مولاي رشيد: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش احتفاء بالسينما باعتبارها “معقلا شامخا للسلام”

قال الأمير مولاي رشيد، إن الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، هي احتفاء بالسينما باعتبارها “معقلا شامخا للسلام”، وفرصة لتحقيق التقارب بين الثقافات واكتشاف الآخر.

وجاء في كلمة الأمير مولاي رشيد، التي نشرها المهرجان في موقعه الرسمي، أن الأخير يعود “من جديد في دورته العشرين، وجدير بنا في هذه اللحظة أن نتذكر ضحايا الكارثة المأساوية الطبيعية التي ضربت المنطقة قبل أزيد من شهرين”.

وتابع الأمير في نفس الكلمة قائلا: “في عالم اليوم، الذي تتوالى فيه الكوارث والتوترات المروعة، تقف السينما معقلا شامخا للسلام، يسعى لتحقيق التقارب بين الثقافات واكتشاف الآخر”.

وأكد على أن هذا المهرجان يعمل على تخليد هذا التقليد، ليصبح كل عرض وكل لقاء بمثابة دعوة للتعرف على الآخر والانفتاح عليه، ومناسبة لإذكاء روح التعاطف وتقاسم الخبرات والمعارف.

وأشار الأمير إلى أن اختيار مدينة مراكش لاحتضان هذه الفعالية الدولية، “لم يكن بمحض الصدفة، فقد كانت المدينة الحمراء الرائعة على مر التاريخ ملتقى للثقافات، وموقع التلاقي والحوار”.

وذكر الأمير أن ما يميز دورة هذه السنة من المهرجان هو “وجود عدد من المهنيين المرموقين الذين يواصلون بموهبتهم وإبداعاتهم كتابة تاريخ السينما”.

وأضاف الأمير مولاي رشيد، أن هذه السنة ستعرف تكريم شخصيتين وصفهما بـ “الاستثنائيتين”، ويتعلق الأمر بالممثل الدانماركي الكبير مادس ميكلسن، صاحب الموهبة الأسطورية، والمخرج المغربي المتألق فوزي بنسعيدي، الذي تحقق أعماله السينمائية حضورا متميزا في أكبر المهرجانات.

وتشمل لجنة التحكيم مجموعة من الأسماء المرموقة التي لها شهرة عالمية، أبرزها المنتجة والمخرجة الحائزة على جائزة الأوسكار جيسيكا شاستين، التي تحظى بسمعة كبيرة على الصعيد الدولي.

وأبرز الأمير أن هذه الدورة ستعرف حضور شخصيات كبرى من عالم الفن السابع من أجل سلسلة المحادثات “حوار مع…”، التي اعتاد عليها جمهور المهرجان.

وأكد الأمير مولاي رشيد على أنه “يتعين علينا أن نشيد بورشات الأطلس، التي أصبحت اليوم موعدا راسخا لا يمكن تفويته، والتي تحتضن اللقاءات بين المهنيين لدعم سينما إفريقيا والشرق الأوسط. دورة هذه السنة من الورشات ستقام تحت إشراف المخرج العالمي الكبير مارتن سكورسيزي، صديق المهرجان الدولي للفيلم بمراكش”.

ودعى الأمير مولاي رشيد إلى الحضور بشكل قوي “في ساحة جامع الفنا الأسطورية، وفي قاعات المهرجان التي ستحتضن عروض مختلف أقسام البرمجة، لاكتشاف العالم كما تقدمه لنا العين السحرية لصناع السينما، وللإسهام مرة أخرى في بناء وتوطيد عالم يسوده السلم والأمان”، متمنيا في ذات الوقت مهرجانا رائعا للجميع.

مقالات ذات صلة

إمغران لـ”سفيركم”: الأغنية الأمازيغية لم تأخد حقها

بسبب غدر الأصدقاء.. منال بنشليخة تعلن إصابتها بالإكتئاب

مهرجان موازين.. بيع عدد قياسي من التذاكر رغم حملة المقاطعة

وادي زم تستضيف الدورة السادسة لملتقى السينما

المخرج حميد زيان يجمع الخياري وفهيد ورفيق بوبكر في “الشريحة”

“ربطة زغبية” تجمع الداودية وبوحسيني والأخير يكشف التفاصيل لـ”سفيركم”

إيهاب أمير يحسم جدل خلافه مع دنيا بطمة

الرباط.. افتتاح المعرض التشكيلي الاستعادي “كرافيك 88”

بدر سلطان يستعد لإحياء حفل فني لمغاربة العالم

ابتدائية مراكش تؤجل النظر في ملف كريمة غيث

ستحييه أسماء المنور.. أسرة الراحلة ذكرى تهدد بمقاضاة منظمي حفل تكريمها

شيرين عبد الوهاب تعلن خطوبتها.. وحسام حبيب أول المهنئين

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)