با عزيزي.. قصة رجل جاد عليه الفن بحب المغاربة

ا عزيزي.. قصة رجل أعطى للفن فجاد عليه بحب المغاربة

يقال إن الحياة بين الأخذ والعطاء، وقصة اليوم لبطل أعطى للفن كثيرا، ولم يجن سوى حب المغاربة الذين يعرفونه بـ “با عزيزي”، وصورة لطالما ارتبطت بإعداد الشاي في الاحتفالات الرسمية والوطنية.

وكأي قصة مهما كانت مميزة، وصلت حياة با عزيزي أو بوجمعة أوجود إلى نهايتها، يوم أمس الأربعاء، لكن الموت لن ينسي المغاربة من دخل قلوبهم بعفويته وشخصيته التي تشبه مغاربة آخرين.

ولننسى الموت قليلا ونعد إلى حياته، وكيف بدأت قصة حبه للفن، بوجمعة أوجود ولد في سنة 1940 بمدينة الدار البيضاء، وبالضبط في درب بن حمان بالمدينة القديمة، وهو ينحدر من عائلة قادمة من حاحا الواقعة نواحي مدينة الصويرة.

وغادر با عزيزي مقاعد الدراسة في سن جد مبكرة، ليجد نفسه في سن 14 سنة منخرطا في مجموعة من الفرق المسرحية، التي كان يجسد فيها دور الخادم، وهكذا بدأ حب الفن يتوغل في أعماقه.

وحين تذوق حلاوة الوقوف على الخشبة، تشبث أكثر بحبه، ليشق طريقا جعله في أحد الأيام يقدم مسرحيات أمام الملك الراحل محمد الخامس، فاشتغل إلى جانب عمالقة المسرح المغربي، مثل البشير لعلج وبوشعيب البيضاوي وعبد الرحمان الصويري.

وقدم الراحل مجموعة من المسرحيات مع البشير لعلج، الذي يختزن تاريخه أزيد من 360 مسرحية أثثت الخزانة الفنية المغربية، وقدم إلى جانبه مجموعة من العروض الفنية، التي نالت إعجاب الجمهور المغربي، كما اشتغل في بداياته في مجال التمثيل الإذاعي، الذي كان يتقاضى مقابله 15 درهم، وفق ما أوردته بعض المنابر الإعلامية.

وبدأ الجمهور المغربي آنذاك بالتعرف عليه من خلال التمثيل الإذاعي والمسرحيات التي كان يجسدها، ليحقق في ستينيات القرن الماضي شهرة واسعة، أهلته ليلعب أدوارا كوميدية في القصر الملكي أمام الملك الراحل محمد الخامس.

وشارك بوجمعة أوجود في مسرحية “الحاج مسبق راسو” بالقصر الملكي، والتي تم عرضها بحضور الملك الراحل محمد الخامس في بداية سنة 1960، جسد فيها دورا مخالفا للأدوار التي دأب على تشخيصها، حيث لعب دور العروس، كما نال شرف تأدية مسرحية أخرى لكن هذه المرة أمام الملك الراحل الحسن الثاني في قصره الصيفي بمدينة إفران، وهي المناسبة التي طلب فيها الملك منه إضافة “با” على لقبه الفني “عزيزي” .

ومسار بوجمعة أوجود لا يطبعه الفن فقط، بل حتى الوطنية التي تبدو واضحة من خلال مشاركته في المسيرة الخضراء في سنة 1975، حيث أنه بعد عودته منها رفقة مشاركين آخرين، حظي باستقبال في عمالة الدار البيضاء، وهناك حيث عرض عليه شغل منصب “مقدم” الحي” الذي اشتغل فيه لمدة ليست بالطويلة، ليقرر أن يستقيل من منصبه.

وحين سئل عن سبب استقالته قال: “لا يمكنني أن أقوم بتوزيع الشهادات الإدارية في الصباح وأمثل في المسرحيات في المساء، أريد أن تبقى صورة الفنان حاضرة في قلوب المغاربة لا صورة المقدم”.

وعن قصة ارتباطه بتقديم الشاي، كان الراحل “با عزيزي”، قد أكد في خرجات إعلامية سابقة، على أن هذه القصة بدأت حين شارك في مسرحية وهو يرتدي الزي المغربي ويصب الشاي، وشاءت الصدفة أن يكون أحد المسؤولين بين الحضور، الذي راسل إحدى شركات الشاي، التي تواصلت بدورها مع “با عزيزي” من أجل أن يقدم إشهارا باسم علامتها التجارية، لتتوالى عليه العروض من شركات سياحية ومؤسسات مرموقة كالخطوط الملكية للطيران.

وفي السنوات الأخيرة، عانى بوجمعة أوجود من مجموعة من المشاكل الصحية بسبب المرض والتقدم في السن، حيث أنه كان كثيرا ما يدخل المستشفى بين الفينة والأخرى، ليتفاجأ الجمهور، يوم أمس الأربعاء، بخبر موته، الذي أعاد إلى الأذهان مسار هذا الرجل وعفويته وحسه الكوميدي وروحه المغربية الأصيلة التي دخلت قلوب المغاربة دون استئذان.

مقالات ذات صلة

قريوا ونايت تعدويت: سعداء بحفل “سفيركم” الذي جمع الفنانين الرواد والشباب

سعد موفق ولبنى شكلاط: حفل توزيع جوائز سفيركم “ورقة رابحة” للدراما الرمضانية

تنظيم في المستوى.. هيثم مفتاح يشيد بحفل توزيع جوائز “سفيركم” للدراما الرمضانية

هدى الريحاني عن تتويجها في حفل “سفيركم”: قدمت من بلاد البرد ودفيتم قلبي

منهم لحلو وفركوس والصقلي.. حفل “سفيركم” يحتفي برواد الفن المغربي

“سفيركم” يتوج ربيع الصقلي وبثينة اليعݣوبي في حفل توزيع جوائز الدراما الرمضانية 

وزيرة الثقافة الفرنسية تزور الجناح المغربي بمهرجان “كان” السينمائي

تتويج نزهة الركراكي بجائزة المشوار المتميز في حفل توزيع جوائز سفيركم

فنانون ومشاهير يشكرون “سفيركم” على ثقافة الاعتراف

سحر الصديقي تتوج عن أدوارها بحفل “سفيركم” لتوزيع جوائز الدراما الرمضانية

تتويج الفنان أنس البسبوسي بجائزة "أفضل ممثل شاب" في حفل توزيع جوائز "سفيركم"

أنس البسبوسي يفوز بجائزة “أحسن ممثل درامي شاب” في حفل جوائز”سفيركم”

تتويج نزهة الركراكي بجائزة المشوار المتميز في حفل توزيع جوائز سفيركم

في عرس فني.. موقع “سفيركم” يحتفي بمسار الفنانة المقتدرة نزهة الركراكي

تتويج مسلسل بين لقصور لهشام الحباري بالجائزة الكبرى في حفل توزيع جوائز سفيركم للدراما الرمضانية

في حفل “سفيركم”.. الجباري يتوج بالجائزة الكبرى عن مسلسل بين القصور

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)