القنصلية المغربية بمورسيا تفتح تحقيقا في حادثة اعتداء رجل أمن على مواطن مغربي

أعلنت القنصلية العامة للمملكة المغربية في مدينة مورسيا الإسبانية، عن فتح تحقيق في حادث اعتداء أحد حراس الأمن الخاص على مواطن مغربي داخل مقر القنصلية، وذلك بعد تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يوثق لحظة اعتداء الحارس بالعصا على المواطن المغربي.

وتناقلت وسائل إعلام إسبانية، بيانا رسميا صادرا عن القنصلية، الذي عبرت فيه سناء مروى، القنصل العام للمملكة المغربية في مورسيا، عن “أسفها الشديد من هذا الحادث غير المقبول”، مبرزة أن الحارس المتورط في الحادث يعمل لصالح شركة محلية للأمن الخاص، وليس ضمن طاقم القنصلية الرسمي.

وأكدت أن دور القنصلية هو تقديم الخدمات القنصلية والمساعدة القانونية للمواطنين المغاربة في أجواء يطبعها السلم والأمن، مشيرة إلى أنها بادرت على الفور إلى مطالبة الشركة المعنية بتعويض الحارس بآخر، لعدم التزامه بالضوابط التي تفرضها القنصلية على رجال الأمن العاملين فيها، والتي تمنع بشكل صارم استخدام العنف ضد المرتفقين تحت أي ظرف.

وذكرت التقارير الإعلامية الإسبانية أن القنصلية المغربية قد اتخذت قرارا فوريا يقضي بإقالة الحارس واستبداله بآخر، وذلك نظرا “لسلوكه العنيف والمفرط” ضد المواطن المغربي، مردفة أنه تم التواصل مع شركة الأمن المعنية لإبلاغها برفض القنصلية القاطع لأي تصرفات مخالفة لضوابط العمل الأمني.

وأشارت التقارير ذاتها إلى أن الحادث قد وقع عندما كان المواطن المغربي، برفقة زوجته، داخل القنصلية للحصول على جواز سفره، وفي الوقت الذي تسلمت فيه زوجته الوثائق المطلوبة، طُلب منه الانتظار لبعض الوقت، ما خلق توترا بينه وبين الحارس، الذي تطور الأمر بينهما إلى مشادة كلامية ثم إلى اعتداء جسدي.

وأثناء المشادة، حاول المواطن المغربي توضيح موقفه قائلا: “أنا لم أعتدي عليك، وهناك شهود وكاميرات”، فيما رد عليه الحارس بغضب “انظر إلى شارتي” فأقدم على دفعه وضربه، ووسط الصراخ، تدخل بعض الحاضرين لمحاولة فصل الطرفين ومنع تطور الشجار.

وفي سياق متصل، أوضحت القنصلية المغربية في مورسيا أن الشرطة الإسبانية قد فتحت تحقيقا رسميا لتحديد ظروف وملابسات هذا الحادث، مؤكدة على أنها تتابع عن كثب مجريات التحقيق، وتتعاون بالكامل مع السلطات الإسبانية بهذا الخصوص.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)