مكتب الصرف يسجل زيادة في تحويلات مغاربة العالم

مكتب الصرف يسجل زيادة في تحويلات مغاربة العالم

كشف مكتب الصرف، أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، وصلت عند نهاية شهر شتنبر الماضي، ما مجموعه 86,89 مليار درهم، مقارنة مع 82,52 مليار درهم، المسجلة خلال نفس الفترة من سنة 2022.

وأفاد المكتب، في نشرته الأخيرة المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، برسم شهر شتنبر الماضي، أن هذه التحويلات شهدت زيادة، تبلغ نسبتها 5,4 في المائة، بالمقارنة مع شتنبر من سنة 2022.

وأكد المصدر ذاته، أن ميزان مبادلات الخدمات، قد سجل ارتفاعا في فائضه بنسبة 31,1 في المائة، أي ما يعادل زائد 24,48 مليار درهم، ليبلغ 103,32 مليار درهم، برسم الأشهر التسعة الأولى من هذه السنة، مقارنة مع 78,84 مليار درهم، المسجلة في السنة الماضية.

وكان المجلس الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، قد أكد في بيانات سابقة، أن أوروبا تستقبل ما مجموعه 89 بالمئة، من المهاجرين المغاربة المسجلين لدى قنصليات المملكة المقيمين في أوروبا، ويبلغ عددهم 4.5 ملايين مغربي، فيما يتوزع البقية على أزيد من 100 بلد في العالم، بـ202 ألف مغربي في آسيا، و212 ألفا في أفريقيا، و150 ألفا في أميركا.

وفيما يخص تحويلات هذه الفئة، فإن نسبة 83.4 بالمئة يحولون جزء من دخلهم إلى المغرب، وتبلغ حصة هذه التحويلات المالية، نسبة 8 بالمئة من الناتج المحلي، وتشكل نسبة 20 بالمئة، من الموارد التي تجمعها البنوك وتمول ثلث العجز التجاري.

وسبق أن أكد مكتب الصرف، في بيانات سابقة، أن تحويلات الأموال الصادرة عن المغاربة المقيمين بالخارج، بلغت أزيد من 35.42 مليار درهم، أي ما يعادل 3.5 مليارات دولار، في أبريل من سنة 2023، مبرزا أن هذه التحويلات، عرفت ارتفاعا بنسبة 12.8 بالمئة، بالمقارنة مع شهر أبريل من السنة الماضية.

وذكر المكتب في تقريره السابق، أن حجم تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، بلغ في سنة 2022 ما مجموعه 109.15 مليارات درهم، أي ما يعادل 10.8 مليارات دولار، مقارنة مع 93.67 مليار درهم المسجلة في سنة 2021.

وتوقع بنك المغرب في نشرته السابقة، حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن تستقبل المملكة المغربية في هذه السنة، تحويلاتٍ قدرها 11.5 مليار دولار، من طرف مغاربة العالم، على أن تشهد زيادة سنوية، تبلغ نسبتها 2.5 بالمئة في قيمة هذه التحويلات.

مقالات ذات صلة

تكريم كفاءات مغربية في “ديوان أواردز” ببروكسيل

كاتب من مغاربة العالم يقدم رواية “نصب تذكاري في البندقية” بمعرض الكتاب

عملية “مرحبا 2024”.. ميناء الناظور يتجه لسحب البساط من مليلية المحتلة

إنستغرام يحظر مؤثرة مغربية في فرنسا بعد “اتهامها” بمعاداة السامية

محكمة

محكمة بريطانية تدين مغربيا حاول قتل شريكه في السكن

مع اقتراب عيد الأضحى.. الجالية تخشى زيادات صاروخية في أسعار التذاكر

تجاوزوا الرومانيين.. المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي الإسباني

سفيرة المغرب ببلغاريا: سياسة الانفتاح الاقتصادي المغربية أثمرت شراكات مع 55 دولة

مجلس الجالية: وثائقي “مورا هنا” يستعيد ذاكرة عمال المناجم المغاربة في فرنسا

أزولاي لسفيركم: فيلم “الطابع” عمل استثنائي، والمغرب حَوَّلَ التاريخ إلى ثروة حقيقية

النيابة العامة توضح ملابسات احتجاز مغاربة في حدود مينامار وتايلاند

لتسهيل تنقل مغاربة العالم.. وزارة النقل ترخص لـ52 شركة طيران خلال هذا الصيف

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)