مع اقتراب العيد: حماية المستهلك تنبه من هذه السلوكيات لتفادي “اخضرار لحوم الأضاحي”

مع اقتراب كل عيد أضحى يعود إلى ذهن المستهلك المغربي سيناريو “اخضرار اللحوم”، وذلك بسبب إدخال بعض مربي الماشية لمخلفات الدواجن في علفها. وتم الشهر المنصرم ببن جرير توقيف 3 شاحنات محملة بحوالي 30 طن من مخلفات الدجاج محملة كأعلاف للماشية.

وفي هذا السياق صرح عبد الكريم الشافعي نائب رئيس الجامعية المغربية لحماية المستهلك لموقع سفيركم: ” أنه منذ 3 سنوات تقريبا لم نتوصل بأية شكاية بخصوص اخضرار اللحوم وبخصوص الأعلاف الفاسدة، فالمكتب الوطني للسلامة الصحية (أونسا) هو الذي يمكنه أن يعرف هل هي فاسدة أم لا،  مع العلم أن سريات الدرك الملكي بجميع المدن المغربية تراقب كل الشاحنات حيث يتم حجزها في حالة وجود مثل هذا النوع من الاعلاف”.

مراقبة وتحسيس:

تعرف الأسواق حركة غير عادية بالأسواق الأسبوعية وكذلك بالإسطبلات مع اقتراب العيد حيث صرح الشافعي أنه “قبل عيد الأضحى ومنذ 8 مارس فإن مكتب أونسا يقوم بعمليات مراقبة من حيث الترقيم ومن حيث أيضا نوعية الأعلاف وكذلك المراقبة من طرف البياطرة فيما يخص مراقبة القطيع وكذلك نوع الأدوية”.

مضيفا أن” الأونسا يتحمل المسؤولية حيث أن هذا الترقيم الذي يوضع للخروف يعني أنها مراقبة من طرفه وأن نوع الاعلاف التي يتناولها الخروف جيدة و المكتب يتحمل مسؤوليته وكذلك المحافظة على صحة وسلامة المستهلك” .

واسترسل الشافعي “وما نؤكد عليه نحن كجمعية لحماية المستهلك والمنضوية تحت لواء الجامعة المغربية لحقوق المستهلك نقوم قبل عيد الأضحى بعمليات تحسيسية بالأسواق الأسبوعية وأماكن بيع الأضاحي ونقوم بتوزيع مطويات بشراكة مع الاونسا حيث من خلالها يتم توضيح كيفية شراء الأضحية وكيفية ذبحها والاحتفاظ باللحوم وتكون هذه المطويات مكتوبة باللغة العربية وبالدارجة” .

نصائح للمستهلك:

ويبقى المستهلك ملزما باتخاذ الحيطة والحذر من مجموع خطوات تكون ضرورية قبل الشراء وأثناء الذبح وبعده، حيث يمكن لبعض السلوكيات أن تؤدي لاخضرار اللحوم وهو الأمر الذي نبه له الشافعي بشدة “ننصح باتخاذ الحذر من شراء  الاضحية التي تكون عيونها حمراء أو لديها سيلان بالأنف أو إسهال وفضلاتها تكون باللون الأخضر، كما يجب الانتباه ان وجدت به “حبوب” تحت إبطيه فهذا يعني أنه مريض وأخذ أدوية من قبل”.

موضحا أنه عند شراء خروف الاضحية يجب أن يكون في وضعية الوقوف وليس نائما ولابد من مراقبته وهو يمشي قبل الشراء. كما شدد على الظروف الصحية التي يجب أن ينقل بها “الكبش” من السوق إلى المنزل. ولا يجب أن يشرب الماء قبل 5 أو 6 ساعات من وصوله.

وأردف الشافعي على أنه لا يجب النفخ بالفم في مرحلة “سلخ” الاضحية “حيث يمكن أن يكون الشخص الذي قام بالعملية مريض بالسل أو أمراض أخرى فتنقل للأضحية ويمكن أن تسبب في اخضرارها أو نقل المرض”.

كما حث نائب رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك على الاحتفاظ بالترقيم الموجود بأذن الخروف وفي حالة وجود أي مشكل بلحم الاضحية يمكن حينها” أن يتواصل المستهلك مع أونسا كما أن الجمعية تستقبل الشكايات حتى في أيام العيد والبث فيها في تواصل مع المكتب الوطني للسلامة الصحية”.

مقالات ذات صلة

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

ناجية مغربية من جحيم “ميانمار” تحكي كواليس تعذيبها

اختناق عشرات التلاميذ في الدار البيضاء.. معمل قريب ينفي صلته والسلطات تُحقق

مجلس الجالية: وثائقي “مورا هنا” يستعيد ذاكرة عمال المناجم المغاربة في فرنسا

تزامنا مع عملية “مرحبا”.. الحكومة الإسبانية تعلن توصيات للتعامل مع حيتان الأوركا

ميراوي

ميراوي لسفيركم: حضور الشباب بمعرض الكتاب يدحض كل التصورات

لمحاربة السطو.. قمصان “أديداس” تحمل لوحات تراثية وعمرانية مغربية

منظمة “آمنستي” تطالب بإلغاء تجريم الإجهاض في المغرب

طقس حار نسبيا وسماء غائمة جزئيا بالمملكة

يُرجح أنهم في المغرب.. البحث عن متهمين بقتل عنصرين من الحرس الإسباني

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)