مصاريف ومواعيد الرحلات..تفاصيل موسم الحج لسنة 2023

كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، التفاصيل الكاملة لموسم الحج برسم 1444هـ/ 2023م، مبرزا مختلف التدابير التنظيمية المتعلقة بتأطير ومواكبة الحجاج.

وأبرز أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء، بمجلس المستشارين، أن مصاريف الحج بالنسبة للتنظيم الرسمي، حددت في 62.929.00 درهم، مشيرا إلى أن تاريخ الأداء بدأ في الفترة ما بين 27 فبراير و10 مارس 2023.

وذكر التوفيق في معرض جوابه عن أسئلة شفوية متعلقة بالتحضير لموسم الحج لهذه السنة، أنه تم تحديد لوائح الحجاج المستفيدين من أداء مناسك الحج من الذين تم إرجاء حجهم من الموسم الماضي بسبب شرط السن أو التلقيح ضد كورونا، وذلك تنفيذا للإطار العام لأداء هذه الشعيرة، الذي تم تحديده خلال اجتماع اللجنة الملكية للحج، يوم 08 فبراير 2023.

وعلى مستوى المواكبة، سجل الوزير أنه تم انتقاء مؤطري ومرافقي الحجاج حسب حصة كل عمالة أو إقليم بمعدل مؤطر واحد لكل t0 حاجا، مشيرا إلى تنظيم دورات تكوينية حول طبيعة مهمتهم والعمل الواجب القيام به طيلة رحلات الحج.

كما تم، يضيف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، تحديد أعضاء البعثات الإدارية والعلمية والطبية والإعلامية في حوالي 750 عضوا، لافتا أنه تم إيفاد أول فوج منها يوم 19 ماي الجاري.

ولوضع وضبط برنامج نقل الحجاج وتحسين الخدمات المقدمة لهم على متن الطائرات، سجل المسؤول الحكومي، أنه تم عقد اجتماعات مع الشركتين الناقلتين “الخطوط المغربية والسعودية”.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن أول رحلة في مرحلة الذهاب ستنطلق يوم 2 يونيو 2023، على أن تنطلق آخر رحلة في المرحلة ذاتها يوم 22 يونيو 2023، فيما ستنطلق أول رحلة العودة يوم 3 يوليوز 2023، وآخر رحلة يوم 22 يوليوز 2023.

كما تم تنظيم دورات تدريبية لفائدة المواطنين المقبلين على أداء مناسك الحج، بمختلف مقرات المجالس العلمية بجميع مناطق المملكة، يضيف الوزير، لافتا إلى تكثيف البرامج التوعوية على المستوى الديني والصحي والإداري، بمختلف اللهجات وذلك عبر وسائل الإعلام وبالمساجد.

ولفت المسؤول إلى إعداد تطبيق إلكتروني يشمل كل الأدوات التوجيهية لمراحل الحج، بالإضافة إلى الإرشادات المتعلقة بأداء مناسك الحج بجميع اللهجات، ناهيك عن توزيع كتب “دليل الحج”، و”المعتبِر”، ومطوي “افعل ولا تفعل” على جميع الحجاج.

وتابع التوفيق أنه سيتم العمل بمبادرة “طريق مكة” بمطار الدار البيضاء لتسهيل إجراءات دخول الحجاج للمملكة العربية السعودية، إلى جانب الانخراط في تسجيل الخصائص الحيوية للبصمات إلى جانب الصورة بواسطة الهواتف النقالة لجميع الحجاج عبر تطبيق “Saoudi Visa Bio”.

مقالات ذات صلة

الجمارك تعترض أزيد من 2 مليون سلعة مقلدة خلال 2023

دراسة حديثة تربط بين اللحوم النباتية وبين أمراض القلب وخطر الوفاة المبكرة

الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد بمسجد الحسن الثاني بتطوان ويتقبل التهاني

إمغران لـ”سفيركم”: الأغنية الأمازيغية لم تأخد حقها

أول ظهور للأميرة كيت ميدلتون بعد اختفائها لأشهر

عيد الأضحى.. غلاء الأسعار يطال أثمنة ذبح الجزارة للأضاحي

طقس حار نسبيا مع تكتل ضباب في سماء المملكة

عيد الأضحى.. تجسيد لقيم التكافل الاجتماعي في المجتمع الإسلامي

بسبب غدر الأصدقاء.. منال بنشليخة تعلن إصابتها بالإكتئاب

هل ينجح صعود اليمين الفرنسي في دفع باريس للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء؟

بمناسبة عيد الأضحى.. الملك محمد السادس يُصدر العفو على 1484 شخصا 

الملك محمد السادس يُهنئ ملوك ورؤساء الدول الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)