هل زيت جوز الهند تسبب السمنة؟..دراسة تجيب

يعرف أن لزيت جوز الهند، فوائد صحية وجمالية عدة، إلا أن دراسة حديثة، ربطت بين استخدامها وإمكانية الإصابة بمرض السمنة، وأوصت باستعمال الزيوت غير المشبعة عوض المشبعة.

وجاء في هذه الدراسة، التي نشرت نتائجها على موقع “ميديكل نيوز توداي”، أن الخبراء المشرفين عليها، قاموا بإضافة جرعات قليلة من هذا الزيت، إلى النظام الغذائي الخاص بالفئران، لمدة ثمانية أسابيع.

ولاحظ الخبراء، حسب المصدر ذاته، تغيرات في عملية التمثيل الغذائي للفئران، نتيجة تعطيل الزيت لقدرتها على استعمال اللبتين والإنسولين، وهما هرمونان أساسيان، مسؤولان عن تنظيم حرق الطاقة في الجسم، وكيفية تعامله مع السمنة والسكر.

وتدعم نتائج هذه الدراسة، الفرضية التي تفيد، بأن اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية المشبعة، يساعد على مقاومة الليبتين، وأنه مع تطور مقاومة الأخير، تستجيب الأنسجة المخزنة للدهون في الجسم، والتي يطلق عليها الأنسجة الدهنية البيضاء، بشكل أقل لهذا الهرمون.

ونقلا عن نفس الموقع، ارتكزت هذه الدراسة، على بحث سابق، لاحظ القائمون عليه، أن لزيت جوز الهند، تأثيرا في حدوث استجابة التهابية، بالإضافة إلى زيادة في الوزن، وزيادة في نسبة الدهون مقابل انخفاض في مستوى الحرق، ناهيك عن سلوك قلق لدى الفئران، وهو الأمر الذي يشير، بحسب الدراسة، إلى خلل وعدم توازن نظامي.

وعمد الباحثون إلى تقسيم الفئران البالغ عددها 60، إلى ثلاث مجموعات تلقت جرعات سائلة، حيث تلقت المجموعة الأولى الماء، فيما تلقت المجموعة الثانية 100 ميكرولتر من زيت جوز الهند البكر، وتلقت المجموعة الأخيرة 300 ميكرولتر من نفس الزيت.

وكانت جرعات الزيت اليومية، مماثلة من حيث السعرات الحرارية، لما يعادل حوالي 13 جراما من الدهون المشبعة، أي 5 بالمئة من السعرات الحرارية للدهون المشبعة لشخص بالغ سليم.

وفي هذا الصدد، أوضح عالم التغذية، تايلور والاس، أن الدراسة “أشارت إلى أن زيت جوز الهند، يمكن أن يصعب على الجسم الاستجابة، بشكل صحيح للهرمونات المهمة، التي تعمل على إدارة الجوع واستخدام الطاقة، على الأقل في الفئران”.

ولفت الخبير إلى أن ذلك، يمكن أن يساهم في حدوث اضطرابات صحية، من قبيل السمنة ومقاومة الأنسولين، وهما أمران مهمان في مرض السكري.

وتابع المتحدث ذاته قائلا: “ما وجدوه كان مثيرا للقلق بعض الشيء، يبدو أن زيت جوز الهند، يعبث بمسارات الإشارات الطبيعية في الدماغ والأنسجة الأخرى، التي تستخدمها هذه الهرمونات لتوصيل رسائلها”.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية الأمريكية لأمراض القلب، تؤيد الآثار الصحية الكبيرة لزيت جوز الهند، باعتبارها من الدهون المشبعة، حيث تساهم في الرفع من نسبة الكولستيرول الضار بالجسم.

مقالات ذات صلة

دراسة: انخفاض مستوى التستوستيرون عند الرجال يزيد من خطر الوفاة المبكرة

دراسة جديدة تدحض المتداول وتكشف أن النوم الجيد لا يخلص الدماغ من السموم

بعد أن زرع الأمل لدى مرضى الكلي.. وفاة أول رجل يزرع كلية خنزير

إنزال وطني بالرباط يشل قطاع الصحة

دراسة حديثة: سرطان القولون تضاعف بأكثر من ثلاث مرات لدى الأطفال والشباب

حالة جديدة لكورونا

المغرب يسجل 26 حالة إصابة جديدة بكوفيد19

باحثون يطورون تكنولوجيا تكشف السرطانات المقاومة للعلاج الكيميائي

تقنية “كريسبر”.. تجربة جديدة لعلاج العمى الوراثي

في يومهن العالمي.. إكراهات القابلات بالمغرب وأهم مطالبهن

آيت الطالب: “أمو تضامن” يضمن الاستشفاء مجانا من الأمراض المزمنة

دراسة: الرياضة في منتصف العمر تصلح ما أُفسد في الصحة

دراسة ألمانية تربط بين الوضع المادي وعيش حياة أطول

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)