دعم السكن.. انطلاق عملية التسجيل وهذه شروط الاستفادة

أطلقت الحكومة المغربية، اليوم الثلاثاء 2 يناير الجاري، عملية التسجيل في منصة “دعم السكن” الرقمية، المخصصة لجميع المواطنين المغاربة سواء المقيمين في أرض الوطن أو بالمهجر، الراغبين في الحصول على سكن رئيسي بالمغرب، عبر الاستفادة من هذا الدعم المباشر المقدم من طرف الحكومة.

ويستفيد من هذا البرنامج الجديد، الذي يستهدف الفترة مَا بين 2024 و2028، مغاربة الداخل الذين لا يتوفرون على سكن بالمغرب ولم يسبق لهم أن استفادوا من أي مساعدة خاصة بالسكن.

وحددت المنصة شروط الاستفادة من برنامج الدعم المباشر للسكن، في التوفر على جنسية مغربية، وعدم امتلاك عقار مخصص للسكن، ثم عدم الاستفادة من أي إعانة أو امتياز ممنوح من طرف الدولة في مجال السكن، بالإضافة إلى التوفر على عقد الوعد بالبيع محرر من لدن موثق، وكذا رخصة السكن ابتداء من فاتح يناير 2023، شريطة أن يكون السكن الذي يرغب المواطن في شرائه يشتمل على غرفتين على الأقل، على أن يكون عقد البيع النهائي موقعا أَمام الموثق.

وأبرزت منصة “دعم السكن” “daamsakan.ma”، أنه يتوجب على الأشخاص الراغبين في الاستفادة من الدعم المباشر، التسجيل بالمنصة المذكورة، المتاحة عَلَى موقع الوزارة www.mhpv.gov.ma، مشيرة إلى أن عملية التسجيل رقمية مئة بالمئة وتتطلب إيداع جميع الوثائق المطلوبة عبر المنصة.

وتتم عملية الاستفادة من برنامج دعم السكن المباشر، عبر خمسة مراحل أساسية، بدء بإيداع الطلب عبر المنصة الالكترونية daamsakan.ma، تليها بعد ذلك الموافقة الأولية على طلب الإعانة داخل أجل أقصاه 7 أيام، ابتداء من تاريخ إيداع الطلب، وذلك بعد التأكد من استيفائه للشروط الواردة في المادة 8 من قانون المالية لسنة 2023.

وتتجلى الخطوة الثالثة في قيام الموثق بإيداع نسخة من عقد الوعد بالبيع المحرر من طرفه، في أجل 7 أيام ابتداء من تاريخ تحرير العقد، عبر المنصة الإِلكترونية daamsakan.ma، ويجب أن تكون هذه النسخة مرفقة بنسخة من رخصة السكن مسلمة ابتداء من فاتح يناير 2023.

وتضيف المنصة أنه بعد ذلك، ستتم الموافقة على منح الإعانة المالية وصرف مبلغها في أجل لا يتعدى 15 يوما على الأكثر من تاريخ إيداع الموثق للوثائق المنصوص عليها، لافتة إلى أن هذه العملية ستتم إما عن طريق شيك بنكي باسم الموثق يسلم مباشرة إِلى طالب الاستفادة من الإعانة الذي يسلمه بدوره للموثق، أَو عبر تحويل بنكي مباشرة في حساب الموثق في صندوق الإيداع والتدبير.

وتكمن الخطوة الخامسة والأخيرة في إبرام عقد البيع النهائي، داخل أجل أقصاه 30 يوم، ابتداء من تاريخ توصل الموثق بمبلغ الإعانة في حسابه، كما يجب عل الأخير إيداع نسخة من عقد البيع النهائي ونسخة من شهادة الملكية على المنصة الإلكترونية داخل أجل 30 يوم.

ونبهت المنصة إلى أنه في حالة عدم إتمام عملية اقتناء السكن فِي الأجل المذكور، أي في ظرف 30 يوم، نص المرسوم على أن الموثق سيكون المسؤول عن إرجاع مبلغ الإعانة.

مقالات ذات صلة

الشاب خالد وناس الغيوان يطربون جمهور البيضاء وباطما: جيت نساند الأب ديالي

فرنسا تعتزم مجددا تشديد منح تأشيرة شنغن لمواطني الدول المغاربية

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

وزارة الأوقاف: فاتح شهر ربيع الآخر يوم السبت المقبل

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بتعليمات من الملك.. تخصيص تعويضات مالية للمتضررين من الفيضانات الأخيرة بالمغرب

تمديد مدة صرف المساعدات المالية لمتضرري زلزال الحوز لـ5 أشهر إضافية

إسبانيا تُرحل مغربيا كان قد أُدين على خلفية هجمات “إرهابية” ببرشلونة

طلبة الطب

بين مطالب حقوقية وصحية وتصعيد أمني..إنزال وطني لطلبة الطب

تعليقات( 0 )