وزارة الأوقاف: 3200 درهم هو مجموع الزيادات في مصاريف الحج لسنة 1445هـ

الحج

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن 3200 درهم، هو مجموع الزيادات التي طالت مصاريف الحج برسم سنة 1445هـ، لافتة إلى أن هذه الزيادة لا تشمل فرق السعر في الخدمات الأساسية.

وجاء في بلاغ صادر عن الوزارة، أعقب اجتماع اللجنة الملكية للحج، يوم أمس الخميس، تحت رئاسة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن اللجنة تدارست التحضيرات والاستعدادات التي تم اتخاذها من أجل التحضير لموسم الحج.

وتابع المصدر ذاته، أن وزارة الأوقاف قامت بالاطلاع كذلك على نتائج الزيارة التي أجراها وزير الحج والعمرة السعودي، كما ناقشت مختلف النقاط والمحاور الواردة في جدول أعمالها الخاص بهذا الاجتماع.

وفور مناقشتها لهذه النقاط، وتوصلها بأسعار الخدمات الأساسية من طرف السلطات السعودية، خرجت اللجنة بتوصية تفيد بإعلام عموم المواطنين المغاربة، بمجمل مصاريف الحج برسم موسم حج سنة 1445هـ.

وواصل المصدر ذاته، أن “ما تأكد لحد الآن هو الزيادة في سعر بعض مكونات مصاريف حج هذا العام، تهم تذكرة الطائرة وبعض الخدمات والرسوم بالديار المقدسة، وقد بلغ مجموع هذه الزيادات حوالي 3 آلاف و200 درهم، دون اعتبار فرق السعر في الخدمات الأساسية”.

واستطرد نفس المصدر، أن وزارة الأوقاف قد أوصت كذلك، من خلال هذه اللجنة التي تديرها، بتحديد مدة الاستخلاص في ثمانية أيام عمل، مشيرة إلى أن هذه المدة تبدأ بعد أسبوع من الإعلان عن تكلفة الحج.

وفيما يتعلق بموسم حج سنة 1446هـ، فقد أوصت اللجنة الملكية للحج، بمواصلة تطبيق نظام القرعة، أثناء قيامها بعملية انتقاء المواطنات والمواطنين الذين يريدون أداء مناسك الحج.

وحددت وزارة الأوقاف خلال أشغال هذا الاجتماع، تاريخ بداية ونهاية عملية التسجيل الإلكتروني في الحج، بالنسبة للتنظيمين معا برسم موسم حج 1446هـ، إذ تنطلق فترة التسجيل من يوم الاثنين 24 رجب 1445هـ الموافق لـ5 فبراير 2024، وتستمر إلى غاية يوم الجمعة 4 شعبان 1445هـ موافق 15 فبراير 2024.

وأشار البلاغ إلى أن اللجنة قد أوصت بعدم تسجيل المواطنات والمواطنين الذين سبق لهم أن قاموا بأداء فريضة الحج، برسم السنوات العشرة الأخيرة، كما أعطت توصياتها بعدم قبول تسجيل المواطنات والمواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة

المناطق المتضررة بالزلزال.. بركة يعلن انطلاق أشغال تأهيل طريق وطنية بالحوز

أسعار اللحوم الحمراء.. خبير يتوقع ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر القادمة