نادية فتاح: توقف الدعم المالي عن الأسر سببه “الغش والكذب” في المعطيات

كشفت الحكومة المغربية أن توقف الدعم الاجتماعي المباشر الذي يستهدف الأسر الهشة، عن بعض العائلات دون غيرها، راجع إلى النتائج التي أسفرت عنها عمليات المراقبة وتدقيق السلطات لمعطيات المواطنين، والتي أظهرت وجود “حالات غش” تم فيها الإدلاء بمعطيات كاذبة للاستفادة من الدعم.

وأوضحت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، يوم أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، أثناء جوابها على سؤال تمحور حول التحديات التي تعتري تنزيل مشروع الدعم الاجتماعي المباشر، أن هذا الدعم يعد قفزة نوعية اجتماعية تضع في صلب اهتمامها المواطن الضعيف، تعتمد على السجل الوطني الموحد، مبرزة أن تسجيل الأسر تم بصيغة عصرية تطبعها الشفافية والنزاهة.

وواصلت المسؤولة الحكومية أن عمليات المراقبة التي تمت للتحقق من صحة المعلومات التي أدلى بها المواطنون، كشفت عن وجود حالات غش كثيرة، مشيرة إلى أن وضعية رب الأسرة تلعب دورا كبيرا في تحديد الأسر المستفيدة من تلك التي لا تحتاج الدعم.

وفي نفس السياق، ذكرت الوزارة أن عملية الاستفادة من الدعم المباشر للأسر تمت قبل الآجال المحددة له، مبرزة أن ذلك يُعد نجاحا كبيرا لجميع المغاربة، وأن نسبة التسجيل في هذا الدعم في الوسط القروي، بصيغة إلكترونية بلغت 75 في المئة.

وأكدت نادية فتاح العلوي أن الحكومة توصلت إلى غاية متم شهر أبريل، بما مجموعه 4.4 مليون طلب من أجل الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر، وأن عدد المستفيدين حاليا يبلغ 3.64 مليون أسرة، أي حوالي 12 مليون شخص.

وخلصت الوزيرة إلى الإشارة إلى أن تكلفة الدعم الاجتماعي المباشر، بلغت 2 مليار درهم، وأن هذه الميزانية المرصودة سترتفع إلى 25 مليار درهم في سنة 2024، مشيدة بتعاون القطاع البنكي، الذي كان له الفضل في إنجاح هذا البرنامج الاجتماعي عبر تسهيل عملية تحويل مبالغ الدعم، التي تتراوح بين 500 و1050 درهم، بشكل شهري إلى الأسر المستفيدة.

مقالات ذات صلة

رغم وقف تنفيذه.. تقرير يرصد معاناة المحكومين بالإعدام بسجون المغرب

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

طقس بارد مصحوب بزخات مطرية في مناطق متفرقة بالمملكة

لمحاربة الجرائم الرقمية إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “إبلاغ”

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق منصة جديدة للتبليع عن الجرائم الرقمية

حيار: برنامج “جسر” يركز على “التربية الوالدية” للأسرة

طقس حار نسبيا مع توقعات بتساقطات مطرية متفرقة بالمملكة

جامعة محمد الخامس

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس ضمن الأفضل قارياً ودولياً

الإعدام

تقرير يكشف آثار عقوبة ’’الإعدام’’ على المحكومين وذويهم بالمغرب

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)