العمال المغاربة بسبتة ومليلية ينتظرون توقيع اتفاقية تشمل إعانة البطالة

تتجه وزارة العمل والاقتصاد الاجتماعي الإسباني، إلى إبرام اتفاق مع النقابات والمقاولات المعنية بالقطاع الاجتماعي في إسبانيا لإصلاح مشروع إعانة البطالة، الذي سيضم، في حال الاتفاق عليه، العاملين والعاملات المغاربة في مدينة سبتة ومليلية السليبتين.

وأعلن وزير العمل الإسباني، خواكين بيريز ري، بعد اجتماع مع الجهات المعنية أنه تم الإثنين الماضي، رسميا، وضع الأسس للإعلان عن اتفاق جديد في مجال الحوار الاجتماعي.

ويأتي التوجه نحو الاتفاق الاجتماعي في البلد الايبيري، بعد رفض المحاولة الأولى للإصلاح، التي تم إسقاطها في يناير الماضي من قبل مجلس النواب الإسباني، بأصوات حزبي المعارضة الرئيسين، الحزب الشعبي و”فوكس” فضلا عن الحزب المشارك في الائتلاف الحكومي “بوديموس”.

وذكرت تقارير صحفية إسبانية في ذات السياق، أن حكومة مدريد لا تستبعد الموافقة على الاتفاق كمرسوم قانون، مشيرة إلى أن حكومة سانشيز واثقة من أنه سيمر خلال إجراءات المصادقة في مجلس النواب.

ويهدف الاتفاق المزمع المصادقة عليه، توسيع إعانة البطالة لتشمل مجموعة من الفئات من بينها العاملات والعمال المغاربة في سبتة ومليلية المحتلتين.

وأبرزت تقارير صحفية بسبة، أن الحوار الاجتماعي بإسبانيا، فتح الفرصة للمغاربة الذين لديهم تصريح عمل في سبتة ومليلية، ويستوفون الشروط، حتى ولو لم يكونوا يقيمون في إسبانيا.

ويأتي هذا الاتفاق المزمع التوقيع عليه، بعد سنوات من معاناة آلاف العاملات والعاملين المغاربة بالمدينتين السليبتين سواء المياومين منهم أو أصحاب عقود العمل، بسبب إقصاء عدد كبير منهم خلال فترة ما بعد جائحة كورونا وعودة العلاقات الديبلوماسية بين المغرب وإسبانيا وفتح المعابر مجددا.

ومنذ أكثر من عامين، لم يتمكن إلا مئات “العاملين عبر الحدود” كما يسمون في إسبانيا، من العودة للعمل بسبتة ومليلية من أصل نحو 8500 عامل، إثر انقضاء أجل بطائقهم المعتمدة خلال فترة الحجر وعدم استطاعتهم تجديدها.

وكانت السلطات الإسبانية، قد فرضت شروطا جديدة على وجود “العمالة العابرة للحدود” داخل تراب سبتة ومليلية، في أعقاب إعادة فتح المعابر التي تربط المدينتين المحتلتين ببقية الأراضي المغربية، وضمنها أن يكون تشغيلهم مستندا إلى عقود واتفاقات عمل قانونية مع ضمان حمايتهم الاجتماعية، إضافة إلى منع مبيتهم داخل المدينتين حتى لا يتحول تدريجيا إلى إقامة بحكم الأمر الواقع.

مقالات ذات صلة

رغم وقف تنفيذه.. تقرير يرصد معاناة المحكومين بالإعدام بسجون المغرب

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

طقس بارد مصحوب بزخات مطرية في مناطق متفرقة بالمملكة

لمحاربة الجرائم الرقمية إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “إبلاغ”

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق منصة جديدة للتبليع عن الجرائم الرقمية

حيار: برنامج “جسر” يركز على “التربية الوالدية” للأسرة

طقس حار نسبيا مع توقعات بتساقطات مطرية متفرقة بالمملكة

جامعة محمد الخامس

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس ضمن الأفضل قارياً ودولياً

الإعدام

تقرير يكشف آثار عقوبة ’’الإعدام’’ على المحكومين وذويهم بالمغرب

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)