موسم الحج.. السعودية تصدر “أجير الحج” وتحذر مرضى القلب

مع اقتراب موسم الحج، وفي إطار استعدادات المملكة العربية السعودية لإنجاحه واستقبال الحجاج في أفضل الظروف، أصدرت السعودية قبل ساعات قليلة منصة “أجير الحج” لتوظيف السعوديين والمقيمين بشكل مؤقت، كما وجهت لمرضى القلب مجموعة من النصائح لضمان سلامتهم أثناء أداء هذه الشعيرة.

منصة “أجير الحج”

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، منصة “أجير الحج” لموسم حج سنة 1445 هجرية، وهي منصة تتيح لأصحاب المنشآت إمكانية إصدار تصاريح العمل للسعوديين والمقيمين، كما تسمح للباحثين عن عمل بالتقدم للشواغر الوظيفية المنشورة على المنصة عبر رفع سيرهم الذاتية.

وترمي هذه المنصة إلى تحسين الخدمات المقدمة للحجاج، وتنظيم العمل، وكذا تسهيل الإجراءات للمنشآت والعاملين، إضافة إلى رفع نسبة التوظيف المؤقت للسعوديين والمقيمين خلال موسم الحج، ناهيك عن فرض النظام ومعاقبة المخالفين.

ويمكن للراغبين في التقديم عبر هذه منصة أجير الحج، بزيارتها وإنشاء حساب خاص عليها، ثم رفع السيرة الذاتية وملئ الاستمارة المطلوبة، ومن ثم التقديم على الوظائف المتاحة والمناسبة. وتندرج هذه المبادرة في إطار سياسة الوزارة الرامية إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج، وكذا ضمان تجربة مميزة لهم خلال الموسم الحالي.

نصائح لمرضى القلب

ومن جانبها، وجهت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، نصائح طبية لمرضى القلب من أجل الالتزام بها قبل أداء هذه الشعيرة، مبرزة أنه من الضروري أن يكون الشخص قادرا على أداء المناسك وأن تكون حالته مستقرة ولا تستدعي أي قلق.

واستعرضت الهيئة في منشور نزلته على موقعها الإلكتروني الرسمي، 7 نصائح من المهم أن يلتزم بها أي شخص ينوي الحج أو العمرة، وتشمل مراجعة الطبيب قبل القدوم، وإحضار الدواء، مشددة على ضرورة توفر مرضى القلب على بطاقة تعريفية أو تقرير طبي يثبت مرضهم، داعية إياهم إلى عدم تعريض أنفسهم لأي مجهود بدني أو عصبي، ثم مرافقة الأصدقاء أو الأقارب قدر الإمكان.

وختمت الهيئة نصائحها السبع، بالتأكيد على أهمية أخذ قسط من الراحة عند الشعور بأي ألم في الصدر أو ضيق في التنفس، إضافة إلى تجنب الحاج المريض بالقلب الصعود في الدرج واستخدام السلالم الكهربائية بدلا منها من أجل تخفيف المجهود البدني.

بطاقة “نسك” لتقييم الخدمات المقدمة للحجاج

وكانت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، قد أعلنت برسم موسم حج هذه السنة، أنه يمكن للحجّاج النظاميين تقييم الخدمات المقدّمة لهم من قبل المطاعم، والفنادق والوكالات، كما أنها تتيح لهم إمكانية رفع الشكاوي والملاحظات، من خلال بطاقة “نسك” الذكية، التي تشمل نسختين واحدة رقمية والأخرى مطبوعة.

مقالات ذات صلة

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

طقس بارد مصحوب بزخات مطرية في مناطق متفرقة بالمملكة

لمحاربة الجرائم الرقمية إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “إبلاغ”

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق منصة جديدة للتبليع عن الجرائم الرقمية

حيار: برنامج “جسر” يركز على “التربية الوالدية” للأسرة

طقس حار نسبيا مع توقعات بتساقطات مطرية متفرقة بالمملكة

جامعة محمد الخامس

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس ضمن الأفضل قارياً ودولياً

الإعدام

تقرير يكشف آثار عقوبة ’’الإعدام’’ على المحكومين وذويهم بالمغرب

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

ناجية مغربية من جحيم “ميانمار” تحكي كواليس تعذيبها

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)