منها المغرب.. مظاهرات عالمية تضامنا مع فلسطين

مظاهرات عالمية تضامنية مع فلسطين

جابت شوارع مجموعة من الدول العربية والأجنبية، مظاهرات حاشدة للأسبوع الثامن على التوالي، تعبيرا عن التضامن مع الفلسطينيين في الحرب مع إسرائيل، وتنديدا بالأفعال الإجرامية التي تقترفها الأخيرة في حق المدنيين.

المغرب
ففي المغرب، رفع آلاف المتظاهرين وهم يجوبون شوارع العاصمة الرباط، شعارات تطالب بقطع العلاقات مع تل أبيب، وهتفوا قائلين: “غزة غزة رمز العزة”، و”لا هرولة لا تطبيع.. فلسطين ليست للبيع”، كما أقدم بعض المتظاهرين على حرق العلم الإسرائيلي.

وتأتي هذه الاحتجاجات تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وهو الـ10 من شهر دجنبر من كل سنة، وحسب وكالة رويترز، فإن هذا اليوم يصادف التاريخ الذي قرر فيه المغرب استئناف علاقته مع إسرائيل، من خلال فتح مكتب الاتصال الخاص بها في المغرب.

تونس
أما التونسيون، فقد خرجوا أيضا بالمئات للتضامن مع غزة، حيث مستنكرين بشاعة ما تقوم به إسرائيل في حق الفلسطينيين، كما طالبوا بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين التونسيين، وردد المتظاهرون مجموعة من الشعارات، من قبيل: “بالروح بالدم نفديك يا فلسطين”، و”يا شهيد لا تهتم.. الحرية تفدى بالدم” و”حريات حريات.. لا قضاء التعليمات”.

تركيا
وساند عدد من الأتراك، في المظاهرات التي نظمت بمناطق متفرقة من تركيا، حق فلسطين في الدفاع عن أرضها، واستنكروا الجرائم الصهيونية المقترفة في حق شعبها، وشملت المناطق التي أقيمت بها هذه التظاهرات، كل من ساحة بايزيد، وجامع آيا صوفيا، وكذا مجموعة من الولايات من قبيل: قونية، وديار بكر، وماردين وإلازيغ.

كندا
أما في كندا، فقد جابت مظاهرة حاشدة شوارع مدينة تورونتو، وعبر المشاركون في هذه التظاهرة عن دعمهم لأهالي غزة، واستنكروا فظاعة جرائمها في حق النساء والأطفال، ودعوا إلى محاكمة القادة الإسرائيليين على خلفية جرائم الإبادة الجماعية التي يتزعمونها في حق المواطنين الفلسطينيين.

بلجيكا
وشهدت بلجيكا كذلك، تنظيم مظاهرات حاشدة في العاصمة بروكسل، للتعبير عن الدعم لفلسطين، واستنكار المحتجون السياسة الإسرائيلية، كما أعربوا في ذات الوقت عن خيبة أملهم من صمت المجتمع الدولي إزاء المجازر الجماعية المقترفة في حق المدنيين، ولم يقتصر تضامنهم عند هذا الحد فقط، بل شمل مراسم تأبين ضحايا العدوان الصهيوني.

أندونيسيا

بدورهم، خاض مجموعة من المواطنين الأندونيسيين، عددا من الاحتجاجات في مدينة جاكرتا، تعبيرا عن دعهمم للفلسطينيين وتنديدا بالأفعال الإسرائيلية، واستنكر المحتجون الدعم الأمريكي لإسرائيل وضعف المواقف العربية، حسب ما جاء في بيان نقلته وسائل إعلام أندونيسية.

إيطاليا
وعرفت إيطاليا، هي الأخرى، تنظيم مظاهرة شارك فيها مئات الأشخاص الذين تجمعوا وسط مدينة جنوا، مطالبين بوقف إطلاق النار وارتكاب تجاوزات في حق النساء والأطفال وجميع المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة، كما رفعوا العلم الفلسطيني وهتفوا بشعارات تتغنى بالحرية لفلسطين.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

اعتداء على مسلم في مطار مانشستر يثير غضبا في صفوف الجاليات العربية

قانون “السحر والشعوذة” بليبيا يهدد مغربيا بالإعدام

الاتحاد الأوروبي يناقش تعديلات قانونية تجرم الهجرة غير النظامية

ساعات قبل افتتاح الأولمبياد.. تخريب يطال السكك الحديدية بباريس ويُلغي الرحلات

أنباء عن قتلى في تبادل لإطلاق النار داخل ثكنة عسكرية بالجزائر