المرزوقي ينفي منعه من زيارة أهله بالمغرب

منصف المرزوقي، الرئيس التونسي الأسبق.
نفى منصف المرزوقي، الرئيس التونسي الأسبق، الشائعات التي تم الترويج لها حول منعه من دخول المغرب، من قبل السلطات المغربية.
وجاء في بيان للرئيس التونسي الأسبق، نشره على منصات التواصل الإجتماعي: ’’هذه الأيام كثرت فيها الإشاعات حول منعي من دخول المغرب من قبل السلطات المغربية”.
وأضاف المرزوقي في بيانه:  ’’وللتوضيح النهائي بخصوص هذه المسألة، أَعلمت قبل بضعة أشهر وفق ما يقتضي البروتكول السلطات المغربية برغبتي في زيارة عائلية إذ يعلم الكثير أن والدي الذي عاش منفيا في المغرب أكثر من ثلاثين سنة كلاجئ سياسي تزوج وله بنتان وابن هم مع أطفالهم وأحفادهم عائلتي المغربية التي اعتزّ بها”.
وأردف قائلا: ’’جاءني الرد أنه يمكنني القيام بالزيارة العائلية فقط، مما فهمت منه أنني مطالب بعدم القيام بأي تصريحات تخص السياسة الداخلية والخارجية للسلطات المغربية (وهو ما كنت سألتزم به تلقائيا) وعدم القيام بأي اتصالات مع أي جهات حقوقية أو سياسية وهو ما كان غير ممكن حيث أن لي في كل المحافل الحقوقية والسياسية في المغرب أصدقاء منذ أكثر من ربع قرن”.
وتابع المرزوقي: ’’لذلك فضلت إرجاء الزيارة إلى فترة أخرى”، مضيفا بقوله: ’’ومن ثم لا صحة لقرار المنع وإنما لظروف تتغير سريعا خاصة بعد الموقف الشجاع الذي اتخذه المغرب ملكا وحكومة وشعبا في دعم حقوق الشعب الفلسطيني عموما وأهلنا في غزة خصوصا”.
وجدد الرئيس الأسبق لتونس محبته للمغرب والمغاربة، وللجزائر والجزائريين، ولليبيا والليبيين، ولموريتانيا والموريتانيين ولأهله ولتونس.
وقال المرزوقي في بيانه: ’’كل أملي أن تنتهي الجفوة بين أنظمتنا، وأن نعود جميعا لبناء الاتحاد المغاربي، ان شاء الله كخطوة أولى لبناء اتحاد الشعوب العربية الحرة، القادر وحده على حماية الأجيال القادمة، من التبعية والاستبداد والتخلف الحضاري، ومنع تجدد المآسي كالتي يعيشها اليوم أهلنا في غزة والخرطوم وفي أكثر من مكان في وطننا العربي المنكوب والمناضل رغم كل الكوارث التي تتهاطل عليه”.
واختتم الرئيس الأسبق لتونس بيانه بالقول: ’’ولا بد لليل أن ينجلي”.
وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأسبق لتونس، منصف المرزوقي، يعيش في المنفى بفرنسا، بعد أن صدرت ضده أحكام من قبل المحاكم التونسية، بسبب معارضته لسياسة الرئيس الحالي للبلاد، قيس سعيد.

مقالات ذات صلة

هل ينجح صعود اليمين الفرنسي في دفع باريس للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء؟

المغرب وأمريكا يوقعان اتفاقية توأمة في مجال الحد من انتشار الأسلحة

وصفتها بالـ”جادة وذات المصداقية”.. مدغشقر تشيد بجهود المغرب لحل نزاع الصحراء

الصحراء المغربية.. السنغال تُجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي أمام لجنة الـ24

هلال

هلال: الجزائر خسرت ملايير الدولارات على البوليساريو وشعبها يصطف في طوابير الحليب

الحكومة

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون ينظم الصناعة السينمائية المغربية

حكومة بلجيكية ترفض دخول مغربي في صفوفها بسبب معتقداته الدينية

بوريطة: أي حل آخر خارج مقترح الحكم الذاتي المغربي للصحراء فهو “سراب”

سلوفينيا تُعرب عن إشادتها بالحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء تحت السيادة المغربية

استخدام الطاقة النووية.. المغرب يستعرض تجربته “السلمية” في واشنطن

أخنوش يحل بالأردن لتمثيل الملك في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة

أخنوش: الحكومة حققت نتائج غير مسبوقة عبر اللجنة الوطنية للاستثمارات

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)