مزور تؤكد على أهمية تكوين الموارد البشرية في مجال التكنولوجيا الحديثة

أوضحت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، يوم أمس الإثنين بمدينة مراكش، على الأهمية القصوى التي يكتسيها تكوين الموارد البشرية في مجال التكنولوجيا الحديثة، ولا سيما الشق المتعلق بالذكاء الاصطناعي.

وأكدت غيثة مزور في كلمتها بمناسبة افتتاح فعاليات المنتدى الإفريقي للأمن السيبراني، المنظم بين الـ 27 والـ28 من ماي الجاري، على أهمية الشراكة الموقعة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الرامية إلى الرفع من عدد التخصصات التي ترتكز على الأمن السيبراني والتقنيات الرقمية.

وذكرت غيثة مزور، أن المنتدى الإفريقي للأمن السيبراني يعتبر بمثابة منصة مهمة من شأنها أن تزيد من “مرونة فضائنا الرقمي”، كما أنه يستحضر القيمة الكبرى لتقاسم وتبادل التجارب والخبرات في هذا المجال الذي وصفته بـ”الاستراتيجي”.

وفي هذا الصدد قالت الوزيرة: “نحن مقتنعون بأن النتائج الملموسة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال التعاون الوثيق والتشاور المتين. ومن هذا المنطلق، فإن لشراكتنا مع إدارة الدفاع الوطني والمديرية العامة لأمن نظم المعلومات أهمية كبرى”.

وكان هذا المنتدى فرصة مهمة فصلت فيها المسؤولة الحكومية في المجهودات التي يبذلها المغرب في مجال الأمن السيبراني والتحول الرقمي، لافتة إلى أن المملكة احتلت في الآونة الأخيرة المرتبة الـ28 عالميا في مجال التعهيد، المعروف بـ”outsourcing”.

وأشارت غيثة مزور إلى أن الشركات الناشئة المغربية تشتغل ليل نهار على تطوير ووضع حلول جديدة ومبتكرة للأمن السيبراني من أجل تلبية احتياجات المملكة المغربية، وإفريقيا بصفة عامة، مشددة على عزم الوزارة قطع أشواط إضافية في تطوير وتحقيق الدينامية في نظام الشركات الناشئة.

وبدوره، أكد رئيس مجلس الأمن السيبراني في دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد الكويتي، على أهمية التحول الرقمي في تطوير مجموعة من المجالات الحيوية وتسهيل الولوج إلى خدماتها، من قبيل: قطاع التعليم، والصحة والصناعة وحتى القطاع المالي.

وقال محمد الكويتي إنه “بالتوازي مع هذا الانتشار الرقمي، تزايدت الهجمات والجرائم الرقمية، ومن هنا تأتي أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات لتبادل الأفكار والخبرات المختلفة التي من شأنها تعزيز حماية الأشخاص والبيانات”.

وشهد المنتدى الإفريقي للأمن السيبراني، الذي انعقد على هامش فعاليات معرض “جيتكس إفريقيا” 2024، حضور ومشاركة أزيد من 450 مشاركا عربيا وإفريقيا من صناع القرار، الذين يمثلون القطاع العام، بالإضافة إلى رجال الأعمال، ومسؤولين حكوميين، وخبراء في مجال الأمن السيبراني، إلى جانب باحثين وأكاديميين.

وتجدر الإشارة إلى أن حفل افتتاح هذا المنتدى اتسم بحضور كل من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، بالإضافة إلى رؤساء وممثلي مجالس الأمن السيبراني، الذين يمثلون مجموعة من الدول العربية والإفريقية.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

تكنولوجيا.. خبير سيبراني يوضح كيفية حماية كلمة المرور من الاختراق ؟

من واشنطن.. المغرب يستعرض تجربته في مجال جذب الاستثمارات الدولية

هل يؤثر صعود اليمين المتطرف في فرنسا على اقتصاد المغرب؟.. خبير اقتصادي يجيب

الطريق الرابط بين تيزنيت والداخلة.. باب لاستثمارات جديدة بالمغرب

المغرب والولايات المتحدة يسعيان من واشنطن إلى إحياء اتفاقية التجارة الحرة

واشنطن.. المغرب والولايات المتحدة يسعيان لتطوير اتفاقية التجارة الحرة