سيجورني يلتقي بوريطة في باريس ويؤكد: فرنسا والمغرب تجمعهما علاقة “فريدة”

أكد وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، بمناسبة المحادثات التي أجراها، أمس الثلاثاء بباريس، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن فرنسا والمغرب تجمعهما علاقة “فريدة”.

ووفقا لوكالة المغرب العربي للأنباء، فإن سيجورني كتب في حسابه على منصة “إكس” أن “الدينامية التي بدأت مع زيارتي الأخيرة للمغرب تتواصل اليوم بجلسة عمل مع نظيري، ناصر بوريطة. فرنسا والمغرب تجمعهما علاقة فريدة !”.

وأشارت الوكالة إلى الزيارة التي قام بها سيجورني في فبراير الماضي إلى المغرب، حيث قالت أنها “تندرج في إطار العزم الراسخ لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على المضي قدما بالشراكة الاستراتيجية الثنائية على أسس قوية، من خلال البناء على الدعامات التاريخية والإنسانية المتينة التي تستند عليها هاته العلاقات، مع الاستفادة من المكتسبات المسجلة في إطار هذه الشراكة على مدى عقود.”

جدير بالذكر، أن العلاقات المغربية الفرنسية، تسير نحو التحسن بشكل تدريجي، بعد أكثر من عامين من التوتر الدبلوماسي، بسبب خلافات على العديد من القضايا، من أبرزها، قضية الصحراء المغربية، وقضايا أخرى كالهجرة واتهامات بالتجسس.

وتسعى فرنسا في الوقت الراهن لإعادة الدفء لعلاقاتها مع المملكة المغربية، وتحقيق التقارب الذي تهدف إليه، وذلك عبر عقد شراكات جديدة مع الرباط، خاصة في المجال الاقتصادي، والتوجه نحو الاستثمار في الصحراء المغربية، كنوع من الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على إقليمها الصحراوي الجنوبي.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى التحرك العاجل لحماية القدرة الشرائية

هل يؤثر صعود اليمين المتطرف في فرنسا على اقتصاد المغرب؟.. خبير اقتصادي يجيب

الأسد الإفريقي

إسبانيا تنفي أن يكون المغرب أحد التهديدات الأمنية التي تواجهها حاليا

الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس

زعماء العالم العربي يقدمون تعازيهم للملك محمد السادس في وفاة الأميرة للا لطيفة

مثقال: مبادرة “المنفذ الأطلسي” الملكية تهدف إلى تحقيق الازدهار المشترك