وفد مغربي يزور جامعة غرناطة في إطار مشروع MORHEL

قام وفد مكون من 28 مشاركا، يمثلون 11 مؤسسة للتعليم العالي المغربي، تشارك في مشروع “MORHEL”، بالزيارة الدراسية الثانية إلى جامعة غرناطة في إسبانيا، من 6 إلى 10 نونبر 2023.

ووفق بلاغ مشروع Moroccan Higher Education Leadership (MORHEL)، فإن “هذه الزيارة محطة متميزة في برنامج تنفيذ مشروع “MORHEL”، حيث تم إطلاق موقعه الرسمي عبر الرابط https://morhelproject.eu/، وذلك في إطار التزام وطموح المشروع إلى تحقيق تغيير إيجابي في منظومة التعليم العالي المغربية، حيث يشكل هذا الموقع آلية لتمكين جميع الفاعلين في المنظومة من الاطلاع والمشاركة بفعالية في هذه المبادرة التحولية”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه في إطار تعزيز الروابط الثقافية والدراسية، تمكن أعضاء الوفد المشارك من زيارة مواقع مختلفة من جامعة غرناطة العريقة، ويتعلق الأمر لاسيما، بمقر رئاسة الجامعة “مستشفى غرناطة الملكي السابق”، وقد احتضن هذا المبنى التاريخي، الذي يجسد أهمية وعراقة التعليم العالي، مراسيم الانطلاقة الرسمية للزيارة الدراسية.

كما قام الوفد بزيارة، كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال، حيث تمكن المشاركون من لقاء عدة مسؤولين جامعيين، وكذا تدارس ومناقشة الممارسات الفضلى المتعلقة بمجال القيادة والابتكار البيداغوجي، إضافة إلى المؤسسة الأورو-عربية حيث تم اختتام أشغال الزيارة الدراسية، وتعتبر هذه المؤسسة فضاء للحوار وتعزيز التعاون بين بلدان الإتحاد الأوروبي ونظرائهم بجامعة الدول العربية، وذلك تأكيدا على أهمية التعاون الدولي في تطوير التعليم العالي.

وأشار المصدر إلى أن إطلاق الموقع الاكتروني لمشروع “MORHEL”، يؤكد، بالإضافة إلى مختلف الأنشطة المبرمجة في إطار هذه الزيارة، الالتزام بدعم ومواكبة أوراش تسريع تحول منظومة التعليم العالي.

ولفت إلى أنه يمكن للجميع زيارة الموقع https://morhelproject.eu/ للبقاء على اطلاع وكذا المشاركة في هذا الورش المهم، كما سيتم لاحقا إطلاق الصفحات الرسمية للمشروع على مواقع التواصل الاجتماعي (لينكدإن، إكس، فايسبوك، وإنستجرام).

وحسب نص البلاغ، فإن  مشروع MORHEL (Moroccan Higher Education Leadership)، يمول بشراكة مع برنامج “Erasmus+”، من أجل تنمية المهارات القيادية للمسؤولين بمنظومة التعليم العالي المغربية، من خلال إحداث مركز وطني لتطوير القيادة (NLDC)، وبرنامج وطني معتمد لتطوير القيادة (NLDP)، حيث يتضم ورشات عمل ودورات تكوينية لفائدة موظفي الجامعات المغربية المسؤولين عن إحداث المركز الجديد وتنفيذ البرنامج.

وتبلغ الفترة المخصصة لتنفيذ مشروع MORHEL، وفق نفس المصدر، 36 شهرا تمتد من يناير 2023 إلى دجنبر 2025، وخلال هذه الفترة، سيشارك 132 فاعلا في منظومة التعليم العالي المغربية في مراكز “NLDC”، وسيستفيدون من برنامج التكوين “NLDP”، مما سيساهم في تقوية قدراتهم الخاصة بالحكامة ووضع الاستراتيجيات والتدبير.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة

المناطق المتضررة بالزلزال.. بركة يعلن انطلاق أشغال تأهيل طريق وطنية بالحوز

أسعار اللحوم الحمراء.. خبير يتوقع ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر القادمة