هل تحتوي السجائر الإلكترونية على النيكوتين؟.. دراسة تجيب

السجائر الإلكترونية

كشف تحقيق صحفي، أن السجائر الإلكترونية التي يتم الترويج لها، على أنها خالية من النيكوتين، تحتوي على مستويات عالية منه.

ونشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، تحقيقا خلصت فيه إلى أن السجائر الإلكترونية، التي تباع على منصة “أمازون” المخصصة للبيع والشراء، تحتوي على النيكوتين، بنسبة تتجاوز الحد القانوني المسموح به.

واختبرت الصحيفة، 7 منتجات يروج لها بائعوها على المنصة المذكورة، على أنها لا تحتوي على النيكوتين، فوجدت أن 6 منها تتوفر على هذه المادة، التي تزج بمستهلكيها في الإدمان.

وتابعت الصحيفة البريطانية، أن هذه السجائر لم تكن تحتوي على النيكوتين فقط، بل تجاوزت 2 مل وهو الحد القانوني المسموح به.

ونشرت “الغارديان” هذا التحقيق، بعدما تواصل معها أحد المستهلكين، الذي رفض الكشف عن هويته، حيث قال: “لقد كنت أحاول الإقلاع عن التدخين الإلكتروني، لذا اشتريت منتجات خالية من النيكوتين، لقد اشتريتها حوالي 20 مرة وأنفقت عليها الكثير من المال”.

وتابع قائلا: “كنت على يقين من أنها لا تحتوي على النيكوتين، ألقيت نظرة على المراجعات داخل التطبيق، وكان الكثير من الناس يقولون، إن هذا المنتج يحتوي بالفعل على النيكوتين، كانوا يقولون إن هذا احتيال”.

وقام بعدها بالاتصال بخدمة العملاء في “أمازون”، فأجابوه أنه “وفقا للوصف، نعتقد أن المنتج لا يحتوي على النيكوتين”، ونصحه الموظف بإعادة الاتصال بالبائع.

فأجاب المستهلك متسائلا: “إذن لم يتم إجراء أي اختبارات على المنتج، على الرغم من أنني وأشخاص آخرون في المراجعات، قلنا إنه من المحتمل أن يحتوي على النيكوتين”.

وتفاعلت “أمازون” مع تحقيق الصحيفة، وقامت بإزالة منتجات السجائر الالكترونية من جميع متاجرها، وفتحت تحقيقا في الأمر، وأكدت أنها ستنتظر نتائجه، وعلى أساسه ستقرر الإجراءات التي ستتخذها، في حق البائعين الذين لا يحترمون سياساتها.

وأكد متحدث باسم المنصة، في تصريح للصحيفة قائلا: “لقد قمنا بإزالة المنتجات في انتظار مزيد من التحقيق، البائعون الخارجيون هم شركات مستقلة، ويجب عليهم اتباع جميع القوانين واللوائح وسياسات أمازون المعمول به،  عند إدراج العناصر المعروضة للبيع في متجرنا”.

وأضاف: “لدينا تدابير استباقية لمنع إدراج المنتجات المحظورة، ونحن نراقب متجرنا باستمرار، ونتخذ إجراءات ضد أولئك الذين ينتهكون سياساتنا”.

من جانبه، شدد جوليان بيتش، المدير التنفيذي المؤقت لجودة الرعاية الصحية والوصول إليها، في وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، أنه محتم على جميع الشركات، تقديم المعلومات المتعلقة بمنتجات السجائر الإلكترونية التي تتوفر على النيكوتين، وذلك كي تجري عملية بيعها بشكل قانوني في المملكة المتحدة.

ووجه المتحدث ذاته دعوته إلى المستهلكين، من أجل الإبلاغ عن المنتجات التي تؤثر عليهم سلبا، وأكد قال: “إذا واجهت تأثيرا سلبيا، من استخدام منتج السجائر الإلكترونية الذي يحتوي على النيكوتين، فيرجى إبلاغنا بذلك”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

دراسة تنفي علاقة الاعتدال في شرب الكحول بطول العمر

بعد زيارة والي بني ملال للمستشفى.. مدير الصحة: وفرنا كل مستلزمات العلاج

وزارة الصحة تعلن عن إجراءات عاجلة لمواجهة آثار موجة الحرارة المرتفعة

نقابات الصحة تُعلق برنامجها النضالي بعد توقيع الاتفاق القطاعي مع الوزارة

بعد تصعيد نضالي.. النقابات الصحية تترقب رد الحكومة يوم غد الثلاثاء