دراسة: النظام الغذائي السليم يخفف أعراض القولون العصبي

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة جوتنبرج أن تبني نظام غذائي صحي وسليم يخفف من أعراض مرض القولون العصبي، كما أنه علاج فعال أكثر من تناول الأدوية.

وأوضحت هذه الدراسة، التي نشرت نتائجها في موقع “نيو ساينتيست“، أن اعتماد نظام غذائي يحتوي على كميات منخفضة من الكربوهيدرات من جهة، وغني بالألياف من جهة أخرى، لمدة أربعة أسابيع، ساهم في تخفيف أعراض القولون العصبي، بالمقارنة مع العلاج الذي يعتمد على الأدوية.

وتشمل أعراض الإصابة بالقولون العصبي، كل من الإسهال والإمساك ثم الانتفاخ، بالإضافة إلى آلام البطن، ويمكن أن تتغير هذه الأعراض مع مرور الوقت.

وقام المشرفون على هذه الدراسة، بتقسيم المشاركين إلى ثلاثة مجموعات مع إخضاعهم لثلاثة علاجات أساسية، ويتعلق الأمر بعلاجان يعتمدان على النظام الغذائي، وعلاج واحد يعتمد على الأدوية.

وأوضح الموقع، أن أغلب المشاركين كانوا من المرضى البالغين، الذين يعانون من أعراض القولون العصبي سواء تلك الشديدة أو المتوسطة، ممن يتابعون حالتهم الصحية بمستشفى جامعة سالجرينسكا في جوتنبرج.

وتلقت المجموعة الأولى نصائح غذائية اعتيادية، مثل: تجنب شرب الكافيين أو الكحول والطعام الحار، مع التأكيد على تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات المتخمرة المعروفة في الوسط الطبي بـ”FODMAPs”، وتشمل البقوليات، البصل الحبوب وغيرها، والتي تسهم في الانتفاخ والإسهال نظرا لصعوبة هضمها على مستوى القولون، الأمر الذي يحفز احتباس الماء، وينتج عنه إنتاج الغازات بعد استهلاك الجزيئات من قبل البكتيريا، وبالتالي حدوث الانتفاخ.

فيما تلقت المجموعة الثانية، نظاما غذائيا يتميز بنسبة منخفضة من الكربوهيدرات وأخرى عالية من البروتين، أما المجموعة الثالثة فقد اعتمدت على الدواء، وذلك بناءً على أعراض القولون العصبي الخاصة بكل مريض.

وأكد الباحثون، أن الفترة العلاجية لهذه الدراسة التي شارك فيها حوالي 300 شخص يعانون من القولون العصبي، أي 100 مشارك في كل مجموعة، استمرت لمدة 4 أسابيع.

ووجد المشرفون على الدراسة، أنه بعد مرور شهر، أبلغ 76 في المائة من المشاركين في المجموعة الأولى “FODMAP” عن انخفاض كبير في أعراض القولون العصبي، مقارنة بنسبة 71 في المائة عند المجموعة التي تلقت مستويات منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من البروتين والدهون، ثم 58 في المائة عند مجموعة العلاج بالأدوية.

وصرحت المشرفة على الدراسة، سانا نيباكا، من جامعة جوتنبرج في السويد، أن “المفاجأة الكبيرة كانت أن النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات والغني بالألياف، كان فعّالا بشكل مقارب للنهج المنخفض، لا يمكننا تقديم أي إجابات حول السبب في ذلك، لكن يبدو أن خفض تناول الكربوهيدرات المتخمرة قد يكون مفيدا.”

وقالت نيباكا إن “تتبع النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات والغني بالألياف تسبب للمشاركين في ارتفاع طفيف في مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي يجب على الأشخاص أن يطلبوا نصيحة الطبيب قبل تبني هذا النظام الغذائي”.

مقالات ذات صلة

مع اقتراب عيد الأضحى.. دراسة بريطانية تحذر من اللحم المجمد

دراسة.. هل تشعر النساء بالبرد أكثر من الرجال؟

ظهور فيروس “نورو” شديد العدوى بسفينتين أمريكيتين: ما هو وما هي أعراضه ومسبباته؟

تلقى المغرب شحنات منه.. أسترازينيكا تعترف بخطر لقاحها والأمر يصل إلى القضاء

كيف يمكن قياس مستوى السكر باستعمال هاتفك فقط؟

دراسة: تدخين السجائر الإلكترونية يخفض مستوى الخصوبة لدى النساء

دراسة تكشف ارتفاع حجم دماغ البشر مقارنة بـ 75 سنة الماضية

آيت الطالب

آيت الطالب يترأس مراسيم تقديم التحليل الظرفي للأمراض غير السارية

دراسة: اختبار بول يجنبك الخضوع لاختبار الكشف الجراحي عن سرطان البروستات

كيف تهدد الوجبات السريعة ذاكرة الشباب.. دراسة تجيب

دراسة: هذا ما يقوله لون عينيك عن شخصيتك؟

قطاع الصحة

تنسيق نقابي في قطاع الصحة يشل المستشفيات ليومين

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)