المغرب مرشح ليكون ضيف شرف المعرض الدولي للفلاحة 2025 بباريس

رجحت مصادر إعلامية فرنسية أن يكون المغرب هو ضيف شرف المعرض الدولي للفلاحة في باريس لعام 2025، الذي يُعد أهم المعارض للتعريف بمستجدات القطاع الفلاحي في العالم، وهو ما قد يشكل فرصة لإبراز القطاع الفلاحي المغربي على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وتأتي هذه التوقعات في ظل العلاقات الثنائية المتينة بين الرباط وباريس التي تعززت في الآونة الأخيرة بإعلان فرنسا دعمها لسيادة المغرب على الصحراء، ومن المرجح أن تساهم زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب يوم غد، في تسريع الترتيبات المتعلقة بهذا الحدث.

ويُعد المعرض الدولي للفلاحة بباريس الذي سيُقام بين 23 و25 فبراير 2024 من أهم التظاهرات الزراعية العالمية، حيث يجمع مزارعين وخبراء ومهتمين من جميع أنحاء العالم لمناقشة أبرز المستجدات والتحديات في القطاع الفلاحي. وإذا تم تأكيد اختيار المغرب كضيف شرف، فسيكون ذلك فرصة كبيرة لعرض الإنجازات الفلاحية المغربية، وخاصة في مجالات الزراعة المستدامة والأمن الغذائي.

وسيكون حضور المغرب كضيف شرف عام 2025 بمثابة منصة لتعزيز التعاون الفلاحي بين البلدين، وتطوير مبادرات مشتركة لمواجهة التغيرات المناخية التي تؤثر بشكل كبير على القطاع الفلاحي. كما سيتاح للمغرب فرصة إبراز تجربته في تقنيات الري والزراعة المستدامة، والتي أصبحت نموذجًا يحتذى به في منطقة شمال إفريقيا.

ويُرتقب أن تساهم زيارة ماكرون  إلى المغرب في مناقشة ملفات استراتيجية من ضمنها القطاع الفلاحي، إذ تتضمن أجندة الزيارة توقيع اتفاقيات تعاون ثنائي قد تشمل تعزيز التبادل الزراعي، وتشجيع الاستثمار الفرنسي في المشاريع الفلاحية المغربية.

وفي حالة تم الإعلان المغرب كضيف شرف الدورة المقبلة من المعرض، فإن ذلك سيُشكل فرصة هامة لتعريف الجمهور الفرنسي والدولي بالمنتجات الزراعية المغربية الشهيرة.

كما سيتمكن المغرب من استعراض برامج التنمية الفلاحية التي أطلقها ضمن “مخطط المغرب الأخضر”، والتقدم الذي تم إحرازه في إطار “الجيل الأخضر 2020-2030″، الذي التزام المغرب بتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)