وزارة الأوقاف: 3200 درهم هو مجموع الزيادات في مصاريف الحج لسنة 1445هـ

الحج

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن 3200 درهم، هو مجموع الزيادات التي طالت مصاريف الحج برسم سنة 1445هـ، لافتة إلى أن هذه الزيادة لا تشمل فرق السعر في الخدمات الأساسية.

وجاء في بلاغ صادر عن الوزارة، أعقب اجتماع اللجنة الملكية للحج، يوم أمس الخميس، تحت رئاسة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن اللجنة تدارست التحضيرات والاستعدادات التي تم اتخاذها من أجل التحضير لموسم الحج.

وتابع المصدر ذاته، أن وزارة الأوقاف قامت بالاطلاع كذلك على نتائج الزيارة التي أجراها وزير الحج والعمرة السعودي، كما ناقشت مختلف النقاط والمحاور الواردة في جدول أعمالها الخاص بهذا الاجتماع.

وفور مناقشتها لهذه النقاط، وتوصلها بأسعار الخدمات الأساسية من طرف السلطات السعودية، خرجت اللجنة بتوصية تفيد بإعلام عموم المواطنين المغاربة، بمجمل مصاريف الحج برسم موسم حج سنة 1445هـ.

وواصل المصدر ذاته، أن “ما تأكد لحد الآن هو الزيادة في سعر بعض مكونات مصاريف حج هذا العام، تهم تذكرة الطائرة وبعض الخدمات والرسوم بالديار المقدسة، وقد بلغ مجموع هذه الزيادات حوالي 3 آلاف و200 درهم، دون اعتبار فرق السعر في الخدمات الأساسية”.

واستطرد نفس المصدر، أن وزارة الأوقاف قد أوصت كذلك، من خلال هذه اللجنة التي تديرها، بتحديد مدة الاستخلاص في ثمانية أيام عمل، مشيرة إلى أن هذه المدة تبدأ بعد أسبوع من الإعلان عن تكلفة الحج.

وفيما يتعلق بموسم حج سنة 1446هـ، فقد أوصت اللجنة الملكية للحج، بمواصلة تطبيق نظام القرعة، أثناء قيامها بعملية انتقاء المواطنات والمواطنين الذين يريدون أداء مناسك الحج.

وحددت وزارة الأوقاف خلال أشغال هذا الاجتماع، تاريخ بداية ونهاية عملية التسجيل الإلكتروني في الحج، بالنسبة للتنظيمين معا برسم موسم حج 1446هـ، إذ تنطلق فترة التسجيل من يوم الاثنين 24 رجب 1445هـ الموافق لـ5 فبراير 2024، وتستمر إلى غاية يوم الجمعة 4 شعبان 1445هـ موافق 15 فبراير 2024.

وأشار البلاغ إلى أن اللجنة قد أوصت بعدم تسجيل المواطنات والمواطنين الذين سبق لهم أن قاموا بأداء فريضة الحج، برسم السنوات العشرة الأخيرة، كما أعطت توصياتها بعدم قبول تسجيل المواطنات والمواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.

مقالات ذات صلة

رغم وقف تنفيذه.. تقرير يرصد معاناة المحكومين بالإعدام بسجون المغرب

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

طقس بارد مصحوب بزخات مطرية في مناطق متفرقة بالمملكة

لمحاربة الجرائم الرقمية إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “إبلاغ”

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق منصة جديدة للتبليع عن الجرائم الرقمية

حيار: برنامج “جسر” يركز على “التربية الوالدية” للأسرة

طقس حار نسبيا مع توقعات بتساقطات مطرية متفرقة بالمملكة

جامعة محمد الخامس

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس ضمن الأفضل قارياً ودولياً

الإعدام

تقرير يكشف آثار عقوبة ’’الإعدام’’ على المحكومين وذويهم بالمغرب

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)