لمغاربة كندا.. كيف يمكنك كفالة أحد أفراد عائلتك؟

كثيرا ما يلجأ المهاجرون المغاربة في كندا إلى لم الشمل بأسرهم، من خلال برنامج “لم الشمل” الذي يهدف إلى إعادة جمع المواطنين والمقيمين الدائمين في كندا مع عائلاتهم من خلال جلبهم للعيش معهم في كندا، لكن هذا البرنامج يستهدف مجموعة من الفئات كما أنه يجب أن يستوفي مجموعة من الشروط والمتطلبات التي حددتها الحكومة الكندية.

من يحق لهم طلب لم الشمل؟

وضعت الحكومة الكندية مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في المواطن الكندي الذي يتقدم لطلب “لم الشمل” مع أسرته، وتتضمن أن يتجاوز عمره 18 سنة، وأن يكون مواطناً كندياً أو يمتلك الإقامة الدائمة في كندا، وأن يكون قادرا على كفالة أفراد عائلته في كندا، كما يفضل أن يكون قادرا على إثبات العلاقة العائلية التي تربطه بالأفراد المعنيين، بالإضافة إلى شرط توفير الوثائق المطلوبة لدعم طلب “لم الشمل”، من قبيل: جوازات السفر، وشهادات الميلاد، وشهادات الزواج، مع شرط أن يكون على دراية شاملة بكافة المتطلبات والشروط الخاصة بالعلاقات الأسرية المختلفة.

الوثائق والمستندات اللازمة

من المعلوم أن برامج كفالة الأسرة تختلف، فكل برنامج يستهدف فئة معينة، ولكل فئة شروط ومتطلبات خاصة حددتها وزارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية “IRCC”، حيث تشمل الفئات الشائعة: الأزواج، والآباء والأجداد والأطفال المعالين، بالإضافة إلى الأطفال المتبنين، على الرغم من اختلاف الفئات إلا أنها تشترك في مجموعة من الوثائق.

وتتضمن هذه الوثائق، نسخة من جواز السفر الخاص بالشخص المكفول، ونسخة من شهادة الزواج، بالإضافة إلى نسخة من شهادة الازدياد الخاصة بالشخص الراغب في الالتحاق بأسرته في كندا، وكذا نسخة من شهادة الميلاد للأطفال، ثم صور شخصية للمعنيين بالأمر، ونموذج طلب معاملة “لم الشمل” المعبأ سابقا، كما تشمل الوثائق كذلك إثباتات مالية تثبت القدرة على إعانة الأسرة والتكفل بها ماديا، ناهيك عن أي وثائق إضافية من شأنها أن تدعم الملف، من قبيل: شهادات العمل، الشهادات الأكاديمية والعلمية وحسن السيرة والسلوك.

وبمجرد تقديم الطلب، ستقوم وزارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية “IRCC” بمعالجته، كما قد تطلب من المتقدم مستندات أخرى، يستحسن تقديمها في فترة لا تتجاوز الأجل المحدد، لتجنب أي تأخير، وحين توافق الوزارة على الطلب سيتم مباشرة إصدار التأشيرة أو التصريح الذي يسمح للأسرة بالالتحاق بكافلها في كندا.

معلومات موثوقة.. مصادر رسمية

في بعض الأحيان يستقي المهاجرون الراغبون في البحث عن معلومات حول برنامج “لم الشمل” الكندي، معلوماتهم من مصادر غير موثوقة ومضللة ما يقلل من فرص قبول طلبهم، لذلك يحبذ الاستعانة بالمصادر الرسمية والمواقع الحكومية في متابعة المستجدات المتعلقة بالهجرة والمهاجرين.

ويعتبر موقع وزارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية “IRCC” من المصادر الرسمية الحكومية التي تحتوي على معلومات وآخر المستجدات، وكذا الشروط والمتطلبات المتعلقة بالهجرة إلى كندا.

أما موقع مكتب الهجرة الكندي، فيعد بدوره منصة رسمية موثوقة، تقدم المساعدة للمهاجرين والمقيمين الكنديين، فيما يخص القضايا المتعلقة بالهجرة، كما أن باب التواصل معهم مفتوح للحصول على توجيه وإرشادات موظفي المكتب.

مقالات ذات صلة

كاتب من مغاربة العالم يقدم رواية “نصب تذكاري في البندقية” بمعرض الكتاب

عملية “مرحبا 2024”.. ميناء الناظور يتجه لسحب البساط من مليلية المحتلة

إنستغرام يحظر مؤثرة مغربية في فرنسا بعد “اتهامها” بمعاداة السامية

محكمة

محكمة بريطانية تدين مغربيا حاول قتل شريكه في السكن

مع اقتراب عيد الأضحى.. الجالية تخشى زيادات صاروخية في أسعار التذاكر

تجاوزوا الرومانيين.. المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي الإسباني

سفيرة المغرب ببلغاريا: سياسة الانفتاح الاقتصادي المغربية أثمرت شراكات مع 55 دولة

مجلس الجالية: وثائقي “مورا هنا” يستعيد ذاكرة عمال المناجم المغاربة في فرنسا

أزولاي لسفيركم: فيلم “الطابع” عمل استثنائي، والمغرب حَوَّلَ التاريخ إلى ثروة حقيقية

النيابة العامة توضح ملابسات احتجاز مغاربة في حدود مينامار وتايلاند

لتسهيل تنقل مغاربة العالم.. وزارة النقل ترخص لـ52 شركة طيران خلال هذا الصيف

بين الحلم والوهم.. الذاكرة المريرة لمغاربة عاشوا الظلم بمناجم فرنسا

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)