رمضان 2024.. استراتيجية جديدة تعتمد السيتكوم الكوميدي وتغيب الكاميرا الخفية

في الوقت الذي كانت الكاميرا الخفية محط سخرية شرائح واسعة من المجتمع المغربي، الذي كان دائما ما ينتقد إنفاق ميزانيات باهضة على إنتاجات مبتذلة لا تحترم ذوق ولا ذكاء المشاهد، اعتمدت القنوات المغربية في موسم رمضان الماضي، استراتيجية جديدة تركز فيها على السيتكوم الكوميدي بصيغة جديدة يجتمع فيها القالب الكوميدي بالقصص الإنسانية والوجوه الجديدة.

ولعل الانتقادات الكبيرة، واتهامات الفبركة التي كانت تجرها فقرة الكاميرا الخفية، التي كانت تعرض وقت الإفطار، هي ما دفع الجهات الإنتاجية المغربية إلى تغييبها بشكل نهائي، مع الإبقاء على عدد قليل من مسلسلات الـ”سيتكوم”، ويتعلق الأمر بكل من”أولاد إيزة” و”جيب داركم” و”آش هذا”.

“ولاد إيزة”:

مسلسل ولاد إيزة، هو عبارة عن سلسلة كوميدية، عرضت في رمضان 2024، ترصد لمتابعيها رحلة من عمق هدوء البادية وبساطة الحياة الريفية، لـ”يزة”، وهي أرملة قوية سخرت حياتها لابنيها بعد وفاة زوجها، حيث تعيش رفقة ابنها علي وزوجته، لكن هذه الطمأنينة ستنقلب رأسا على عقب بعد عودة ابنها مراد صحبة زوجته من فرنسا.

وبالموازاة مع هذه الحياة الهادئة والبسيطة، تتولد عراكات ومشادات بين علي ومراد، إذ يسعى كل واحد منهم إلى كسب حب وعطف والدته، ما يخلق مجموعة من المواقف الكوميدية والطرائف المضحكة لهذا العمل، الذي يعالج بطريقة ساخرة وطريفة قضايا من الواقع المعاش كالفقر، الهجرة وإهمال الوالدين وغيرها، وهذه السلسلة هي من تأليف أمين إسماعيل، ودنيا بوطازوت، وتشارك فيه كل من دنيا بوطازوت، سكينة درابيل، فتاح الغرباوي، أحمد الشرقي، سارة بوعابد وعبدالحق صالح.

“جيب داركم”:

أما سيتكوم جيب داركم، فيسلط الضوء على قصة حب رومانسية تجمع مها ومحسن، وهما الشخصيتان الرئيسيتان في السلسلة، حيث يدفع الحب محسن إلى خلق واقع وهمي بديل من أجل أن يتساوى اجتماعيا مع مها ويكون عند ظن عائلتها به، إذ سيتمادى إلى حد استئجار عائلة وهمية تساعده في بلوغ مسعاه والتكتم على كذبته، فتتوالى الأحداث إلى أن يضطر إلى العيش في نفس المنزل مع هذه العائلة الوهمية، ما يخلق حلقات مليئة بالمواقف الكوميدية والمضحكة، التي تجسد في عمقها تفاصيل من العلاقات الإنسانية، من قبيل الحب والتضحية، الكذب والصراع الطبقي وغيره.

ويعرف ستكوم “جيب داركم” مشاركة نخبة من الفنانين المغاربة، ويتعلق الأمر بعدنان موحجة وعمر لطفي، دعاء اليحياوي، عبدالله فركوس، فضيلة بنموسى، مريا نديم، وزهيرة صدیق، وبشری اهریش. غيرهم .

“آش هذا”:

فيما تروي سلسلة آش هذا، قصة ابراهيم، وهو أب متقاعد يعيش رفقة زوجته نعيمة وأولادهم الثلاثة سناء ووفاء وفهد، فتنقلب أحداث القصة إلى مواقف ومشادات تطبعها الكوميديا والطرافة، ولا سميا بعد عودة شقيقته صحبة عائلتها من فرنسا، لتكون بذلك هذه السلسلة المرحة حيزا لمعالجة قصص وظواهر مجتمعية متعددة، من قبيل: الحب، المصلحة والهجرة وغيرها.

ويشارك في هذه السلسلة التي عرضت في شهر رمضان، والتي أخرجتها المخرجة المغربية صفاء بركة، ثلة من الممثلين ويتعلق الأمر بكل من عبد الله فركوس، وسعاد خويي، ومونية لمكيمل، وسحر الصديقي، وعبد الصمد مفتاح الخير، وسحر الصديقي ووداد المنيعي، إضافة إلى أسماء أخرى.

مقالات ذات صلة

أم كلثوم تحيي حفلا في الرباط بتقنية الهولوغرام

بعد دعمه “المقاومة الأوكرانية”.. مهرجان كان الفرنسي يحظر التضامن مع غزة

نجم الكوميديا “بودير” لسفيركم: مازالت هناك عنصرية تجاه المهاجر المغربي

مهرجان ليريدا يبصم على مشاركة مغربية متميزة لتعريف الجالية بالثقافة المغربية

أنجيلينا

الحارس الشخصي لأنجلينا جولي يكشف حقيقة تسميمها لأبنائها

أنس الحمدوشي: مشاركتي في فيلم “برو” دعوة للتشبث بالأحلام، وهذا جديدي الفني

ملصق فيلم "عملية الدار البيضاء" من بطولة طارق البخاري

“عملية الدار البيضاء” ضمن أكثر الأعمال مشاهدة على قناة “تي في 5 موند”

زقاق المغاربة بقرطبة يتجه للفوز بمهرجان الأفنية التقليدية الأندلسية

الراب

لأول مرة.. التلفزة المغربية تنظم مسابقة لفن الراب Jam Show

وعكة صحية تدخل الشوبي إلى المستشفى العسكري بالرباط

اختتام فعاليات النسخة الـ13 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية

في فيلم وثائقي.. وزارة الثقافة تُبرز 6 ألوان فنية شعبية بضفاف وادي درعة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)