضافة إلى ألبانيا وبنجلاديش.

وأشار المرصد أيضا إلى أنه فيما يتعلق بالتوفر على تصاريح الإقامة بين السكان غير الأوروبيين، يتصدر المغاربة المرتبة الأولى، يليهم الألبان والأوكرانيون، موردا أنه “بما يقرب من 400,000 شخص، يعتبر المغرب البلد الرئيسي من حيث عدد تصاريح الإقامة”.

وبحسب هذه الأرقام الرسمية، فقد ارتفع في سنة 2022 عدد المواطنين غير الأوروبيين الذين يحملون تصاريح إقامة منتظمة، وبلغوا في يناير 2023 حوالي 3,727,706 مواطن، وهو ما يعادل زيادة قدرها 4.7 بالمئة مقارنة مع السنة الماضية.

من جانبه، كان مرصد الأجانب في المعهد الوطني للضمان الاجتماعي في إيطاليا (INPS)، قد نشر تقريرا أكد من خلاله على أن المغاربة يحتلون المركز الثالث من بين العمال الأجانب النشطين، بإجمالي قدره 323,158 عامل.

وتجدر الإشارة إلى أن إيطاليا قد وقعت مؤخرا اتفاقا مع ألبانيا يرمي إلى إيواء آلاف المهاجرين الوافدين إلى إيطاليا، في الفترة التي تعالج فيها طلبات لجوئهم، وكذا ترحيل الذين رفضت طلباتهم.

وجاء هذا الاتفاق بعد الاجتماع الذي عقدته رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، مع نظيرها الألباني، إيدي راما، في العاصمة الإيطالية روما.

وأشارت تقارير إعلامية، إلى أن هذا الاتفاق يسعى إلى نقل 3 آلاف مهاجر من الوافدين على إيطاليا عبر البحر المتوسط، إلى مراكز الاستقبال الخاصة بالمهاجرين في ألبانيا، وذلك إلى حدود معالجة طلبات لجوئهم، كما يتيح لألبانيا إمكانية ترحيل المهاجرين المرفوضين.

وجدير بالذكر أن تقارير سابقة، أوضحت أن بولون تتصدر قائمة المدن الإيطالية التي تحتضن عددا كبيرا من المغاربة، بـ248.867 مغربيا، تليها ميلانو ب220ألف، ثم فتوران ب150 ألف، وكذا فيرون ب102.300، بالإضافة إلى نابل بـ60ألف، وروما بـ 45 ألف، وباليرومو بـ 15 ألف.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

فيلم “الطابع”.. جولة فنية جديدة تجمع الأخوين الوالي بمغاربة فرنسا

ما مصير المهاجرين القاصرين المغاربة في إسبانيا بعد بلوغ سن الرشد؟

جامعة بفنلندا تُعلن عن منحة ممولة بالكامل للطلبة المغاربة لدراسة الماجستير

بعد إرباكها عبور الجالية.. شركة GNV تعيد تشغيل خطوط متوقفة

المغرب الثاني على الصعيد الإفريقي بعد مصر من حيث تحويلات الجالية