الفريق الاستقلالي يطالب بتذليل العقبات أمام مغاربة العالم الراغبين في الاستثمار

نبه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، الحكومة المغربية، إلى الصعوبات التي يواجهها مغاربة العالم، في ما يتعلق بالاستثمار في المغرب، خلال مداخلة لوزير السياحة في حكومة عبد الإله بنكيران، لحسن حداد بالغرفة الثانية للبرلمان، خلال الجلسة العامة لمناقشة مشروع القانون المالي للسنة المالية 2024.

وفي هذا السياق، قال لحسن حداد، عضو الفريق الاستقلالي بالمستشارين، إن ’’مغاربة العالم يريدون أن يستثمروا في قراهم ومداشرهم وهم أحسن وسيلة للوصول إلى مناطق لا يصل إليها المستثمرون العاديون”.

وأضاف أن ’’تجارب الكثير منهم مع الاستثمار لم تكن موفقة وأغلبهم أوقف مشاريعه في منتصف الطريق أو قبل البداية نظرا لكثرة العراقيل الإدارية وغياب التشجيع على المستوى المحلي واستفحال ظاهرة الرشوة والمحسوبية”.

وأكد حداد على “جدية هذه الحكومة واهتمامها بالاستثمار كأحسن وسيلة لخلق الثروة والشغل وتنمية المناطق المعزولة والنائية، وما أتت به على مستوى الاستثمار إيجابي جدا ونريد منها أن تكثف الجهود لتتبع المشاريع والوقوف عند العقبات وتذليلها ووضع منصة للمواكبة والإنصات للمستثمرين وأخذ شكاويهم مأخذ الجد’’.

وطالب المتحدث ذاته، بضرورة ”معاقبة من تسول له نفسه الوقوف في وجه من يريد أن يستثمر في حاضر البلاد والعباد وأن يساهم في تحسين ظروف معيش الساكنة ومستقبل الأجيال القادمة”. مشيرا إلى أننا ’’لا نعرف بعد الكيفية التي ستمكننا من الاستفادة من خبرات مغاربة العالم، ونريد من الحكومة أن تعالج هذا الوضع”.

من جهة أخرى، شدد المتحدث على ضرورة مضاعفة الحكومة مجهوداتها من أجل تنزيل بعض الالتزامات في البرنامج الحكومي، وعلى رأسها تشجيع اندماج المرأة في سوق الشغل ولتحمل المسؤولية في الإدارات والمؤسسات العمومية.

وأبرز في ذات السياق، أن الحكومة مطالبة بتدارك البطء في هذا المجال، وتابع: “علينا اليوم الاستثمار في الإمكانيات الجديدة للعمل التي أنتجها التحول التكنولوجي والمنصات الإلكترونية لجعلها في صالح مشاركة المرأة في سوق الشغل”.

وأردف: “العمل الجزئي أضحى حتمية وواقع، ومن الضروري أن نهيئ أنفسنا لأن العمل بالشكل التقليدي انتهى”، مشددا على أنه “بغينا إجراءات ملموسة من هاد الحكومة في مجال إدماج المرأة”.

ودعا الفريق الاستقلالي، من خلال مداخلة حداد بمجلس المستشارين، الحكومة إلى “التفكير في إبداع إجراءات عملية لتنزيل التزاماتها فيما يتعلق بمساعدة السكان ليكونوا مستعدين للجفاف والفيضانات وارتفاع الحرارة”.

مقالات ذات صلة

قبل عيد الأضحى بيوم.. هدوء وتدفق منتظم للمسافرين في ميناء الجزيرة الخضراء

بأعداد غفيرة.. مغاربة وبلجيكون يؤدون صلاة جنازة ضحايا انفجار آنفيرس

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

حزب إسباني يطالب بنقل المهاجرين القاصرين المغاربة المتواجدين في سبتة

سبتة تضع مجازر خاصة بالأضاحي رهن إشارة مغاربة المدينة

بدر سلطان يستعد لإحياء حفل فني لمغاربة العالم

تنقل الجالية.. تقنية التعرف على الوجوه بمعبر مليلية تطالها انتقادات واسعة

عرض مسرحية “بييترا ألتا” للمغربي عبد المجيد فرجي في تورينو الإيطالية

بلجيكا: سلطات آنفرس تعلن ارتفاع حصيلة انفجار إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

بلجيكا تعلن ارتفاع حصيلة إنفجار آنفرس إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

انفجار آنفرس

إنفجار آنفرس: ارتفاع عدد الضحايا إلى 3 بعد انتشال طفلة مغربية

الحج

الحرارة والأمراض المزمنة تتسبب في وفاة 5 حجاج مغاربة في الديار المقدسة

إنفجار في مبنى بآنفرس البلجيكية يضع حدا لحياة مغربي والحصيلة مرشحة للارتفاع

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)