توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وهولاندا لتأهيل الأساتذة والخريجين الجامعيين

وقعت مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي، اليوم الثلاثاء، بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ووزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية، ليسجي شرينيماخر، بحضور سفير هولندا بالمملكة المغربية، جيروين رودنبورغ.

وتروم هذه الاتفاقية، حسب بلاغ لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تكوين جيل جديد من الأساتذة والخريجين الجامعيين، وفق المعايير الدولية، من خلال إتاحة الفرصة لطلبة الدكتوراه المغاربة، للاستفادة من برامج المنح في مملكة الأراضي المنخفضة، إلى جانب دعم هياكل الابتكار وتعزيز المهارات الأفقية واللغوية، وكذا النهوض بالجودة والحكامة في مجال التعليم العالي.

كما تهدف مذكرة التفاهم هذه، يضيف البلاغ الذي توصل موقع “سفيركم” بنسخة منه، إلى تطوير برامج التبادل للرفع من قابلية التشغيل لدى الشباب، من خلال تبادل التجارب والخبرات، في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وتعد المملكة المغربية، يتابع المصدر، “أول بلد يوقع اتفاقية من هذا النوع”، مشيرا إلى رصد مبلغ إجمالي لها، قدره 1.6 مليون يورو سنويا، لفائدة “برنامج التعليم العالي والتكوين المهني والتقني (BHO)”، الذي يشمل 39 دولة. 

كما شكلت هذه المناسبة، سجل البلاغ، “فرصة لمناقشة سبل وأدوات تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

أصبح ضروريا في المعاملات.. ماهي الشروط القانونية للتوقيع الإلكتروني؟

طقس حار مع توقعات بنزول أمطار خفيفة في مناطق متفرقة بالمملكة

المغرب يستعرض مقاربته في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين في بنما

تمرد على التقليدي.. التوقيع الإلكتروني كيف عرّفه المشرع المغربي؟

طقس حار عموما وتقلبات جوية في مناطق مختلفة بالمملكة