يهم الجالية..شروط الاستفادة من تخفيض 90 بالمئة على تعشير السيارات

الجالية والجمارك

يستفيد أفراد الجالية المقيمون في الخارج من تخفيض تبلغ نسبته 90 بالمئة، عند التعشير الجمركي للسيارات السياحية الجديدة.

وحسب ما ورد على موقع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يستفيد من هذا التخفيض أفراد الجالية البالغة أعمارهم 60 سنة فما فوق، ويتوفرون على إقامة فعلية في الخارج لأكثر من عشر سنوات، لكنه لا يمنح للأشخاص الذين سبق أن استقروا بصفة نهائية في المغرب.

وحسب المصدر ذاته، تخضع الاستفادة من هذا التخفيض، إضافة إلى شرط السن ومدة الإقامة، لعدة شروط أخرى، في مقدمتها أنه يطبق على سيارة واحدة فقط في حياة المستفيد، وأن السيارة المعشرة التي استفادت من هذا الامتياز، لا تباع ولا يتم التنازل عنها لمدة 5 سنوات، إلا في حالة وفاة المستفيد.

وحسب المعلومات التي قدمتها الوزارة، يهم هذا الامتياز المركبات السياحية فقط، والتي تقع ضمن صنف النظام المنسق SH (EX. 87.03)، تكون مزودة بمحرك بنزين أو ديزل أو محرك التكنولوجيا الهجينة، ومصممة لنقل تسعة أشخاص أو أقل باحتساب السائق (عدد المقاعد هو الموضح في البطاقة الرماية) ومرخصة للسير على الطريق العامة.

وتستثنى من هذا الامتياز، تضيف معطيات الوزارة، المركبات الأخرى مثل الدراجات النارية، والدراجات الرباعية، ومركبات الكارت- كروس وما شابه ذلك، ومركبات السلع، والمركبات ذات الاستخدام المزدوج، وسيارات التخييم المتنقلة، والشاحنات الصغيرة والسيارات ذات المقصورة المزدوجة.

ووفق المصدر عينه، لا يسمح بالجمع بين هذا التخفيض والاستفادة من “التقادم” المنصوص عليها في حالات التعشير الجمركي في إطار  العودة النهائية، مع الإشارة إلى أن التعشير الجمركي في المغرب يستدعي حضور المعني بالأمر شخصيا.

وللاستفادة من هذا التخفيض، يتابع المصدر، يجب على المعني التقدم إلى المصالح القنصلية التي ينتمي إليها مكان إقامته للحصول على شهادة إقامة في الخارج لمدة عشر سنوات على الأقل.

وللحصول عليها، ذكرت الوزارة، تطلب المصالح القنصلية الوثائق التالية: التسجيل القنصلي، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، وإثبات الإقامة لمدة 10 سنوات بالخارج وبطاقة الإقامة أو بطاقة التعريف الأجنبية، تحمل العنوان الحالي في الخارج.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي يناقش تعديلات قانونية تجرم الهجرة غير النظامية

معبر سبتة المحتلة يثير انزعاج المغاربة والإسبان

الجالية المغربية بفرنسا تُعرب عن مساندتها للمشاركين المغاربة في الأولمبياد

الرباط.. الوكالة الأممية تعقد اجتماعا حول تحسين طرق الهجرة بين إفريقيا وأوروبا

وقفة احتجاجية لمغاربة العالم أمام مجلس الجالية للتنديد بالتهميش والتمييز