البيت الأبيض يدين تصريحات ترامب العنصرية تجاه المهاجرين

البيت الأبيض يدين تصريحات ترامب العنصرية تجاه المهاجرين

أدان البيت الأبيض، يوم الأحد الماضي، تصريحات الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، التي خلقت جدلا واسعا بسبب إشادته بالديكتاتوريين، الذي قال فيه إن “المهاجرين يسممون دماء بلاده”، وذلك خلال تجمع انتخابي في ولاية نيوهامشر.

وقال ترامب في خطابه: “المهاجرون يسممون دماء بلادنا. هذا ما فعلوه. إنهم يسممون مؤسسات الصحة العقلية والسجون، ليس فقط في أمريكا الجنوبية ولكن في جميع أنحاء العالم.. إنهم يأتون إلى بلادنا من إفريقيا ومن آسيا ومن جميع أنحاء العالم”.

وانتقد ترامب في خطابه، العدد القياسي للمهاجرين غير النظاميين، متوعدا في حال فوزه بالانتخابات،  باتخاذ إجراءات صارمة في حق كل من يحاول الدخول إلى الأراضي الأمريكية بشكل غير قانوني.

وانتقد البيت الأبيض إشادة ترامب بالديكتاتوريين، بعد استخدامه اقتباسات من فلاديمير بوتين، رئيس روسيا، في الخطاب الذي ألقاه في ولاية نيوهامشر، التي تجري فيها الانتخابات لاختيار مرشح جمهوري، من أجل مواجهة جو بايدن الذي يسعى إلى الفوز بولاية ثانية في انتخابات 2024.

وتفاعلا مع خطاب ترامب، قال نائب المتحدث باسم البيت الأبيض، آندرو بيتس، إن “ترديد الخطاب المقيت للفاشيين ودعاة تفوّق العرق الأبيض العنيفين والتهديد بقمع أولئك الذين يختلفون مع الحكومة هي هجمات خطيرة على كرامة جميع الأميركيين وحقوقهم وعلى ديموقراطيتنا وعلى السلامة العامة”.

وتابع في بيان له أن خطاب ترامب “عكس كل ما نمثله كأميركيين”.

وتشكل الهجرة من أكثر القضايا الأمريكية إثارة للجدل، خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات، المقررة في نونبر المقبل، حيث يوظفها أغلب السياسيين الأمريكيين في حملاتهم وخطاباتهم.

وسبق أن استخدم ترامب، الذي ينتمي للحزب اليميني المتشدد، في أكتوبر الماضي، خلال مقابلة سابقة له مع “The National pulse”، ذي التوجه اليميني المتشدد، عبارة “تسميم دماء البلاد”.

وعن اقتباسه من بوتين، الهادف إلى دعم توصيفه للوائح الاتهامية الجنائية الكثيرة بكونها اضطهاد سياسي، قال ترامب: “حتى فلاديمير بوتين… يقول إن الاضطهاد الذي يمارسه بايدن، وهذا اقتباس، بدوافع سياسية ضد منافسه السياسي جيد جدا لروسيا، لأنه يظهر تعفّن النظام السياسي الأميركي”.

ولم تقتصر الانتقادات الموجهة لترامب من الأحزاب اليسارية فقط أو من الفاعلين الحقوقيين، بل تضمنت أيضا أعضاء من حزبه، من بينهم الحاكم السابق لولاية نيوجيرزي، كريس كريستي، الذي قال في تصريح لشبكة “سي أن أن” الإخبارية الأميركية، إن ترامب “أصبح أكثر جنونا.. لا يمكننا الفوز على بايدن بشخص يتحدث على هذا النحو عن مهاجرين في هذا البلد”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

تقرير: طريق الهجرة غير النظامية من إفريقيا محفوف بالخطف وسرقة الأعضاء

بتعاون مغربي.. إسبانيا تُعلن عن تفكيك خلية “إرهابية” تستخدم الذكاء الإصطناعي

تعهد بخفض عدد المهاجرين.. كير ستارمر “زعيم العمال” رئيسا لبريطانيا

منظمة العفو الدولية تدعو إيطاليا إلى ضمان سلامة طالبي اللجوء المحتجزين

من بينهم شابة.. إطلاق سراح 12 مغربيا كانوا محتجزين بميانمار