دراسة حديثة: مشروبات “الدايت” تصيب بالاكتئاب

دراسة حديثة حول مشروبات "الدايت"

كشفت دراسة حديثة، أن مشروبات “الدايت”، وهي المشروبات الغازية التي لا تحتوي على السكر، والتي تعتمد على التحلية الصناعية فقط، تصيب مستهلكيها بالاكتئاب.

ونشرت جريدة “ديلي ميل” البريطانية، على موقعها الرسمي، تقريرا يتضمن نتائج دراسة حديثة، ربطت بين استهلاك مشروبات “الدايت” والإصابة بالاكتئاب، والتي خلصت إلى أن الأشخاص، الذين يستهلكون المشروبات التي يتم تحليتها صناعيا، هم النسبة الأكثر تعرضا للاكتئاب، بالمقارنة مع باقي المستهلكين الذين يتناولون السكر الطبيعي.

وقيمت هذه الدراسة، التي أشرف عليها مجموعة من الباحثين، ينتمون من جامعة “هارفارد” ومستشفى “ماس جنرال بريجهام”، المتواجدين في “ماساتشوستس” بالولايات المتحدة، النظام الغذائي لأزيد من 30 ألف امرأة، في منتصف العمر.

وعقب هذا التقييم، وجدت الدراسة أن ما مجموعه 7 آلاف منهن يعانين من الاكتئاب، وذلك بعدما أجرى الباحثون تشخيصا سريريا للمشاركات، ما جعلهم يتأكدون من أن استهلاك الأطعمة المعالجة، مثل الوجبات الخفيفة والجاهزة، يدفع حتما إلى الاكتئاب.

ولم تكشف الصحيفة عن مدة تقييم المشاركات، لكنها ذكرت أن عددهن يتجاوز 31 ألف امرأة، بين سن 42 و62 عاما، يطلب منهن كل أربع سنوات، إكمال استبيانات مرتبطة بعاداتهن الغذائية.

ويفرق المشرفون على الدراسة بين نوعين من الاكتئاب، الأول يدعى “الصارم”، وهو الذي يشخص من قبل الطبيب، ويأخذ فيه المرضى مضادات الاكتئاب بشكل مستمر، والنوع الثاني هو “الواسع”، ويعني أن المرضى شخصت حالتهم بشكل سريري، أو تناولوا مضادات الاكتئاب، أو الحالتين معا.

وأكدت الدراسة، أن 2122 امرأة من أصل 31712 مشاركة، يعانين من اكتئاب شديد، فيما شخصت 4820 بالاكتئاب واسع النطاق، كما أن الباحثين لم يكونوا متأكدين، من السبب المباشر بين الاصابة بالاكتئاب، وتناول مشروبات “الدايت” أو الأطعمة المعالجة.

ورجح دوان ميلور، اختصاصي التغذية في جامعة “أستون” في بريطانيا، أن هذا النوع من الأطعمة يصيب بالاكتئاب، نتيجة تنشيط مركبات معينة على مستوى الدماغ.

وقال ميلور: “يتكهن الباحثون أن يكون هذا، بسبب وصول المركبات إلى الدماغ، ولا يقدم هذا البحث أي دليل يدعم ذلك، ومن الممكن أن يكون الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، قد اختاروا المزيد من المشروبات المحلاة، بدلا من أن تكون سببية”.

مقالات ذات صلة

دراسة: انخفاض مستوى التستوستيرون عند الرجال يزيد من خطر الوفاة المبكرة

دراسة جديدة تدحض المتداول وتكشف أن النوم الجيد لا يخلص الدماغ من السموم

بعد أن زرع الأمل لدى مرضى الكلي.. وفاة أول رجل يزرع كلية خنزير

إنزال وطني بالرباط يشل قطاع الصحة

دراسة حديثة: سرطان القولون تضاعف بأكثر من ثلاث مرات لدى الأطفال والشباب

حالة جديدة لكورونا

المغرب يسجل 26 حالة إصابة جديدة بكوفيد19

باحثون يطورون تكنولوجيا تكشف السرطانات المقاومة للعلاج الكيميائي

تقنية “كريسبر”.. تجربة جديدة لعلاج العمى الوراثي

في يومهن العالمي.. إكراهات القابلات بالمغرب وأهم مطالبهن

آيت الطالب: “أمو تضامن” يضمن الاستشفاء مجانا من الأمراض المزمنة

دراسة: الرياضة في منتصف العمر تصلح ما أُفسد في الصحة

دراسة ألمانية تربط بين الوضع المادي وعيش حياة أطول

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)