مصاريف ومواعيد الرحلات..تفاصيل موسم الحج لسنة 2023

كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، التفاصيل الكاملة لموسم الحج برسم 1444هـ/ 2023م، مبرزا مختلف التدابير التنظيمية المتعلقة بتأطير ومواكبة الحجاج.

وأبرز أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء، بمجلس المستشارين، أن مصاريف الحج بالنسبة للتنظيم الرسمي، حددت في 62.929.00 درهم، مشيرا إلى أن تاريخ الأداء بدأ في الفترة ما بين 27 فبراير و10 مارس 2023.

وذكر التوفيق في معرض جوابه عن أسئلة شفوية متعلقة بالتحضير لموسم الحج لهذه السنة، أنه تم تحديد لوائح الحجاج المستفيدين من أداء مناسك الحج من الذين تم إرجاء حجهم من الموسم الماضي بسبب شرط السن أو التلقيح ضد كورونا، وذلك تنفيذا للإطار العام لأداء هذه الشعيرة، الذي تم تحديده خلال اجتماع اللجنة الملكية للحج، يوم 08 فبراير 2023.

وعلى مستوى المواكبة، سجل الوزير أنه تم انتقاء مؤطري ومرافقي الحجاج حسب حصة كل عمالة أو إقليم بمعدل مؤطر واحد لكل t0 حاجا، مشيرا إلى تنظيم دورات تكوينية حول طبيعة مهمتهم والعمل الواجب القيام به طيلة رحلات الحج.

كما تم، يضيف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، تحديد أعضاء البعثات الإدارية والعلمية والطبية والإعلامية في حوالي 750 عضوا، لافتا أنه تم إيفاد أول فوج منها يوم 19 ماي الجاري.

ولوضع وضبط برنامج نقل الحجاج وتحسين الخدمات المقدمة لهم على متن الطائرات، سجل المسؤول الحكومي، أنه تم عقد اجتماعات مع الشركتين الناقلتين “الخطوط المغربية والسعودية”.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن أول رحلة في مرحلة الذهاب ستنطلق يوم 2 يونيو 2023، على أن تنطلق آخر رحلة في المرحلة ذاتها يوم 22 يونيو 2023، فيما ستنطلق أول رحلة العودة يوم 3 يوليوز 2023، وآخر رحلة يوم 22 يوليوز 2023.

كما تم تنظيم دورات تدريبية لفائدة المواطنين المقبلين على أداء مناسك الحج، بمختلف مقرات المجالس العلمية بجميع مناطق المملكة، يضيف الوزير، لافتا إلى تكثيف البرامج التوعوية على المستوى الديني والصحي والإداري، بمختلف اللهجات وذلك عبر وسائل الإعلام وبالمساجد.

ولفت المسؤول إلى إعداد تطبيق إلكتروني يشمل كل الأدوات التوجيهية لمراحل الحج، بالإضافة إلى الإرشادات المتعلقة بأداء مناسك الحج بجميع اللهجات، ناهيك عن توزيع كتب “دليل الحج”، و”المعتبِر”، ومطوي “افعل ولا تفعل” على جميع الحجاج.

وتابع التوفيق أنه سيتم العمل بمبادرة “طريق مكة” بمطار الدار البيضاء لتسهيل إجراءات دخول الحجاج للمملكة العربية السعودية، إلى جانب الانخراط في تسجيل الخصائص الحيوية للبصمات إلى جانب الصورة بواسطة الهواتف النقالة لجميع الحجاج عبر تطبيق “Saoudi Visa Bio”.

مقالات ذات صلة

باحث لسفيركم: برنامج مصالحة ساهم بشكل كبير في إعادة تأهيل “المتطرفين”

تونس تحتضن الدورة 41 لمجلس وزراء الداخلية العرب

القاطي

القاطي يعلن مشاركته في فيلم عالمي سيعرض على منصة ’’نتفليكس’’

المملكة

المملكة تجدد موقفها الثابت في دعم القضية الفلسطينية

السكوري

السكوري يعرض التجربة المغربية في مأسسة الحوار الاجتماعي ببروكسل

وزارة المالية

المداخيل الضريبية تتجاوز 24 مليار درهم إلى متم يناير 2024

مزور: تثمين الرأس المال البشري وإحداث فرص الشغل أساس نجاح السياسة الصناعية

خاص.. “آش كاين” تغني للمنتخب الأولمبي المشارك في أولمبياد “باريس2024”

تسجيل 46 حالة إصابة جديدة بكوفيد19

ثلوج

ثلوج وزخات مطرية بعدد من أقاليم المملكة

وزير

وزير الاقتصاد الفرنسي يقود وفدا رفيع المستوى إلى المغرب

إلياس

القضاء البلجيكي يدين إلياس شاعر

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)