في فصل الصيف.. أخصائية توضح كيفية الحفاظ على الصحة من التسممات الغذائية

خلال فصل الصيف يكون الأشخاض عرضة لتسممات غذائية، وهذه التسممات الغذائية لديها علاقة بمجموعة من الجراثيم وتكون على شكل بكتيريا أو فيروسات او طفيليات تفرز سموما يمكن أن تؤثر سلبا على جسم الإنسان، وتؤدي لمشاكل كبيرة على مستوى الجهاز الهضمي. فكيف يمكن الحفاظ على الصحة من التسممات الغذائية؟

في هذا الإطار، طرح “سفيركم” هذا السؤال على اختصاصية التغذية الدكتورة نورة عقال، حيث قالت بأن هذه “التسممات الغذائية يمكن أن تنتج عنها عدة أعراض مثل التشنجات على مستوى البطن، ألم بالمعدة، الغثيان، الحرارة المرتفعة و في بعض الحالات الإسهال الحاد، وهذه الأعراض كلها رد فعل تحسسي من الأمعاء ومن المعدة ضد هذه المواد الكميائية الخطيرة التي تدخل لجسمنا”.

ولتجنب هذه المخاطر على الصحة، قالت عقال: “في هذه الحالة ننصح الأشخاص بغسل أيديهم لعدة مرات قبل تناول الطعام، إضافة إلى غسل الفواكه والخضر جيدا قبل تناولها، ونحاول ما أمكن تجنب الأطعمة المكشوفة والمعرضة للشمس والحشرات والتلوث. كما يجب تناول الطعام مباشرة بعد طبخه ولا يترك لمدة طويلة بالمبرد، وإن كان ضروريا فلا يجب أن يتعدى 24 ساعة بالثلاجة خلال فصل الصيف، كي لا يكون عرضة لتكاثر الجراثيم والميكروبات في هذا الموسم خاصة”.

وبخصوص الأطعمة المجمدة، أشارت الاختصاصية المذكورة إلى أنه “من الأحسن أن نحترم سلسلة التبريد والتجميد بالنسبة للحوم والأسماك، إذ علينا أن نتركه لمدة طويلة حتى يذوب الثلج تدريجيا دون تركه بالمطبخ كي لا يتعرض للتلوث بالبكتيريا والطفيليات”.

وحذرت عقال من إعادة اللحوم مرة أخرى للمبرد بعد ذوبان الثلج عليها، لأن “تغير درجة الحرارة يعرضه أيضا للجراثيم والميكروبات التي يمكن أن تؤثر علينا سلبا. كما يجب تجنب الفواكه الموسمية التي تكون عرضة للشمس والتي تكون مكشوفة”.

وختمت نورة عقال حديثها لـ”سفيركم” بالإشارة إلى أنه في حالة ظهور أي أعراض التي تم ذكرها سابقا كالقيء والإسهال أو التعب “يستحسن زيارة طبيب أخصائي للجهاز الهضمي الذي سيصف لنا وصفات علاج مرافقة لهذه المشاكل الصحية”.

ويشار إلى أن عبد الكريم الشافعي نائب رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك وضح من قبل لـ”سفيركم” أن التسمم الغذائي يكثر بفصل الصيف وأن ”عددا من الشكايات تتقاطر على شبابيك جمعية المستهلك، حول فساد وتلوث الأطعمة بمحلات بيع المأكولات السريعة وهناك من يُصاب بتسمم غذائي… ومن أسباب التسمم هو غياب النظافة والوقاية وغياب المراقبة الموكولة للمكتب الصحي الجماعي وكذلك المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (اونسا) وأيضا المكتب الاقتصادي بالعمالة”.

وقال الشافعي في هذا السياق، إن الشكايات تكثر في فصل الصيف “حيث يكثر الإقبال على الوجبات السريعة كما تؤثر درجات الحرارة العالية على الأطعمة وتسبب في تلوثها . وتؤدي الوجبات السريعة التي يتم تخزينها في ظروف غير صحية إلى أضرار خطيرة تصل إلى غاية الوفاة . حيث في فصل الصيف كما قلت يكثر الاقبال على المأكولات خارج المنزل لأن جل الأسر تقضي العطل خار البيت”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

أشياء في حياتك لا تبح بها للآخرين

دراسة تكشف أن بعض الطفرات الجينية تسبب سرطان البروستاتا العدواني

دراسة: تطعيم الأطفال ضد كوفيد قد يحميهم من الربو

دراسة تكشف أن مضادات الاكتئاب تتسبب في زيادة الوزن

دراسة تكشف أن الإصابة بالزهايمر الوراثي يكون من جانب الأم