جماعة أنكال تشرع في هدم المنازل المتضررة من زلزال الحوز

تباشر السلطات المحلية والمصالح المعنية هدم المنازل المتضررة من الزلزال، الذي ضرب المغرب في الثامن من شتنبر الماضي، من أجل إزالة الأنقاض لبدء عملية البناء، وذلك في جماعة أنكال التابعة لإقليم الحوز.

وتسعى السلطات المحلية من خلال تعبئتها الشاملة، إلى تسريع عملية إعادة إعمار دوار “إمي نسلي” وباقي الدواوير والمناطق التي شملتها تداعيات الزلزال.

وتجري بهذه المناطق أشغال هدم المنازل التي تضررت بشكل كلي أو جزئي، ويتم تحديد المنازل الواجب هدمها اعتمادا على تقرير اللجان المختصة، كما أن عمليات رفع الأنقاض والأتربة والمخلفات، تتم عبر معدات وآليات خاصة يتم تعبئتها للقيام بهذه العملية في أفضل الظروف.

وتنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس الذي يولي ساكنة المناطق المتضررة بعنايته خاصة، تعالج السلطات المحلية والجهات المعنية التظلمات والطلبات المقدمة من قبل الساكنة، وذلك من أجل ضمان استفادة جميع من انهارت منازلهم كليا أو جزئيا من الدعم المادي المخصص لها ومن كل المساعدات المتعلقة بالشروع في عملية البناء.

وقال الحسين بوحولي، تقني بالمديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والماء بالحوز، في تصريح قدمه لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “المديرية انخرطت بتنسيق تام مع السلطات المحلية في عملية إزالة الأنقاض والأتربة جراء زلزال الحوز بجميع الدواوير والمداشر بالإقليم”.

وتابع أن المديرية “عملت بعد إتمام عملية إحصاء المساكن المتضررة بفعل الزلزال من قبل اللجان المختصة واستفادة أصحابها من الدعم، على تجنيد موارد بشرية وتسخير معدات وآليات مهمة للقيام بعملية الهدم لتهييئ الظروف الملائمة للساكنة المتضررة من أجل الشروع في عملية إعادة البناء”.

بدورهم، نوه سكان دوار “امي نوسلي” بمجهودات السلطات المحلية وباقي المتدخلين، في تتبع ومواكبة الساكنة المتضررة من أجل تقديم المساعدة لها على إتمام جميع المساطر اللازمة لتسلم المساعدات أو العمليات والإجراءات، المتعلقة بعملية الهدم وإعادة البناء.

وأبرز سكان الدوار، في تصريحات للوكالة، أنهم استفادوا من المساعدات المالية التي تبلغ 2500 درهم بشكل شهري على مدى سنة، خاصة لدى الأسر التي انهارت منازلها كليا أو جزئيا، بالإضافة إلى الدفعة الأولى من المساعدات المالية المتعلقة بإعادة البناء والمتمثلة في مبلغ 20 ألف درهم.

وأبدى أفراد الساكنة امتنانهم الشديد للملك محمد السادس، على العناية الكبيرة التي يوليها لساكنة المناطق المتضررة من الزلزال، الذي ضرب منطقة الحوز في 8 من شهر شتنبر الماضي.

مقالات ذات صلة

تختلف عادات الاحتفال و”الحب واحد”.. هكذا يُحيي المغاربة عيد المولد النبوي

بحضور أبناء الجالية.. وفد مغربي يشارك في احتفالات عيد المولد النبوي بالسنغال

خبيرة اجتماعية لـ”سفيركم”: إحباط الشباب وراء محاولات الهجرة الجماعية نحو سبتة

نقابة شركة “سامير” تحتج على استمرار حرمان العمال من حقوقهم

مواجهات ليلية بين قوات الأمن وراغبين في اقتحام سبتة تُخلف مصابين بالفنيدق

بمناسبة عيد المولد النبوي.. عفو ملكي يشمل 638 شخصا

مغاربة يحيون ذكرى المولد النبوي والتجار يشكون تراجع الرواج المعهود (فيديو)

حالة استنفار قصوى بين الفنيدق وسبتة بسبب مواجهات بين الأمن والمهاجرين

الملك محمد السادس يترأس إحياء ليلة المولد النبوي بمسجد حسّان بالرباط

تعليقات( 0 )