اكتشفوا السرطان بعد مئة سنة.. هل تدخين السجارة الإلكترونية أشد فتكا؟

تتزايد شعبية السجائر الإلكترونية بشكل ملحوظ في العقود الأخيرة، حيث يعتقد البعض أنها بديل أقل ضررا من التدخين التقليدي. ومع ذلك، تثير هذه الظاهرة مخاوف وتحذيرات من قبل العديد من المنظمات الصحية، والخبراء الذين جزم بعضهم بأن الوقت مبكر جدا لتحديد جميع أضرارها، حيث أن سرطان الرئة الذي يسببه التدخين العادي، اكتشف بعد أكثر من مئة سنة على بداية استخدامه.

وحذرت العديد من الدراسات والتقارير الطبية، وهي تقدر بالآلاف، من مخاطر استخدام السجائر الإلكترونية، حيث تشير بعضها إلى أنها تتلف الرئتين والقلب، وتسبب ارتفاع ضغط الدم، وتأثر بشكل سلبي على جهاز المناعة.

من ناحية أخرى، يشير مؤيدو استخدام سجائر الإلكترونية إلى أنها تعتبر بديلا أقل ضررا من التدخين التقليدي، وقد تساعد في التخلص من الإدمان على التبغ. كما يبرزون أن فحوصات دقيقة قد أظهرت أن البخار المنتج ليس به مستويات كبيرة من المواد الضارة.

وأكد الدكتور أيمن سالم، اختصاصي قسم الصدر بكلية الطب، في حوار صحفي أن :”السيجارة الإلكترونية يخرج منها بخار محمل ببقايا مواد كيميائية عديدة ومنتجات التبغ الكلاسيكية المضافة إليها، وهي ليست وسيلة ناجعة للإقلاع عن التدخين، لأن هناك برامج طبية تمكن من ضبط حالة الإدمان عند المقلع عبر استنشاق النيكوتين بدرجة طبية وبطريقة آمنة وليس بالسجارة الإلكترونية لأنها تصيب الشعب الهوائية الدقيقة الصغيرة بدرجة من درجات التضيق بعد خمسة دقائق فقط من التدخين”.

وأوضح الدكتور نفسه عن الفرق بين السيجارتين قائلا: “خطورة المواد التي يستنشقها المدخن الإلكتروني تكمن في أنها أكثر دقة من تلك الموجودة في السيجارة العادية ربما ليس فيها مكون غازي لكن بقية المواد تدخل إلى أقصى الجهاز التنفسي يعني الحويصلات الهوائية ولا تقتصر على الشعب الهوائية والقصبات والقصيبات الهوائية فقط بل تمتد إلى أماكن أبعد لم تصل إليها السيجارة العادية أبدا بتجاوزها إلى النسيج البيني وهو نسيج يوجد مابين حويصلات الرئة” وعن أول حالة وفاة في أمريكا السنة الماضية بسبب السجائر الإلكترونية، عزى المتحدث نفسه:”سجلت حالة إصابة النسيج البيني بدرجة من درجات التليف يقال في البداية إنها درجة من درجات الالتهاب الرئوي بدرجة خفيفة للتليف لكن الإصابة موجودة ويمكن ازديادها صحيح ليس تسجيل طويل المدى لكنه مثبت بالأشعة والتحليلات”.

يشار إلى أن عدد البشر الذين يعيشون فوق الكرة الأرضية بلغ عددهم 8 ملايير، منهم مليار مدخن عبر العالم، حسب منظمة الصحة العالمية، يدخنون أكثر من 5 آلاف مليار سيجارة في السنة، يموت منهم شخص كل 4ثوان عبر العالم، وتشعل 10 ملايين سيجارة، وتسبب التدخين السلبي بوفاة نحو 9 ملايين شخص سنة 2019 حسب دراسة أجرتها مجلة “the Lancet” سنة 2021.

 

مقالات ذات صلة

دراسة تكشف ارتفاع حجم دماغ البشر مقارنة بـ 75 سنة الماضية

آيت الطالب

آيت الطالب يترأس مراسيم تقديم التحليل الظرفي للأمراض غير السارية

دراسة: النظام الغذائي السليم يخفف أعراض القولون العصبي

دراسة: اختبار بول يجنبك الخضوع لاختبار الكشف الجراحي عن سرطان البروستات

كيف تهدد الوجبات السريعة ذاكرة الشباب.. دراسة تجيب

دراسة: هذا ما يقوله لون عينيك عن شخصيتك؟

قطاع الصحة

تنسيق نقابي في قطاع الصحة يشل المستشفيات ليومين

كيف تنذر قوة قبضة يدك بانخفاض إصابتك بالأمراض؟

ميراوي

ميراوي: السنة البيضاء مستبعدة وقرار تخفيض سنوات التكوين الطبي ’’حكومي’’

دراسة حديثة: الجد في العمل يقلل من فرص الإصابة بالخرف

يتناولها المغاربة.. دراسة تربط بين تناول الباراسيتامول وأمراض القلب

لا تدخلوا هواتفكم للحمام.. دراسة حديثة تحذر من الإصابة بمجموعة من الأمراض

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)