الرئيسي

رويترز: العراق يهدد بالانسحاب من منظمة أوبك

قالت مصادر مطلعة على سياسة النفط العراقية لرويترز إن العراق سيدرس جميع الخيارات المتاحة إذا لم يتم زيادة حصته في ​منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشكل كبير. مضيفة أنه يدرس إمكانية الانسحاب من ‌المنظمة.

ومن شأن احتمال قيام ثاني أكبر منتج في أوبك بالنظر في الانسحاب أن يشكل ضربة أخرى للمنظمة بعد انسحاب الإمارات هذا العام. ويعد العراق أحد الأعضاء الخمسة المؤسسين لأوبك. لتي تأسست في العاصمة ​العراقية.

كما قال مسؤول كبير في وزارة النفط العراقية لرويترز إن العراق يعاني من أزمة ​مالية نتيجة للحرب مع إيران. وإن التعامل بجدية مع زيادة كبيرة في ⁠حصته داخل أوبك أمر ضروري.

وأضاف أن العراق كان قد درس الانسحاب من أوبك. لكن ​الخطة الحالية تتمثل في البقاء بالمنظمة والسعي للحصول على رفع حصته.

كما تابع “على السعودية وحلفاء أوبك الآخرين ​التعامل مع هذه القضية بأقصى درجات الجدية. وفي حال عدم حدوث ذلك. سيضطر العراق إلى النظر في جميع الخيارات المتاحة”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانوا قد ناقشوا الانسحاب من المنظمة. قال إنه ​لا يزال من السابق لأوانه اتخاذ هذه الخطوة. ولم ترد أوبك حتى الآن على طلب ​للتعليق.

استعادة الطاقة الكاملة

وقال حيدر العبودي، المتحدث باسم الحكومة إن العراق يعمل على استعادة كامل طاقته لتصدير النفط. لكنه امتنع ‌عن ⁠الإدلاء بمزيد من التعليقات بشأن حصة البلاد في أوبك أو احتمال الخروج من المنظمة.

كما أضاف “العراق يعمل على استعادة كامل طاقات التصدير النفطي ويطمح خلال السنوات المقبلة إلى رفع الإنتاج النفطي إلى سبعة ملايين برميل يوميا”.

وتعرض الاقتصاد العراقي، الذي يعتمد بشكل كبير على عائدات النفط. لضغوط ​منذ أن أدت الاضطرابات ​التي أحدثتها حرب ⁠إيران في مضيق هرمز إلى توقف الجزء الأكبر من صادراته.

وواصلت أسعار النفط انخفاضها لفترة وجيزة عقب تقرير رويترز دون 73 دولارا للبرميل.

ومنذ توليه ​منصبه في مايو أيار، أشار رئيس الوزراء العراقي علي الزيدي إلى ​أن إعادة ⁠بناء الاقتصاد وجذب الاستثمارات الأجنبية. ومكافحة الفساد ستكون على رأس أولويات حكومته.

كما نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عنه أمس الأربعاء “نريد من أوبك زيادة إنتاجنا النفطي بما يتناسب وقدرات العراق النفطية وعدد ⁠سكانه”. ورفع سبعة ​أعضاء رئيسيين في أوبك+ حصص إنتاجهم من أبريل نيسان ​إلى يونيو بنحو 600 ألف برميل يوميا.

ويتألف تحالف أوبك+ من دول منظمة أوبك إلى جانب منتجين آخرين ​من بينهم روسيا.

Shortened URL
https://safircom.com/abu9
سفيركم

Recent Posts

توقيف عنصر موالي لتنظيم “داعش” ببركان

تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة بركان، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة…

17 دقيقة ago

في رد غير مباشر على أخنوش.. “الاستقلال” ينسب إلغاء الساعة للأغلبية

في رد ضمني، على خروج رئيس الحكومة، عزيز أخنوش للإعلان بشكل منفرد على الرجوع للساعة…

27 دقيقة ago

مُنتجان مغربيان يلتحقان بأكاديمية الأوسكار

التحق المنتجان المغربيان لمياء الشرايبي وكريم آيتونة بأكاديمية الفنون وعلوم السينما، المعروفة عالميا بالأوسكار، ضمن…

56 دقيقة ago

الرؤية الأطلسية للمغرب تُطرح في ندوة ببنجول

ناقشت ندوة احتضنتها العاصمة الغامبية بانجول، الأربعاء، الرؤية الأطلسية للمغرب، من خلال إبراز مسار الدول…

ساعتين ago

مارغاريث مينيزيس تشعل موازين بإيقاعات باهيا

حوّلت النجمة البرازيلية مارغاريث مينيزيس المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط إلى فضاء مفتوح على إيقاعات…

3 ساعات ago

بعد أشهر من شد الحبل.. هل ينجح وزير الفلاحة في احتواء غضب الشغيلة؟

قبل استكمال برنامجها الاحتجاجي الوطني، اختارت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تعليق التصعيد ومنح الحوار فرصة…

4 ساعات ago

This website uses cookies.