ارتفاع الأسعار يدفع المغاربة إلى الانخراط في حملة وطنية لمقاطعة اللحوم الحمراء

قرر عدد من المغاربة والناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي خوض حملة وطنية لمقاطعة اللحوم الحمراء، وذلك بعدما تجاوز ثمن الكيلوغرام الواحد 100 درهم، في خطوة وصفت بـ”الحضارية” من أجل الرد على ارتفاع الأسعار المهول الذي شهدته المواد الغذائية الأساسية قبل عيد الأضحى.

وانتشرت على الشبكات الاجتماعية مجموعة من المنشورات الداعمة لمقاطعة اللحوم الحمراء، والمستنكرة للارتفاع الصاروخي الذي شهدته اللحوم بمجموعة من الأسواق الوطنية، لا سيما وأن عيد الأضحى على الأبواب، الأمر الذي ارتفعت معه فرص ضرب القدرة الشرائية للمستهلكين المغاربة، الذين ينتمي أغلبهم إلى الطبقة المتوسطة والهشة.

وأشاد عدد من مستخدمي هذه المنصات بهذه الحملة، التي تأتي في وقت يشهد فيه المغرب ارتفاعا كبيرا في أسعار مختلف المواد الغذائية الأساسية، لأهميتها الكبيرة في دفع الحكومة إلى اتخاذ إجراءات إضافية من شأنها أن تخفض أسعار اللحوم الحمراء وتعيدها إلى ثمنها الطبيعي، كما وصفوها بأكثر الأساليب حضارة وفعالية في التعامل مع التحديات التي تواجه المستهلكين.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، قد فسر في جوابه على أسئلة شفوية في الجلسة الأسبوعية الشفهية، المنعقدة في نهاية أبريل الماضي، ارتفاع الأسعار الذي تشهده أثمنة اللحوم الحمراء، بتدهور الغطاء النباتي للمراعي، وقلة إنتاج الكلأ إلى جانب ارتفاع تكاليف الأعلاف التي وصلت إلى 70 في المائة؛ الأمر الذي ينعكس بحسبه سلبا على كل من القطاع الفلاحي والقطيع الوطني.

وفي سياق منفصل، كان محمد صديقي، قد كشف أن طلب العروض الخاص بعيد الأضحى 2024، قد بلغ ما مجموعه 600 ألف، مؤكدا في ذات الوقت أنه في حال اقتضى الحال سيجري الرفع من هذا العدد إلى مليون رأس.

وذكر المتحدث ذاته، أنه ستمنح للمستوردين منحة تبلغ قيمتها 500 درهم لكل رأس، ابتداءا من 15 مارس 2024 إلى غاية 15 يونيو 2024، كما سيجري إعفاؤهم من أداء الرسوم الجمركية والضريبية، وذلك في إطار سياسة الوزارة الرامية إلى الاعتماد على الإستيراد لتلبية خصاص السوق الوطنية من القطيع.

وفيما يخص الإجراءات التحضيرية لعيد الأضحى، فقد أوضح خلال جوابه على سؤالين شفويين حول “توفير أضاحي العيد”، أن عدد رؤوس الأغنام والماعز المجهزة للذبح في العيد، بلغ 3 ملايين رأس، جرى ترقيمها منذ 8 مارس 2024.

كما ذكر الصديقي أنه من أجل تعزيز السوق الوطنية، تم إنشاء وتجهيز ما مجموعه 34 سوقا مؤقتا لأضاحي العيد، كما تم تسجيل حوالي 215 ألف وحدة مخصصة لتربية وتسمين الأغنام والماعز.

مقالات ذات صلة

رغم وقف تنفيذه.. تقرير يرصد معاناة المحكومين بالإعدام بسجون المغرب

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

طقس بارد مصحوب بزخات مطرية في مناطق متفرقة بالمملكة

لمحاربة الجرائم الرقمية إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “إبلاغ”

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق منصة جديدة للتبليع عن الجرائم الرقمية

حيار: برنامج “جسر” يركز على “التربية الوالدية” للأسرة

طقس حار نسبيا مع توقعات بتساقطات مطرية متفرقة بالمملكة

جامعة محمد الخامس

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس ضمن الأفضل قارياً ودولياً

الإعدام

تقرير يكشف آثار عقوبة ’’الإعدام’’ على المحكومين وذويهم بالمغرب

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)